كيك وحلويات

طريقة تحضير كيكة الياغورت الهشة والسريعة

تعتبر كيكة الياغورت أو كيكة الزبادي من أشهى وأبسط الكيكات التي يمكن تحضيرها في المنزل. بفضل مكوناتها المتوفرة في كل بيت وطريقتها السهلة والسريعة. في هذه الوصفة ، سنتعرف على أسرار وطريقة تحضير كيكة الياغورت الهشة.

مكونات كيكة الياغورت:

  • (القياس بعلبة الياغورت الفارغة)
  • 3 بيضات
  • 1 ياغورت طبيعي أو زبادي بنكهة الفانيلا
  • 2 علب سكر
  • كيس سكر فانيلا
  • 1 علبة زيت نباتي
  • 3 علب دقيق ابيض
  • 1 خميرة حلويات

طريقة تحضير كيكة الياغورت

1. في وعاء مناسب نضع سكر وبيض وياغورت ونخلط بالخلاط او ملعقة ثم نضع الزيت ودقيق ونخلطهم جيدا.

2. نسكب الخليط في قالب الكيك مهون بالزبدة ومرشوش بالدقيق، ثم نرش من فوق اللوز او فول سوداني او زبيب (اختياري)، بعد النضج وهيا سخانة ندهنها بالمربى المشمس او اي نوع متوفر ونشرها بجوز الهند.

3. نضع الكيك في فرن من تحت ثم فوق على درجة حرارة 180 دقيقة.

أسرار كيكة الياغورت للمبتدئين

أولاً: تحضير جميع مكونات الكيك قبل البدء بالعمل:
يجب أن تتم خطوات تحضير كيكة الياغورت الإسفنجية بشكل سريع لتقليل الوقت بين تحضير الخليط ووضعه في الفرن للحصول على أفضل النتائج. لذلك، تأكدي من تجهيز قالب الكيك وتحضير جميع المكونات ووزنها قبل البدء، ولا تفوتي تسخين الفرن أيضاً.
من المهم أيضًا أن تكون جميع المكونات في درجة حرارة الغرفة، خاصة الزبدة التي يجب أن تكون طرية، والبيض الذي لا ينبغي أن يكون باردًا جدًا، وذلك لضمان دمج البياض والصفار معًا بسهولة أكبر، مما يجعلك تحصل على كعكة متساوية.

ثانياً: نخفق البيض جيداً:
يعتبر ضرب البيض خطوة مهمة جداً في تحضير الكيك الإسفنجي، لذا أعطيه الوقت الكافي لأنه يدخل أكبر كمية ممكنة من الهواء إلى البيض، مما يساعد الكيكة على التخمر ويعطيها قواماً إسفنجياً خفيفاً ورقيقاً. للقيام بذلك، استخدمي الخلاط الكهربائي واضربيه لمدة 7 دقائق حتى يتضاعف حجمه ثلاث مرات ويصبح سميكًا ولامعًا. ثم أضيفي السكر واخفقيهم معًا لمدة كافية لضمان قوام ناعم للكيكة بعد الخبز.

ثالثاً: نخل الدقيق جيداً:
قبل استخدام الدقيق، انخليه ثلاث مرات لأن هذه الخطوة تجعله خفيفًا وجيد التهوية، ثم أضيفيه بلطف باليد مرتين إلى الخليط للتأكد من الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الهواء في الخليط، ثم اخلطي المكونات معًا برفق وافعلي لا تكثر من هذه الخطوة لأنها قد تؤدي إلى “الكيكة”. قوام الكيك، سواء كان ذو قوام مطاطي، أو هل هناك تشققات عميقة على سطحه بعد الخبز.

رابعاً: إضافة النكهات الطبيعية:
إذا كنت تفضل إضافة نكهة إلى الكعكة، عليك إضافة مكونات طبيعية إليها بدلاً من المنكهات. على سبيل المثال، يمكنك إضافة قرون الفانيليا أو قشر الليمون أو البرتقال أو البرتقال لأنها تعطي نكهة رائعة وقوية للكعكة.

خامساً: أدخلي الخليط فوراً إلى الفرن:
أولاً، قومي بتسخين الفرن جيداً بحيث تضعين فيه الخليط فور تحضيره، لأن أي وقت انتظار في الخارج سيؤثر على ارتفاع الكيك. كما يجب تجنب تماماً فتح باب الفرن أثناء الخبز، أو إخراجه سريعاً قبل الوقت المحدد، أو استخدام قالب بحجم أصغر من كمية الخليط، أو وضع كمية كبيرة من مواد الرفع أو الحليب أو الماء، لأنها جميعها تسبب سطح الكعكة لتغرق.

سادسا: التأكد من نضج الكيك قبل إغلاق الفرن:
اخبزي الكيكة لمدة 20 دقيقة تقريبا، بعدها تأكدي من نضجها بالكامل بإدخال سكين في منتصفها، وإذا خرج نظيفاً فهذا مؤشر على نضجها، أو يمكنك ملاحظة ذلك مدى انكماش الكيكة وابتعادها عن حواف القالب، وانتشار رائحتها المميزة في أرجاء المنزل، لأن ذلك مؤشر على جاهزيتها للإخراجها من الفرن.

سابعا: نبرد الكيك على شبك معدني:
بمجرد إخراج الكيكة من الفرن، اقلبيها وضعيها على رف سلكي مبطن بورق الزبدة أو الطبخ لمنعها من الالتصاق واتركيها لتبرد. ومن ثم يمكنك تزيينها حسب الرغبة إما بالكريمة أو المربى أو قطع الفاكهة المفضلة لديك، وقبل تقديمها أخرجيها من الثلاجة لمدة ربع ساعة حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة وتحصلي على أفضل قوام. ثم استخدمي سكينًا طويلة لتقطيعها للحفاظ على قوامها المقرمش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى