فوائد الشمندر للدم: الدليل الشامل

فوائد الشمندر للدم: الدليل الشامل

فوائد الشمندر للدم، الشمندر هذا الجذر الأحمر الغني بالنكهة والفوائد، يُعد من الخضروات الجذرية الأساسية في العديد من المطابخ حول العالم. لكن، هل تعلم أن الشمندر ليس فقط مكونًا لذيذًا بل إنه يحمل العديد من الفوائد لصحة الدم؟ وفي هذا المقال سنستكشف أبرز فوائد الشمندر للدم.

القيمة الغذائية للشمندر

فيما يلي نظرة عامة على العناصر الغذائية الموجودة في كل 100 غرام من الشمندر المسلوق :

سعرات حرارية: 43
ليبيد: 0,2 غرام
دهون مشبعة: 0 غرام
كولسترول: 0 ميليغرام
صوديوم: 78 ميليغرام
بوتاسيوم: 325 ميليغرام
سكريات: 10 غرام
ألياف غذائية: 2,8 غرام
سكر: 7 غرام
بروتين: 1,6 غرام
فيتامين سي: 4,9 ميليغرام
كالسيوم: 16 ميليغرام
حديد: 0,8 ميليغرام
فيتامين دي: 0 IU
فيتامين ب6: 0,1 ميليغرام
كوبالامين: 0 µg
مغنيسيوم: 23 ميليغرام

فوائد الشمندر للدم

تعد فوائد الشمندر للدم كثيرة ومتنوعة من أهمها:

1. زيادة مستويات الحديد في الدم

الشمندر غني بالحديد، العنصر الضروري لتكوين الهيموغلوبين في الدم. تناول الشمندر يمكن أن يساعد في الوقاية من فقر الدم وتحسين نقل الأكسجين في الجسم¹⁷. لأن الحديد، هو المعدن المسؤول عن إنتاج الهيموجلوبين، وهو أحد مكونات خلايا الدم الحمراء والذي يحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم. في حالة فقر الدم، قد ينخفض ​​مستوى الهيموجلوبين بشكل ملحوظ.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشمندر أيضًا على فيتامين C، وهو عنصر غذائي يعزز امتصاص الحديد الموجود في النظام الغذائي. (1)

2. تحسين تدفق الدم

النترات الموجودة في الشمندر تتحول في الجسم إلى أكسيد النيتريك، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم¹⁷. وأكسيد النيتريك هو موسع طبيعي للأوعية الدموية. وهذا يعني أن الأوعية الدموية تتوسع بشكل طبيعي، مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل وزيادة الأوكسجين إلى الدماغ. وبالتالي، سيتم تقوية وتحسين وظائف المخ والذاكرة والتركيز.

3. خفض ضغط الدم

عصير الشمندر قد يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية¹⁷ ، لأنه يحتوي على النترات، وهي مادة تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، وهي مادة تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي تسهيل الدورة الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي عصير البنجر على البوتاسيوم، وهو معدن يعزز التخلص من الصوديوم الزائد المنتشر في الدم عن طريق البول، مما يساعد أيضًا على منع ارتفاع ضغط الدم.

4. تعزيز صحة الكبد

الشمندر يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في حماية الكبد وتعزيز قدرته على إزالة السموم من الجسم¹⁷. وبمساعدة مادة البيتالين الموجودة في الشمندر، فإنه ينقي الدم والجلد والكبد ويحسن وظائف الجسم بشكل ملحوظ.

كما أنه يحمي الكبد من الأكسدة والالتهابات، مع تعزيز إنزيمات إزالة السموم الطبيعية. لذلك، لتعزيز عملية التمثيل الغذائي الخاص بك وتوفير خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وإزالة السموم، يعتبر الشمندر منظفًا قويًا ومغذيًا للغاية في نفس الوقت.

