منوعات وصحة

فوائد العدس الاحمر للحامل المذهلة

الحمل عند النساء ليس سهلاً دائمًا خاصة إذا لم تحصل الأمهات على العناصر الغذائية الكافية التي يحتاجونها لضمان حمل آمن وصحي. ومن بين هذه العناصر الغذائية نجد العدس الاحمر الذي لديه فوائد عظيمة على صحة المرأة والحمل. في هذا المقال سنستعرض عليكم أهم فوائد العدس الاحمر للحامل وقيمته الغذائية.

فوائد العدس الاحمر للحامل

العدس الاحمر من البقوليات الصغيرة ولكن القوية التي يمكن أن تقدم العديد من الفوائد الصحية، وخاصة بالنسبة للنساء الحوامل. فهي مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، ويمكن أن تساهم في حمل صحي ودعم الرفاهية العامة لكل من الأم والطفل النامي. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يفيد بها العدس الاحمر صحة المرأة الحامل.

1. العدس الاحمر غني بحمض الفوليك:

العدس الاحمر مصدر ممتاز لحمض الفوليك، وهو عنصر غذائي مهم أثناء الحمل. يلعب حمض الفوليك دورًا حيويًا في تكوين الأنبوب العصبي، الذي يتطور إلى دماغ الطفل والحبل الشوكي. إن تناول كمية كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل يمكن أن يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي لدى الطفل، مثل السنسنة المشقوقة. يمكن أن يوفر كوب واحد من العدس المطبوخ أكثر من 90% من الكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك.

2. يحتوي على نسبة عالية من البروتين:

البروتين ضروري لنمو الطفل وتطوره، وكذلك للصحة العامة للأم. يعد العدس مصدرًا نباتيًا رائعًا للبروتين، حيث يحتوي على حوالي 18 جرامًا من البروتين لكل كوب مطبوخ. إن إدراج العدس الاحمر في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في ضمان حصول الأم والطفل على ما يكفي من البروتين لدعم احتياجاتهما.

3. غني بالألياف:

من فوائد العدس الاحمر للحامل، أنه غني بالألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة ومنع الإمساك، وهي مشكلة شائعة أثناء الحمل. تساعد الألياف أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم لإدارة سكري الحمل. يمكن أن يساهم استهلاك كمية كافية من الألياف من خلال العدس الاحمر في تحسين صحة الجهاز الهضمي والرفاهية العامة.

4. مصدر الحديد:

خلال فترة الحمل، تحتاج النساء إلى زيادة تناول الحديد لدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء ومنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يعد العدس الاحمر مصدرًا ممتازًا للحديد، حيث يوفر كوب واحد مطبوخ منه حوالي 6.5 ملليجرام من الحديد. إن إدراج العدس في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تلبية احتياجات الحديد المتزايدة أثناء الحمل ومنع المضاعفات المرتبطة بنقص الحديد.

5. العدس الاحمر مصدر المعادن الأساسية:

وبصرف النظر عن الحديد، يحتوي العدس أيضًا على معادن أساسية أخرى مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك. هذه المعادن مهمة لمختلف وظائف الجسم، بما في ذلك نمو عظام الطفل، والحفاظ على ضغط دم صحي، ودعم جهاز المناعة. يمكن أن يساعد تضمين العدس في النظام الغذائي في ضمان تناول كمية كافية من هذه المعادن.

6. منخفض الدهون والسعرات الحرارية:

يعد الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل أمرًا مهمًا لتجنب المضاعفات مثل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم. العدس منخفض الدهون والسعرات الحرارية ولكنه غني بالعناصر الغذائية، مما يجعله خيارًا صحيًا للنساء الحوامل. أنها توفر الطاقة اللازمة دون المساهمة في زيادة الوزن المفرط.

يمكن أن يكون إدراج العدس في النظام الغذائي مفيدًا للنساء الحوامل، ولكن من الضروري إعداده بشكل صحيح. يمكن أن يساعد نقع العدس وطهيه جيدًا في تقليل مضادات العناصر الغذائية وتحسين عملية الهضم. يجب على النساء الحوامل أيضًا التأكد من عدم إصابتهن بحساسية تجاه العدس ويمكنهن تحمله جيدًا. يُنصح باستشارة أخصائي الرعاية الصحية أو اختصاصي تغذية مسجل قبل إجراء أي تغييرات مهمة على النظام الغذائي أثناء الحمل.

القيمة الغذائية للعدس الاحمر

1. مصدر ممتاز للألياف: يحتوي كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ على ما يقرب من 40 جرامًا من الكربوهيدرات منها 15 جرامًا من الألياف الغذائية. تمثل هذه الترجمة لاستهلاك العدس الأحمر 44% من كمية الألياف الموصى بها يوميًا للرجال و53% للنساء. وبالمثل، يوجد 3.6 جرام من السكر في كل كوب من العدس الأحمر المطبوخ، مما يعني أن له تأثير منخفض في زيادة مستويات السكر في مجرى الدم.

2. غني بالبروتين : يحتوي كوب واحد من العدس الأحمر على 17.8 جرامًا من البروتين، وهو ما يلبي 32% من احتياجات البروتين للرجال و38% للنساء. على الرغم من أن العدس الأحمر لا يحتوي على ما يكفي من الأحماض الأمينية، إلا أن تناوله مع مصادر أخرى من البروتين النباتي مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا السوداء يمكن أن يكمل الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك في يوم واحد.

3. غني بفيتامينات ب : العدس الأحمر متفوق في توفير فيتامينات ب. فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6، وحمض البانتوثنيك، والثيامين. وبالمثل، يحتوي العدس الأحمر المطبوخ على 358 ميكروجرام من فيتامين ب9 المعروف أيضًا باسم حمض الفوليك. إن تناول كوب واحد فقط من العدس الأحمر المطبوخ يوفر 90% من 400 ميكروغرام من حمض الفوليك الذي يحتاجه البالغون. حمض الفوليك ضروري في تصنيع خلايا الدم الحمراء والحمض النووي للمساعدة في استقلاب الطاقة.

4. مصدر للحديد : 6.6 ملليجرام من الحديد موجود في كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ. يحتاج الرجال إلى 8 ملليجرام من هذا المعدن وهذا يفي بـ 82% من الاحتياج اليومي للرجال. من ناحية أخرى، تحتاج النساء إلى 18 ملليغرام من الحديد، وبالتالي فإن كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ يوفر 37٪ من المدخول اليومي الموصى به من هذا المعدن للنساء.

في الختام، يمكن أن يقدم العدس الاحمر العديد من الفوائد الصحية للنساء الحوامل. وذلك بسبب محتواها العالي من حمض الفوليك والبروتين والألياف والحديد والمعادن الأساسية يجعلها إضافة قيمة للنظام الغذائي للمرأة الحامل. ومع ذلك، فمن الضروري استهلاك العدس كجزء من نظام غذائي متوازن وبكميات مناسبة. إن إدراج العدس في النظام الغذائي يمكن أن يدعم الحمل الصحي ويساهم في الصحة العامة لكل من الأم والطفل النامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى