فوائد السردين للنساء: سر الصحة والجمال

فوائد السردين للنساء: سر الصحة والجمال

السردين هو أحد أنواع الأسماك الدهنية التي تقدم فوائد صحية مذهلة للنساء، وذلك بفضل محتواه الغني من العناصر الغذائية. فيما يلي استعراض لأهم فوائد السردين وكيف يمكن أن يسهم في تحسين الصحة العامة للمرأة، وفي هذا المقال سنستكشف أهم فوائد السردين للنساء وللصحة العامة.

أهم فوائد السردين للنساء

1. منخفض السعرات الحرارية

السردين منخفض في السعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا ممتازًا لمن يرغبن في الحفاظ على وزن صحي أو خفض الوزن. تناول السردين كجزء من نظام غذائي متوازن يساعد في إدارة السعرات الحرارية اليومية دون التضحية بالعناصر الغذائية الأساسية. والسردين غني بالبروتين. تعتبر من الأسماك الزيتية بسبب ما توفره من دهون. وهي دهون جيدة، وعلى وجه الخصوص، أوميجا 3. إن تناول 100 جرام من السردين يوفر 125 سعرة حرارية بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الفوسفور والكالسيوم وفيتامين د وفيتامينات المجموعة ب.

2. السردين غني الكالسيوم وفيتامين د

يحتوي السردين على نسب عالية من الكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران حيويان لصحة العظام. تساعد هذه العناصر في الوقاية من هشاشة العظام وتعزيز قوة العظام، مما يقلل من فرصة الإصابة بكسور العظام لدى النساء. حيث يحتوي على نسبة عالية جدًا من دهون أوميجا 3 والمغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم. دون أن ننسى أنها تحتوي على ما يقرب من 4 أضعاف الكالسيوم الموجود في الحليب.

3. فوائد السردين لصحة القلب

يحتوي السردين أيضًا على أحماض أوميغا-3 الدهنية، التي تلعب دورًا مهمًا في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. يساعد تناول السردين بانتظام في الوقاية من أمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن تناول حصة أو حصتين فقط من السردين كل أسبوع يوفر ما يكفي من أحماض أوميجا 3 الدهنية لتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب بأكثر من الثلث. أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة.

4. زيادة قوة العظام

بفضل محتواه الغني بالكالسيوم وفيتامين د، يساهم السردين في تعزيز قوة العظام والوقاية من الأمراض المرتبطة بنقص الكالسيوم مثل هشاشة العظام. يمكن أن يكون السردين إضافة ممتازة لنظامك الغذائي للحفاظ على صحة العظام على المدى الطويل.

5. أهمية فيتامين د الموجود في السردين

يحتوي السردين على فيتامين د، الذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يدعم صحة العظام والأسنان. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين د مهم لصحة الجهاز المناعي ويمكن أن يساعد في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة.

6. تحسين صحة الجلد والشعر

إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة جميلة وصحية، يمكن أن يساعدك السردين. الأحماض الدهنية الموجودة في السردين لها تأثير على الجلد. هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للسردين تجديد بشرتك. يحتاج الجسم إلى الدهون، ولكن تبين أن السردين مليء بها. بالإضافة إلى ذلك، فإن السردين غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الأضرار المحتملة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. وأخيراً، نشير إلى أن السردين يحمي البشرة من الأمراض المرتبطة بها.

كما العناصر الغذائية الموجودة في السردين، مثل الأحماض الدهنية وفيتامينات ب، تساهم في تحسين صحة الجلد والشعر، مما يمنحهما مظهرًا أكثر نضارة ولمعانًا.

العناصر الغذائية للسردين

يحتوي السردين على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتينات والفيتامينات والمعادن. يمكن أن يساعد تناوله في تلبية احتياجات الجسم اليومية من هذه العناصر، مما يعزز الصحة العامة ويقوي المناعة.
حيث أن متوسط ​​القيمة الغذائية لـ 100 جرام من السمك المصفى:

طاقة : 655 كيلوجول (156 كيلو كالوري)
دهن : 7.6 جرام
من الذي يشبع : 2.5 جرام
بما في ذلك الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة: 1.9 جرام
بما في ذلك الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة: 2.9 جرام
الكربوهيدرات: 0 جرام
منها السكريات : 0 جرام
الألياف الغذائية : 0 جرام
البروتينات: 22 جرام
ملح : 0.90 جرام
فيتامين د : 8.9 ميكروغرام
الكالسيوم: 308 ملغ
الفوسفور: 324 ملغ

فوائد السردين المعلب للنساء

السردين المعلب يعتبر خيارًا مريحًا وسهل التحضير، ويمكن أن يساعد تناوله في ضمان الحصول على فوائد السردين الغذائية دون الحاجة إلى تحضير وجبة من الصفر. تأكدي من اختيار الأنواع المحفوظة في الماء أو الزيت الصحي للحصول على أفضل الفوائد الصحية.

1. مصدر للبروتين

السردين غني بالبروتينات والأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمنا. في الواقع، يستخدم الجسم الأحماض الأمينية لصنع البروتينات. بمجرد تكوين البروتينات، فإنها تعمل على العظام والأنسجة الضامة وأنزيمات الجسم، وتساهم أيضًا في تكوين أجسام مضادة مفيدة للحفاظ على جهاز المناعة لديك. بالإضافة إلى ذلك، توفر البروتينات الأكسجين والمواد المغذية الأخرى لأنسجة الجسم.

2. الوقاية من أمراض القلب

يساعد تناول السردين في الوقاية من أمراض القلب بفضل محتواه من أحماض أوميغا-3 التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وترفع من مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، مما يحسن من صحة القلب بشكل عام.

3. السردين يعزز صحة الدماغ

عندما يزداد الإجهاد التأكسدي، تظهر بسرعة اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون أو حتى التوحد. إذا كانت جميع مضادات الأكسدة الموجودة في السردين تساعد في مكافحة الأضرار المذكورة، فإن دور أوميغا 3 يكون خاصًا جدًا، لأنه يمنع حدوث الإجهاد التأكسدي. ولذلك، فإن الأمراض المذكورة أعلاه لا تظهر. ووفقا لجامعة ميريلاند الطبية، فإن النياسين الموجود في السردين يحارب أيضًا التهاب المفاصل ومرض الزهايمر.

في الختام، فوائد سمك السردين للنساء متعددة ومتنوعة، وتناوله بانتظام يمكن أن يسهم في تحسين الصحة العامة للنساء، بما في ذلك صحة القلب والعظام والجلد. حيث يمكن دمج السردين بسهولة في النظام الغذائي اليومي، سواء كان طازجًا أو معلبًا، للاستفادة من قيمته الغذائية العالية.