فوائد الخردل المطحون للبشرة والجمال

فوائد الخردل المطحون للبشرة

يُعد الخردل المطحون أحد المكونات الطبيعية القيمة التي تعزز صحة البشرة والجسم. هذا المسحوق الذهبي يُستخرج من بذور الخردل المحمصة والمطحونة، سواء كانت بذور صفراء، سوداء أو بنية، ويحتفظ بخصائصه الغذائية وفوائده الصحية حتى بعد الطحن. رغم عدم امتلاكه رائحة قوية، إلا أن نكهته اللاذعة تظهر بوضوح عند خلطه بالماء. إلى جانب استخداماته في الطهي، يمتلك الخردل المطحون فوائد جمالية وصحية متعددة، وخاصة للبشرة. فما هي فوائد الخردل المطحون للبشرة والجمال؟

فوائد الخردل المطحون للبشرة

1. مقشر طبيعي للبشرة

تقشير البشرة أمر ضروري للحفاظ على نظافتها وحيويتها، ويساعد في إزالة الزيوت الزائدة ومنع انسداد المسام الذي يؤدي إلى ظهور الحبوب والرؤوس السوداء. هنا يأتي دور فوائد الخردل المطحون للبشرة، حيث يعتبر مقشرًا طبيعيًا فعالًا يمنح البشرة انتعاشًا وتجددًا ملحوظًا.

2. ترطيب البشرة

إلى جانب تنظيف البشرة، يمتلك الخردل المطحون قدرة على ترطيبها بشكل جيد عند مزجه مع جل الألوفيرا. هذا المزيج يعمل على منح البشرة الترطيب اللازم، مما يساهم في إبقائها ناعمة ونضرة.

3. محاربة الجراثيم

يتميز الخردل المطحون بخصائصه المضادة للميكروبات، مما يجعله خيارًا ممتازًا في روتين العناية بالبشرة للحد من ظهور حب الشباب والعدوى الجلدية.

4. الحد من علامات التقدم في السن

من فوائد الخردل المطحون للبشرة أيضًا قدرته على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. هذا بفضل غناه بمركبات اللوتين والكاروتين التي تساهم في تعزيز صحة الجلد.

5. توحيد لون البشرة

يساعد استخدام الخردل المطحون على تقليل التصبغات الجلدية، كما يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، مما يساهم في توحيد لونها وجعلها تبدو أكثر إشراقًا.

خلطات الخردل المطحون للبشرة

خلطة الخردل وجل الألوفيرا

هذه الخلطة مثالية لتقشير وترطيب البشرة:

  • اخلط القليل من بودرة الخردل مع جل الألوفيرا.
  • دلك الخليط على بشرتك لمدة 10 – 15 دقيقة.
  • كرر استخدام الخلطة من 2 – 3 مرات في الأسبوع.

خلطة الخردل وماء الورد

تساعد هذه الخلطة في تنظيف وتوحيد لون البشرة:

  • اخلط بودرة الخردل مع ماء الورد وأحد الزيوت المفضلة لبشرتك.
  • دلك الخليط على البشرة بحركات دائرية.
  • اتركه لمدة 10 – 15 دقيقة.
  • اغسل البشرة جيدًا بالماء.
  • كرر الاستخدام من 2 – 3 مرات في الأسبوع.

خلطة الخردل والزبادي والعسل

هذه الخلطة ممتازة لتغذية وترطيب البشرة:

  • اخلط كميات متساوية من بودرة الخردل، الزبادي، العسل، عصير الليمون، الطحين والماء لتكوين عجينة متجانسة.
  • طبق العجينة على البشرة واتركها حتى تجف لمدة تتراوح بين 20 – 25 دقيقة.
  • اغسل البشرة جيدًا بالماء وكرر العملية من 2 – 3 مرات أسبوعيًا.

أضرار بودرة الخردل للبشرة

رغم فوائد الخردل المطحون للبشرة، إلا أنه قد يتسبب في بعض الأحيان في ظهور بثور، حروق أو تقرحات عند تطبيقه لفترة طويلة. لذا يُنصح بتجنب استخدامه لمن يعانون من حساسية تجاه الخردل واختباره على جزء صغير من الجلد أولًا.

فوائد الخردل للصحة العامة

1. الوقاية من السرطان

يحتوي زيت الخردل على مضادات الأكسدة والجلوسوسينولات التي تساهم في تقليل تكوين الأورام السرطانية في الجهاز الهضمي والقولون.

2. الحفاظ على صحة القلب

زيت الخردل غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. إنقاص الوزن

يساهم زيت الخردل في تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون بفضل احتوائه على الفيتامينات الأساسية.

4. علاج نزلات البرد

يستخدم زيت الخردل في علاج نزلات البرد والإنفلونزا من خلال استنشاق بخار الماء المضاف إليه زيت الخردل وزيت الكافور.

5. علاج الربو

يساعد زيت الخردل في تخفيف أعراض الربو والتهابات الجيوب الأنفية عند تدليكه على منطقة الصدر أو تناول ملعقة صغيرة منه مضاف إليها عسل النحل(ينصح بإستشارت الطبيب).

ختاما، تتعدد فوائد الخردل المطحون للبشرة والصحة العامة، مما يجعله إضافة قيمة لأي روتين للعناية بالبشرة أو النظام الغذائي. مع الحرص على استخدامه بشكل معتدل وتجنب استخدامه في حالة وجود حساسية لضمان الحصول على فوائده العديدة بأمان.