فوائد السمسم المحمص لزيادة الوزن المذهلة

فوائد السمسم المحمص لزيادة الوزن المذهلة

ماهي فوائد السمسم المحمص لزيادة الوزن؟ يُعتبر السمسم المحمص من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمن يسعون إلى زيادة الوزن بشكل صحي ومتوازن. في هذا المقال، سنتناول فوائد السمسم المحمص لزيادة الوزن وكيفية دمجه في نظام غذائي لتحقيق أفضل النتائج.

فوائد السمسم المحمص لزيادة الوزن

للسمسم المحمص عدة فوائد متعددة لزيادة الوزن من بينها:

1. غني بالسعرات الحرارية

السمسم المحمص غني بالسعرات الحرارية، حيث يحتوي على نسبة جيدة من الدهون الصحية والبروتينات. يُعتبر تناول السمسم طريقة فعّالة لزيادة الوزن دون اللجوء إلى الأطعمة غير الصحية. تحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم المحمصة على ما يقرب من 52 سعر حراري، مما يساعد في تحقيق زيادة الوزن بشكل ملحوظ عند تناوله بانتظام.

2. العناصر الغذائية للسمسم

بذور السمسم المحمصة غنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، مثل الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الزنك، وفيتامين B6. يساعد تناول السمسم على تعزيز الصحة العامة إلى جانب زيادة الوزن. هذه العناصر الغذائية تعزز وظائف الجسم المختلفة وتحسن من مستويات الطاقة.

بذور السمسم صغيرة الحجم، ولكنها تحتوي على كمية مذهلة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين.

فيما يلي تفاصيل التغذية لملعقتين كبيرتين من بذور السمسم المحمصة :
السعرات الحرارية: 103.2
الدهون: 8.94 جرام
الدهون المشبعة: 1.25 جرام
البروتين : 3.18 جرام
الكربوهيدرات: 4.22 جرام
الألياف الغذائية: 2.12 جرام
الكالسيوم: 175.6 ملجم أو 14% من القيمة اليومية
النحاس: 0.734 ملجم أو 82% من القيمة اليومية
الحديد: 2.62 ملجم أو 15% من القيمة اليومية
المغنيسيوم : 63.2 ملجم أو 15% من القيمة اليومية
المنغنيز: 0.442 ملجم أو 19% من القيمة اليومية
الفوسفور: 113.2 ملجم أو 9% من القيمة اليومية
السيلينيوم: 6.2 ميكروجرام أو 11% من القيمة اليومية
الزنك: 1.39 ملجم أو 13% من القيمة اليومية
الثيامين: 0.142 ملجم أو 12% من القيمة اليومية
فيتامين ب6: 1.7 ملجم أو 8% من القيمة اليومية

كما ترون، بذور السمسم مغذية بشكل مدهش وتوفر مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات والمعادن، حتى عندما تستهلك بكميات صغيرة.

من حيث المغذيات الكبيرة، بذور السمسم هي الأعلى في الدهون. في الواقع، تحتوي هذه البذور الصغيرة على ما يصل إلى 60 بالمائة من الزيت، والذي يتكون بشكل أساسي من الدهون غير المشبعة وحمض الأوليك وحمض اللينوليك. وتشكل الدهون المشبعة أقل من 15 بالمائة من إجمالي الدهون الموجودة في بذور السمسم.

كما أنها مصدر جيد للألياف والبروتين النباتي ، حيث تحتوي على ما يصل إلى 21.9 بالمائة من البروتين.

3. يساعد السمسم في زيادة الوزن

يساعد السمسم في زيادة الوزن بشكل طبيعي وصحي. يمكن إدخال بذور السمسم المحمصة إلى النظام الغذائي اليومي بسهولة، سواء بإضافتها إلى السلطات، الزبادي، أو حتى العصائر. تناول السمسم بانتظام يساهم في زيادة السعرات الحرارية اليومية دون الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام. كما تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من البروتين والألياف، وهي عناصر مغذية مهمة. تشير الدراسات إلى أن زيادة تناولك للبروتين والألياف يمكن أن يكون وسيلة بسيطة وفعالة لدعم زيادة الوزن.

