فوائد الافوكادو للنساء: اهم المنافع الصحية والجمالية

فوائد الافوكادو للنساء: اهم المنافع الصحية والجمالية

الافوكادو هو أكثر بكثير من مجرد فاكهة. إنه مصدر للعناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تثري نظامك الغذائي وتحسن صحتك. الأفوكادو غني بالفيتامينات والمعادن، وهو معروف بمحتواه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (مما يجعله حليفًا لعملية الهضم والشبع)، وهو مفيد لصحة القلب.، كما تحتوي على العديد من الفوائد الجمالية. في هذا المقال، سنستعرض فوائد الافوكادو للنساء وكيف يمكن أن تساهم هذه الفاكهة في تحسين الصحة العامة والجلد.

القيمة الغذائية للافوكادو

يحتوي الأفوكادو على قيمة غذائية عالية، فهو غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية. تحتوي فاكهة الأفوكادو على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تعتبر مفيدة لصحة القلب والجهاز الهضمي. وفي ما يلي القيم الغذائية والسعرات الحرارية للافوكادو لكل 100 جرام :

طاقة: 205 سعرة حرارية
ماء: 70.3 جرام
البروتينات: 1.56 جرام
الكربوهيدرات: 0.83 جرام
الدهون: 20.6 جرام
السكريات: 0.4 جرام
الألياف الغذائية: 3.6 جرام
الأحماض الدهنية المشبعة (FA) : 4.51 جرام
الأحماض الدهنية ٠الأحادية غير مشبعة (FA) : 12.3 جرام
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (FA): 2.83 جرام
الكولسترول <0.5 ملغ
الكالسيوم: 9.4 ملغ
نحاس: 0.18 ملغ
حديد: 0.34 ملغ
المغنيسيوم: 21 ملغ
المنغنيز: 0.2 ملغ
الفوسفور: 38 ملغ
البوتاسيوم: 430 ملغ
السيلينيوم <20 ميكروغرام
صوديوم: 6 ملغ
الزنك: 0.43 ملغ
بيتا كاروتين <5 ميكروغرام
فيتامين د: 0 ميكروغرام
فيتامين ه: 2.23 ملغ
فيتامين ك1: 14.5 ميكروجرام
فيتامين ج <0.5 ملغ
فيتامين ب1 أو الثيامين: 0.052 ملغ
فيتامين ب2 أو الريبوفلافين: 0.037 ملغ
فيتامين ب3 أو PP أو النياسين: 1.56 ملغ
فيتامين ب5 أو حمض البانتوثنيك: 1.07 ملغ
فيتامين ب6: 0.17 ملغ
فيتامين ب9 أو إجمالي حمض الفوليك: 70.4 ميكروغرام
فيتامين ب 12: 0 ميكروغرام

فوائد الافوكادو للنساء

فوائد الافوكادو للنساء عديدة ومتنوعة ومن أهمها:

1. صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد تناول الأفوكادو بانتظام في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. حيث يحتوي الافوكادو على نسبة عالية من الدهون، 60% منها عبارة عن دهون أحادية غير مشبعة.
هذه الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، وخفض ضغط الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.
كما أنها مصدر ممتاز للبوتاسيوم والفولات والألياف، وكلها مفيدة للقلب ونظام القلب والأوعية الدموية.

2. فوائد الافوكادو في تحسين الجهاز الهضمي

تناول الأفوكادو يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي بفضل احتوائه على الألياف الغذائية. الألياف تعزز من عملية التمثيل الغذائي وتساعد في الوقاية من مشاكل الهضم مثل الإمساك.

3. صحة الجلد

يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة وفيتامين E، التي تساهم في حماية الجلد من الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والتلوث. يمكن أن يساعد حمض الفوليك الموجود في الأفوكادو في تحسين مرونة الجلد مما يجعل البشرة تبدو أكثر شبابًا. كما أن الكاروتينات (اللوتين والزياكسانثين) التي يوفرها استهلاك الأفوكادو تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وتسمح بمرونة أكبر للجلد، وتقليل التجاعيد، وتحسين التئام الجروح.

