عصير الرمان: 10 فوائد صحية تجعلك تتناوله يوميا

عصير الرمان: 10 فوائد صحية تجعلك تتناوله يوميا

يُعرف عصير الرمان منذ القدم بفوائده الصحية العديدة. فهو غني بمضادات الأكسدة التي تُساعد على محاربة الالتهابات وحماية الجسم من بعض الأمراض. كما أظهرت الدراسات أن عصير الرمان قد يُساعد في تحسين الذاكرة والخصوبة وضغط الدم. وفي ما يلي سنستعرض عليكم أهم فوائد عصير الرمان بالتفصيل.

العناصر الغذائية لعصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على أكثر من 30 عنصرًا غذائيًا ومادة نشطة بيولوجيًا، بما في ذلك مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.
يحتوي كوب واحد من عصير الرمان على:
السعرات الحرارية: 134
إجمالي الدهون: <1 جم
البروتين: <1 جرام
الكربوهيدرات: 32 جم
الألياف: <1 جرام
البوتاسيوم: 533 ملغ
المغنيسيوم: 17 ملغ

فوائد عصير الرمان الرمان الصحية

1. مضادات الأكسدة

عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة، مثل البوليفينول، التي تُساعد على حماية الخلايا من التلف الناجمة عن الجذور الحرة. وهذا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري. حيث أن عصير الرمان مليء بمضادات الأكسدة التي تعزز الصحة وتكافح الأمراض، ويعتبر الرمان من أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي.

كما يحتوي عصير الرمان على مادة التانين التي تسمى البونيكالاجين وكذلك البوليفينول والأنثوسيانين ومشتقات حمض الإيلاجيك والعفص القابلة للتحلل. هذه كلها مضادات أكسدة قوية جدًا تدعم استخدام عصير الرمان للبشرة والصحة العامة.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن عصائر الرمان التجارية أظهرت نشاطًا مضادًا للأكسدة أعلى بثلاث مرات من الشاي الأخضر .

وكانت مضادات الأكسدة في الواقع أعلى في العصير التجاري المصنوع من الرمان الكامل مقارنة بعصير البذور وحدها. ويرجع ذلك على الأرجح إلى حقيقة أن قشر الرمان تتم معالجته أيضًا في عصائر الرمان التجارية، مما يضيف مضادات أكسدة إضافية، وخاصة العفص.

2. السرطان

أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في عصير الرمان يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية في أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا.

3. الالتهابات:

يحتوي عصير الرمان على مركبات مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، والذي يرتبط بالعديد من الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل والسكري والسرطان ومرض التهاب الأمعاء.

التهاب المفاصل: أظهرت بعض الدراسات أن عصير الرمان قد يُساعد في تقليل الألم والالتهاب في الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

4. صحة القلب:

شرب عصير الرمان باعتدال يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب. يحتوي على مركبات البوليفينول التي تساعد على صحة القلب. وجدت أبحاث العلاج بالنباتات لعام 2017 أن شرب عصير الرمان يمكن أن يقلل من تكرار وشدة آلام الصدر، وهو أحد أعراض أمراض القلب، وذلك عن طريق خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول.

5. ضغط الدم:

أظهرت بعض الدراسات أن عصير الرمان قد يُساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.بسبب احتوائه على الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على تحسين الحديد في الدم وتقليل مستويات ضغط الدم. فشربه بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

6. الذاكرة:

أظهرت الدراسات أن عصير الرمان يمكن أن يكون مفيدًا عندما يتعلق الأمر بتحسين الذاكرة. ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة في العصير تحمي الأعصاب.

في إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013، تم تعيين أشخاص بشكل عشوائي لشرب ثمانية أونصات من عصير الرمان أو مشروب وهمي مطابق للنكهة لمدة أربعة أسابيع.

كان الأشخاص أكبر سنًا ويعانون من شكاوى الذاكرة المرتبطة بالعمر. ووجد الباحثون أن الأشخاص الـ 28 الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة والذين شربوا ثمانية أونصات (كوب واحد) من عصير الرمان يوميًا تحسنت بشكل ملحوظ علامات الذاكرة اللفظية والبصرية.

وخلص الباحثون إلى أن العصير يبدو أنه يزيد من وظيفة الذاكرة من خلال الزيادات المرتبطة بالمهام في نشاط الدماغ الوظيفي.

هناك بعض الأدلة العلمية من الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن الرمان يمكن أن يساعد أيضًا في مكافحة مرض الزهايمر، مما يجعل هذا العصير غذاءً مفيدًا للدماغ .الخصوبة:
أظهرت بعض الدراسات أن عصير الرمان قد يُساعد في تحسين الخصوبة لدى الرجال والنساء. حيث أنه يحفز الدافع الجنسي الصحي ويساعد على إنتاج حمض الفوليك اللازم للحمل؟ هذه هي واحدة من أفضل فوائد عصير الرمان للنساء اللاتي يحاولن الحمل . كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الرحم وتعزيز بطانة الرحم، وهو أمر مهم لحمل صحي. تشير دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء – الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، إلى أن شرب عصير الرمان يمكن أن يقلل من مضاعفات الحمل.

السكري: أظهرت بعض الدراسات أن عصير الرمان قد يُساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

7. يدعم عملية الهضم

تظهر الأبحاث أن عصير الرمان يظهر تأثير البريبايوتك، “مما يؤدي إلى زيادة إمكانية الوصول الحيوي للمركبات الفينولية وضمان بقاء بكتيريا حمض اللاكتيك (والتي قد تكون بسبب استقلاب الإيلاجيتانين، والإبيكاتشين، والكاتشين).

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة نشرت عام 2023 أن مستخلص الرمان يمكن أن يعزز شفاء الغشاء المخاطي المعوي ويفيد بكتيريا الأمعاء. في الواقع، فقد ساعد في تعزيز”مرحلة التعافي من التهاب القولون، وتعزيز الاستعادة الكاملة للحاجز المعوي من خلال تجديد الطبقة المخاطية، كما يتضح أيضًا من عدم انتشار البكتيريا في الغشاء المخاطي وإثراء الخلايا الليفية المرتبطة بالسرداب”. ”

وقد دفع هذا الباحثين إلى الاعتقاد بأن مستخلص الرمان يمكن أن يساعد في علاج مرض التهاب الأمعاء، ويرجع ذلك على الأرجح إلى محتوى البوليفينول الذي يوفره.

8. يعزز صحة البشرة

عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي يمكن أن تغذي البشرة وتحسن صحتها العامة. يمكن أن يساعد في تقليل علامات الشيخوخة وتحسين لون البشرة وتعزيز توهج الشباب.

من المهم ملاحظة أن هذه الدراسات ما زالت في مراحلها الأولى، وهناك حاجة إلى المزيد من البحث لتأكيد هذه الفوائد.

كيفية الاستمتاع بعصير الرمان:

يمكنك الاستمتاع بعصير الرمان بطرق مختلفة. يمكنك شربه نقيًا أو إضافته إلى العصائر أو السموثي. يمكنك أيضًا استخدامه في الطهي أو الخبز.

نصائح لشراء عصير الرمان:ابحث عن عصير الرمان غير المحلى.
اختر عصير الرمان المصنوع من 100٪ عصير رمان.
تجنب عصير الرمان المضاف إليه السكر أو المواد الحافظة.

الخلاصة:

عصير الرمان مشروب صحي غني بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. يُعتقد أن عصير الرمان يُقدم العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب والذاكرة والخصوبة.