4. فوائد السمسم لزيادة الوزن

تناول السمسم المحمص يقدم العديد من الفوائد الصحية بجانب زيادة الوزن. يحتوي السمسم على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. كما أن بذور السمسم تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقلل من التهابات الجسم.

كيفية دمج السمسم في النظام الغذائي

للاستفادة من فوائد السمسم المحمص لزيادة الوزن، يمكن اتباع بعض النصائح البسيطة:

– إضافة ملاعق كبيرة من السمسم المحمص إلى وجباتك اليومية: يمكن رش بذور السمسم على السلطات، الأطباق الرئيسية، أو حتى إضافتها إلى الزبادي والعصائر.

– تناول وجبة خفيفة غنية بالسعرات الحرارية: يمكن تناول حفنة من بذور السمسم المحمصة كوجبة خفيفة بين الوجبات لزيادة السعرات الحرارية دون الشعور بالامتلاء.

– استخدام زيت السمسم في الطهي: يمكن استخدام زيت السمسم كبديل للزيوت الأخرى في الطهي لزيادة المحتوى الغذائي للوجبات.

وصفة السمسم لزيادة الوزن

باستخدام هذه النصائح وإدراج السمسم المحمص في نظامك الغذائي، يمكنك زيادة وزنك بشكل صحي والاستفادة من العناصر الغذائية الهامة التي يقدمها السمسم.

فوائد أخرى للسمسم

بالإضافة إلى فوائد السمسم المحمص لزيادة الوزن هناك عدة فوائد أخرى للسمسم المجفف منها:

1. بذور السمسم تعزز نظام المناعة الصحي

يمكن أن يؤدي انخفاض جهاز المناعة إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى، فضلاً عن شدة المرض. لكن بذور السمسم غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تدعم صحة الجهاز المناعي.

فهي تحتوي على نسبة عالية من الزنك، وهو معدن حيوي يساعد الجسم على تطوير خلايا مناعية جديدة وينشط الإنزيمات التي تحطم البروتينات في الفيروسات والبكتيريا بحيث تقل احتمالية انتشارها.

كما أنها مليئة بالنحاس، وهو معدن أساسي يدعم العديد من وظائف الجهاز المناعي، بالإضافة إلى فيتامين ب6، الذي يساعد التفاعلات الكيميائية الحيوية في جهاز المناعة.

2. بذور السمسم يمكن أن تعزز صحة العظام

يمكن أن يؤدي ضعف صحة العظام إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام ويؤدي إلى زيادة خطر هشاشة العظام وكسرها بسهولة.

ولحسن الحظ، تعتبر بذور السمسم مصدرًا رائعًا للعديد من العناصر الغذائية التي تعزز العظام، بما في ذلك:الكالسيوم ، وهو ضروري للحفاظ على كتلة العظام.
الفوسفور الذي يعمل مع الكالسيوم للمساعدة في بناء العظام.
المغنيسيوم ، الذي يساهم في زيادة كثافة العظام.

3. بذور السمسم قد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض

وفقا لبعض الدراسات، قد يكون لبذور السمسم تأثيرات قوية مضادة للسرطان.

على سبيل المثال، حسب إحدى الدراسات أجرتها المجلة الأوروبية لعلم الصيدلة أن السيسامين (مركب موجود في بذور السمسم) يعمل على قطع إمدادات الدم عن الخلايا السرطانية، وقمع تطور الورم ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار.

يتمتع السيسامين أيضًا بتأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. وهذا يساعد على حماية الخلايا من الالتهابات المزمنة والأضرار التأكسدية، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

4. بذور السمسم تدعم صحة القلب

ارتفاع مستويات الكوليسترول يجعل من الصعب تدفق كمية كافية من الدم عبر الشرايين ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لكن دراسة أجراها Curues عام 2017 خلصت إلى أن زيت السمسم يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، مع الحفاظ على الكوليسترول الجيد HDL.

ويرجع ذلك إلى احتوائها على الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة. وتشير الأبحاث إلى أن كلا من هذه الدهون تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية، مع خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك، تحتوي بذور السمسم على مادة الليجنان والفيتوستيرول، والتي يُعتقد أيضًا أن لها قدرة على خفض الكوليسترول.