5. تقليل خطر الإصابة بسرطان الدم

الاستهلاك المنتظم لعصير الشمندر يساعد على منع حدوث السرطان. في الواقع، فهو يحتوي على البيتالين والفلافونويد والبيتا كاروتين، وهي مركبات نشطة بيولوجيًا لها تأثير مضاد للالتهابات ومضادات الأكسدة، والتي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتقلل من الإجهاد التأكسدي.

6. تقليل الالتهاب

نظرًا لاحتوائه على البيتا كاروتين والفلافونويد والبيتالين، وهي مركبات نشطة بيولوجيًا مضادة للالتهابات، يساعد عصير البنجر على تقليل الالتهاب وقد يساعد في علاج حالات مثل هشاشة العظام والتهاب القولون التقرحي والذئبة، على سبيل المثال.

7. فعال في خفض مستويات السكر في الدم

تشير إحدى الدراسات إلى أن البيتالين الغذائي والبوليفينول والنترات الموجودة في البنجر قد تكون مفيدة في علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم. وقد لوحظ أن استهلاك الشمندر يقلل بشكل كبير من استجابة الأنسولين مباشرة بعد تناول الوجبة واستجابة الجلوكوز خلال 30 دقيقة لدى الأشخاص الأصحاء.(2)

8. تجديد خلايا الدم

الشمندر بفضل لونه الأحمر والحديد الذي يحتوي عليه، يعتبر حليفًا جيدًا جدًا لخلايا الدم لديك ويسمح بشكل خاص بتجديد دمك. وبالتالي، فهو يعزز إمداد الجسم بالأكسجين ويحسن أيضًا الدورة الدموية.

8. تعزيز الأداء الرياضي

يمكن لبعض المركبات الموجودة في عصير الشمندر، مثل النترات والبيتالين، أن تساعد في تحسين الأداء البدني. وفقا لدراسة عام 2017، يمكن أن تساعد النترات الموجودة في البنجر في تعزيز الأداء الرياضي للشخص عن طريق زيادة كمية الدم والأكسجين التي تصل إلى العضلات.(3)

الأسئلة الشائعة عن فوائد الشمندر للدم

هل الشمندر يرفع الدم في أسبوع؟

نعم، يمكن للشمندر أن يساعد في رفع مستويات الدم في الجسم خلال أسبوع، شريطة المواظبة على تناوله.

متى يظهر مفعول الشمندر لفقر الدم؟

تظهر نتائج تناول الشمندر على مستويات الدم بعد حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أشهر، حسب الحالة الصحية للفرد.

هل يصح شرب عصير الشمندر يوميًا؟

نعم، شرب عصير الشمندر يوميًا آمن لمعظم الأشخاص ويمكن أن يقدم العديد من الفوائد الصحية.

هل عصير الشمندر مع عصير البرتقال يزيد الحديد؟

عصير الشمندر مع البرتقال يعملان معًا لتحسين امتصاص الحديد في الجسم، مما يساعد في الوقاية من فقر الدم .

خلاصة

الشمندر هو خزان للعناصر الغذائية التي تعود بالنفع على صحة الدم والجسم بشكل عام. تضمين الشمندر في نظامك الغذائي يمكن أن يكون خطوة مهمة نحو حياة صحية أكثر.

المصادر

(1) 7 من أهم فوائد الشمندر للدم وطريقة علاج الأنيميا وفقر الددم| بينج
(2) 5 فوائد صحية لشرب عصير الشمندر بالبرتقال يومياً|العربية.
(3) vinmec
(4) متى يبدا مفعول الشمندر.
(5) كم مدة شرب الشمندر لفقر الدم | أطيب طبخة.
(7) تجربتي مع الشمندر لفقر الدم ومتى يبدا مفعول الشمندر – موسوعة.
(9) متى يبدا مفعول الشمندر | بينج.
(17) متى يبدا مفعول الشمندر | بينج.كوم
(8) هل شمندر يرفع السكر| أطيب طبخة.