فوائد الخروب المطحون للقولون

فوائد الخروب المطحون للقولون

يعتبر الخروب (Carob) من النباتات التي تحظى بشعبية كبيرة بين الناس، فهو شجرة تنتج فاكهة تشبه قرون البازلاء بلون بني داكن، وتحتوي بداخلها على لبّ وبذور. يتم تجفيف هذه البذور واستخدامها في صنع مسحوق يستخدم كبديل للشوكولاتة والقهوة. لكن هل سبق لك أن تساءلت عن فوائد الخروب المطحون للقولون؟ تابع القراءة لتكتشف المزيد.

ما هي فوائد الخروب المطحون للقولون؟

تتميز فوائد الخروب المطحون للقولون بأنها متعددة، ولكن يجب الإشارة إلى أن هذه الفوائد بحاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيدها، حيث أن العديد منها يستند إلى دراسات مختبرية أو أجريت على الحيوانات. وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة:

تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي

تشير دراسة نُشرت عام 2019 في مجلة (Forensic Science and Toxicology) إلى أن شرب كوبين يوميًا من مستخلص بذور الخروب، صباحًا ومساءً، لمدة 10-15 يومًا، ساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي (IBS) مثل الانتفاخ وآلام البطن.

تخفيف أعراض التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو مرض يسبب التهابًا مزمنًا في الأمعاء وتكون تقرحات فيها، ووجدت دراسات أجريت على الفئران أن الخروب قد يساعد في تخفيف هذه الأعراض بفضل احتوائه على مركبات مضادة للأكسدة وللالتهاب.

مكافحة سرطان القولون والمستقيم

تحتوي فوائد الخروب المطحون للقولون على الألياف الغذائية ومركبات البوليفينولات (Polyphenols)، والتي أظهرت الدراسات أنها قد تساعد في علاج سرطان القولون والمستقيم والوقاية منه.

كيفية استخدام الخروب للقولون

يتوفر الخروب بأشكال متنوعة مثل الخروب المجفف، المسحوق، المستخلصات، والمكملات الغذائية على شكل حبوب. من الضروري استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه لمعرفة الجرعة المناسبة. وفيما يلي بعض الطرق لاستخدام الخروب:

استخدامه في تحضير الأطعمة

يمكن إضافة الخروب المطحون إلى اللبن، الآيس كريم، أو وصفات الحلويات مثل البان كيك، البراونيز، والكوكيز.

استخدامه لتحضير المشروبات

يمكن إضافة المسحوق إلى السموذي، أو استخدامه لتحضير شراب دافئ بإذابة القليل منه في كوب من الحليب الدافئ.

هل توجد أي أضرار للخروب المطحون؟

على الرغم من أن فوائد الخروب المطحون للقولون كثيرة، إلا أنه يجب تناوله بكميات معتدلة. هو آمن لمعظم الأشخاص، ولكن هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها:

الحمل والرضاعة الطبيعية

لا تتوفر معلومات كافية لتأكيد أمان استخدام الخروب المطحون خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية. لذا، من الأفضل تناوله بكميات صغيرة فقط بعد استشارة الطبيب.

التعارض مع الأدوية

الخروب يحتوي على الألياف الغذائية التي قد تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الأدوية وبالتالي فعاليتها. لتجنب هذا التعارض، يُنصح بتناول الخروب بعد 30-60 دقيقة من تناول الأدوية.

في الختام، فوائد الخروب المطحون للقولون متعددة ومهمة، ولكن يجب دائمًا مراعاة المحاذير واستشارة الطبيب قبل استخدامه بشكل منتظم. هل كنت تعلم عن هذه الفوائد؟ لا تتردد في تجربته ضمن نظامك الغذائي بعد الحصول على الإرشادات الطبية اللازمة.