4. فوائد الافوكادو في العناية بالشعر

يقدم الأفوكادو فوائد متعددة للشعر. يتمتع زيت الأفوكادو بخصائص تنعيم وحماية وتجديد وتلطيف وتحفيز نمو الشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن إعادة تدوير الأفوكادو الناضج في أقنعة الوجه أو الشعر هي نصيحة لمكافحة النفايات تسمح لك بالعناية بنفسك مع اعتماد نهج صديق للبيئة.

5. مضاد طبيعي للالتهابات

من فوائد الافوكادو للنساء، خصائصه المضادة للأكسدة، حيث يمكن للأفوكادو أن يقلل من بعض الالتهابات، بما في ذلك التهاب بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية.

6. فوائد الافوكادو في التحكم في الوزن

ليس هناك شك في أن محتوى السعرات الحرارية في الأفوكادو أعلى من الفواكه والخضروات الأخرى.
ومع ذلك، أظهرت دراسة مثيرة للاهتمام أن الدهون الصحية والألياف الموجودة فيه تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد في التحكم في الوزن والحد من تناول السعرات الحرارية الزائدة.

7. دعم الحمل

من فوائد الأفوكادو للنساء، أنه فاكهة غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب ويمكن أن تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول السيئ. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تساعد في منع الإمساك، وهي مشكلة شائعة أثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يعد الأفوكادو مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك حمض الفوليك.

كما يتميز الأفوكادو بغناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة ومحتواه المنخفض من السكر. يحتوي على فيتامينات من مجموعة ب، مع الإشارة بشكل خاص إلى فيتامين ب9، المعروف أيضًا باسم حمض الفوليك. يلعب حمض الفوليك دورًا حاسمًا لنمو الجنين وفي تطور الجهاز العصبي للأطفال في المستقبل. يأتي اسمه من الكلمة اللاتينية “folium” لأن هذا الفيتامين موجود بكثرة في الخضار الورقية. يتدخل حمض الفوليك في قلب خلايانا، في عملية تكرار الحمض النووي لدينا. إنه ضروري لكل انقسام خلية، وبدون وجوده لن تكون هناك حياة ممكنة.

8. إدارة ارتفاع ضغط الدم

تحتوي فاكهة الأفوكادو على البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم. تناول الأفوكادو يوميا يمكن أن يساهم في خفض ارتفاع ضغط الدم والوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

فتناول كمية كافية من البوتاسيوم يمكن أن يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناوله يحتوي على نوع من الأحماض الدهنية يسمى حمض الأوليك، والذي تم ربطه بانخفاض الالتهاب في الجسم، وهو عامل مساهم في الإصابة بأمراض القلب وتصلب

9. التقليل من دهون البطن

الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في الافوكادو تساعد في تقليل دهون البطن بشكل عام، مما يساهم في تحسين اللياقة البدنية والوقاية من الأمراض المزمنة. كما أن كثافة الطاقة المتوسطة وكمية الماء الكبيرة وغناها بالألياف و MUFA (عندما تكون ناضجة تمامًا) تساهم في الشعور بالشبع وبالتالي الحد من زيادة الوزن في الأشخاص الذين يستهلكونها، وبشكل أكثر تحديدًا، فإنه يعزز أيضًا تقليل محيط الخصر.

10. يساعد في الحفاظ على صحة العيون

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، يعد الأفوكادو مصدرًا غنيًا لفيتامين E الواقي، بالإضافة إلى الكاروتينات، بما في ذلك اللوتين وزياكسانثين، التي تساهم في صحة العين.

كيفية تناول الأفوكادو

يمكن إضافة الأفوكادو إلى النظام الغذائي او بين الوجبات بعدة طرق، مثل إضافته إلى السلطات أو دهنه على الخبز المحمص للحصول على وجبة صحية، كما يمكن تحضير عصائر أو مشروب السموذي الصحي، أو استخدامه كبديل للدهون غير الصحية في الطهي.

بإدراجه بانتظام في النظام الغذائي، يمكن الاستفادة من فوائد الافوكادو للنساء الصحية والجمالية بشكل كامل. يمكن أن يساعدك تناول الأفوكادو بانتظام في تحقيق نمط حياة صحي ومتوازن وخالي من المشاكل الصحية، مما ينعكس إيجابًا على صحة النساء بشكل عام.