منوعات وصحة

صالح للأمعاء: فوائد الخروب للقولون المذهلة

ماهي فوائد الخروب للقولون؟ الخروب هو أحد النباتات المعروفة في البلاد العربية منذ القدم. وهي شجرة دائمة الخضرة تنمو تحديداً في المناطق المطلة على البحر الأبيض المتوسط. وهو بذرة طعمها مشابه جدًا للكاكاو . وغالبًا ما يستخدم أيضًا كبديل للكاكاو في بعض الاستعدادات أو وصفات الطهي، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والمواد المغذية، كما يشهر بفوائده الكبيرة على القولون والصحة بشكل عام.في هذا المقال سنتعرف على فوائد الخروب المذهلة للقولون.

فوائد الخروب للقولون

لبذور الخروب فائدة كبيرة في تخفيف اضطرابات القولون والجهاز الهضمي المختلفة مثل صعوبات الهضم، والإسهال، والإمساك، وحرقة المعدة، وآلام المعدة، وتراخي الأمعاء، وتهيج القولون. بفضل محتواها العالي من الألياف (40 جرام لكل 100 جرام)، تعمل بذور الخروب على تعزيز الأداء الجيد للعبور المعوي. أنها بمثابة مضاد ممتاز للإسهال وملين طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البذور على البكتين، وهي مادة نباتية تحمي الغشاء المخاطي في المعدة وجدران الأمعاء. يساعد الخروب أيضًا على تحسين صحة النباتات المعوية من خلال العمل كمضاد حيوي. وأظهرت دراسة أجرتها جامعة ابن خلدون في تونس وجامعة عبد الحميد بن باديس في الجزائر، من خلال اختبارات أجريت على سلالات بكتيرية، أن الخروب يعزز تكاثر البكتيريا المفيدة Lactobacillus vermentum الموجودة في الجهاز الهضمي.

فوائد الخروب لعلاج الإمساك والإسهال وإضرابات القولون

عندما يصبح الإمساك مصدر قلق، فإن الألياف الموجودة في مسحوق الخروب تثبت أنها حليف طبيعي قيم. أنها بمثابة ملين خفيف، وتعزيز العبور المعوي، وبالتالي تساعد على تخفيف هذه المشكلة.

من ناحية أخرى، يقدم الخروب أيضًا خصائص مفيدة لمحاربة الإسهال بفضل وجود مادة العفص. أظهرت إحدى الدراسات فوائد العديد من المنتجات التي تحتوي على الخروب، مثل عصير الخروب مع محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، لتقليل مدة نوبات الإسهال.

فوائد الخروب الأخرى

المساعدة على التحكم في الوزن

بفضل محتواه العالي من الألياف، يزيد الخروب بشكل فعال من الشعور بالشبع. وبالتالي يمكن أن يكون له تأثير مثبط للشهية مفيد للتحكم في شهية الأشخاص الذين يراقبون وزنهم. بالإضافة إلى ذلك، إذا قارناها بالشوكولاتة، فهي تحتوي على سعرات حرارية أقل وتسمح بتحكم أفضل في استهلاك الطاقة.

الخروب غني بعدة فيتامينات

نقطة أخرى قوية في الخروب: الفيتامينات التي يحتوي عليها. هناك نجد أساسا:فيتامين أ ، مما يسمح بأداء الجهاز المناعي بشكل سليم، واستقلاب الحديد الطبيعي، والرؤية الجيدة، وما إلى ذلك.
فيتامين ب2 ، الذي يعزز الامتصاص الجيد واستخدام العناصر الغذائية في الجسم، خاصة لتوفير الطاقة؛
فيتامين E ، الذي تتمثل وظيفته الرئيسية في حماية الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا.

فوائد الخروب للبشرة

ولوجود فيتامين ب2 في الخروب أهمية خاصة، لأنه المسؤول عن إنتاج مضادات الأكسدة. وهي ضرورية لحماية الجسم من الجذور الحرة والجزيئات المسؤولة عن شيخوخة الجلد والمشاكل الصحية المختلفة.

كما أن الخروب غني بفيتامين أ، وهو فيتامين معروف بدوره في تجديد الخلايا. فهو يعزز نمو الأنسجة وتجديدها، مما يمكن أن يفيد صحة الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخروب على فيتامين E، الذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. هذا الفيتامين مفيد لتهدئة تفاعلات الجسم الالتهابية والمساعدة في مكافحة آثار شيخوخة الخلايا.

تعمل الفيتامينات A وB2 الموجودة في الخروب معًا لحماية خلايا الجسم من الهجمات الخارجية وبالتالي تساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة.

فوائد الخروب في تنظيم نسبة السكر في الدم

تشير دراسة أجرتها جامعة أثينا الزراعية إلى أن الخروب، على الرغم من محتواه العالي من السكر، له فائدة في تنظيم نسبة السكر في الدم بفضل انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (15) . هذه الميزة تجعلها رصيدًا قيمًا إذا كنت ترغب في الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم. وجود الألياف في الخروب يعمل كمنظم طبيعي لسكر الدم عن طريق الحد من امتصاص السكريات في الجهاز الهضمي. إنها تبطئ إطلاق الجلوكوز، مما يساعد على تجنب الارتفاع غير المرغوب فيه في نسبة السكر في الدم.

يخفض الكولسترول السيئ

الخروب له تأثير في خفض مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيئ (LDL) في الدم بفضل تركيبته الغنية بالألياف القابلة للذوبان والعفص ذات الخصائص المضادة للأكسدة والبوليفينول المفيدة لصحة القلب. تعمل هذه العوامل مجتمعة جنبًا إلى جنب لتقليل امتصاص الكوليسترول.

فوائد الخروب للقولون: وصفة الخروب لعلاج القولون

ومن فوائد الخروب للقولون نقدم لكم هذه الوصفة المجربة والفريدة في علاج القولون من خلال هذا الفيديو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى