فوائد القرنفل للشعر وطريقة الاستعمال

فوائد القرنفل للشعر

ما هي فوائد القرنفل للشعر وطريقة الاستعمال؟ هناك العديد من فوائد القرنفل للشعر حيث أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية الضرورية للشعر وفروة الرأس للحصول على صحة أفضل. كما أن أوراق القرنفل وسيقانه وبراعمه مفيدة أيضًا في حل مشاكل الشعر. وهناك العديد من استخدامات القرنفل كعلاجات طبيعية ولكن زيت القرنفل شديد التركيز وفعال لعلاج الشعر. فيما يلي بعض فوائد زيت القرنفل للشعر والتي يمكن أن تغير مظهر جمالك على الفور.

الخصائص الطبية للقرنفل

يحتوي القرنفل على نسبة عالية من البيتا كاروتين، مما يزيد من لونه البني الغني. عائلة صبغة الكاروتين غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات. يمكن تحويل أصباغ الكاروتين إلى فيتامين أ، وهو أمر ضروري لعينيك.

فهي تقلل الالتهابات والتقرحات، وتحسن وظائف الكبد وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

عشبة القرنفل، وزيوت القرنفل، وأوراق القرنفل، وسيقان القرنفل، وبراعم زهور القرنفل المجففة كلها تستخدم في الطب. [1] يمكن استخدامه كدواء لعلاج آلام المعدة وكطارد للبلغم لتخفيف السعال والبلغم. يمكن استخدام القرنفل لعلاج المشكلات الطبية العامة مثل رائحة الفم الكريهة والفتق والغازات المعوية والقيء والغثيان والإسهال. كما أنه علاج فعال لألم الأسنان. يتم استخدامه لعلاج التهاب الحلق وبشكل أساسي كمسكن للآلام.

لماذا القرنفل جيد لشعرك؟

يعزز القرنفل نمو الشعر عن طريق تعزيز الدورة الدموية ويعزز فروة الرأس بالأكسجين. تحتوي على الحديد والمنغنيز والبوتاسيوم بالإضافة إلى الفيتامينات A وC وK. وهذا لا يجعل شعرك أقوى فحسب، بل يمنعه أيضًا من التساقط.

يحتوي ماء القرنفل على خصائص مطهرة تساعد في إزالة القشرة. تساعد خصائص القرنفل المضادة للالتهابات على تهدئة البشرة المتهيجة والجافة.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في ماء القرنفل على ترطيب فروة الرأس وتمنع بصيلات الشعر الميتة من سد المسام. المحتوى المعدني العالي، والذي يشمل البوتاسيوم والحديد والمنغنيز والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى، يقوي بصيلات الشعر، ويمنع تساقط الشعر وترققه.

بعض الحقائق حول فوائد القرنفل لنمو الشعر

يحتوي القرنفل للشعر على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للميكروبات، ومضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات [2] والتي يمكن أن تساعدك على مكافحة مجموعة متنوعة من الاضطرابات الطبية والتجميلية. ويمكن استخدامه أيضًا كعلاج منزلي عند دمجه مع مكونات أخرى. علاوة على ذلك، فإن خصائص القرنفل المضادة للأكسدة للشعر والبشرة تؤهلك للتعامل مع المشاكل. إلى جانب علاج الشعر، يستخدم القرنفل عادة لتخفيف آلام الأسنان في كل أسرة هندية.

يتم تصنيع القرنفل عن طريق تجفيف براعم القرنفل التي تستغرق 9 سنوات لتنمو.زيت القرنفل مفيدًا لشعرك . حتى الأيورفيدا توصي باستخدام زيت القرنفل بدلاً من القرنفل في شكله الطبيعي.

فوائد القرنفل للشعر

يمكن استخدام القرنفل على شعرك على شكل ماء القرنفل. [3] فيما يلي بعض فوائد استخدام ماء القرنفل على شعرك

1. يقلل من القشرة

كما ذكرنا سابقًا، يحتوي القرنفل على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. تلعب هذه دورًا حيويًا في القضاء على القشرة والحكة المفرطة وفروة الرأس الجافة.

2. يضيف القوة للشعر

يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة. هذه تساعد في حماية الشعر من التلف الشديد. أنها تحتوي على بيتا كاروتين وهو مقدمة لفيتامين A، وهو ضروري للحفاظ على شعر قوي وصحي.

3. يحسن الدورة الدموية

تعمل المكونات الرئيسية لماء القرنفل، مثل الأوجينول وفيتامين K، على تحفيز بصيلات الشعر، وتعزيز الدورة الدموية، وتعزيز نمو الشعر الصحي. يمنع فيتامين K بشكل فعال تكلس فروة الرأس، وهي حالة يتراكم فيها الكالسيوم على فروة الرأس، مما يعيق بصيلات الشعر ويتداخل مع نمو الشعر.

4. يحمي خصلات الشعر من التلف

يحتوي ماء القرنفل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول. [4] تعمل مضادات الأكسدة على استعادة مستويات صبغة الشعر، وتمنع الخصلات من التعرض لأضرار إضافية وتحافظ على لون شعرك الطبيعي.

5. يتحكم في تساقط الشعر

يحتوي ماء القرنفل على نسبة عالية من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر بشكل جيد. مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم واليود والصوديوم تغذي وتحفز نمو الشعر. فهو يقوي شعرك ويمنع تساقطه.

6. استخدامه كبخاخ للشعر

للحفاظ على صحة فروة رأسك، استخدمي ماء القرنفل كبخاخ مغذي للشعر. [5] يضيف ماء القرنفل اللمعان لشعرك ويجعله يبدو بمظهر جيد

7. يحفز إعادة نمو الشعر

يمكنك بسهولة الاستمتاع بفوائد القرنفل للشعر، فهو يساعد على تجديد خصلات شعرك بالفيتامينات والمعادن الصحيحة التي لها تأثير إيجابي على نمو الشعر. يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C، وبيتا كار أوتين التي تحمي الشعر من التلف الشديد وتعزز قوة الشعر.

8. يتحكم في شيب الشعر المبكر

تشمل فوائد القرنفل الصحية للشعر أيضًا منع ظهور الشيب المبكر، حيث يساعد على تحسين إنتاج الصبغة المسؤولة عن لون شعرك الطبيعي. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت القرنفل على مكافحة الإجهاد المؤكسد الذي يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر للشعر.

9. يعزز لمعان الشعر

ربما يكون لديك شعر هش وباهت وبلا حياة ولكن يمكنك الاستمتاع بفوائد القرنفل لترطيب شعرك من الجذور إلى الأطراف. يوفر ترطيبًا عميقًا لشعرك للحصول على نتائج شعر أكثر نعومة ولمعانًا.

كيفية استخدام القرنفل للشعر؟

بعد أن تعرفنا على فوائد القرنفل للشعر،  إليكم طريقة استعما

1. استعمال بخاخ ماء القرنفل للشعر

– في إناء واسع، اسكبي لترًا من ماء الصنبور ودعيه يسخن حتى الغليان.

– أضيفي ملعقتان طعام من القرنفل (مسامير) داخل الإناء، بعد غليان الماء، اتركي السائل جانبًا ليبرد لمدة نصف يوم.
عقب انقضاء الـ12 ساعة، صفي السائل، وانقلي السائل المصفى إلى زجاجة بخاخ أو قارورة.

– وفقًا لروتينك المعتاد لغسل الشعر، اغسلي شعرك ورطبيه. اغسلي شعرك ورطبيه كالمعتاد. ثم، بينما لا يزال شعرك رطبًا، قومي برش ماء القرنفل عليه. قم بعصر أي ماء قرنفل زائد من شعرك. بعد ذلك، يمكنك استئناف روتين العناية بالشعر المعتاد .

– رشيه على شعرك عدة مرات في الأسبوع إذا كنت تستخدمينه كبخاخ للشعر لتجديد ضفائره. في أيام الإجازة، يمكنك غسل رذاذ الشعر.

2. استخدام زيت القرنفل للشعر

يمكنك تخفيف زيت القرنفل عن طريق مزج بضع قطرات مع أي زيت أساسي، أو يمكنك أيضًا إضافته إلى الشامبو والبلسم والأمصال وما إلى ذلك للاستخدام الفوري.

قم بتدليك هذا المزيج من الزيت في فروة رأسك واتركه طوال الليل. في صباح اليوم التالي، اغسلي الزيوت بشامبو معتدل وماء دافئ. استخدمي القناع الزيتي مرتين في الأسبوع للحفاظ على تغذية الشعر وتحفيز نمو الشعر.

الآثار الجانبية لاستخدام القرنفل للشعر

على الرغم من أن استخدام القرنفل على شعرك مفيد، إلا أن الاستخدام المفرط لأي شيء يمكن أن يكون ضارًا. وفي حالة القرنفل فإنه يؤدي إلى الحساسية المفرطة. وفي مثل هذه الحالات، من المستحسن استشارة الطبيب. ومع ذلك، هناك بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها أثناء استخدامه وتشمل:

نزيف غير طبيعي

يتكون زيت القرنفل من الأوجينول. الأوجينول هو عامل مخفف للدم، مما يعني أنه يمكن أن يبطئ عملية التخثر ، مما يؤدي إلى نزيف غير طبيعي. قد يؤدي استخدام زيت القرنفل على مدى فترة طويلة إلى تسييل الدم ، مما يعرضك لخطر النزيف في حالة حدوث إصابة.

الإصابة بالتسمم

الاستخدام المفرط للزيت يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بتأثيرات سامة للزيت. ويتجلى ذلك في شكل أعراض مثل الغثيان والقيء والتخدير واضطرابات الكبد والكلى وفي بعض حالات فشل الجهاز التنفسي [3].

النوبات

زيت القرنفل هو شكل عالي التركيز من التوابل. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من زيت القرنفل بشكل منتظم إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات. يمتلك زيت القرنفل القدرة على إنتاج بعض النشاط الكهربائي غير الطبيعي في خلايا الدماغ. مما يجعل الشخص عرضة للنوبات.

يخفض مستويات السكر في الدم

يساعد زيت القرنفل والقرنفل العطري على تقليل كمية الجلوكوز في مجرى الدم. وهذا يمكن أن يكون خطيرا بشكل خاص في المرضى الذين يعانون من نقص السكر في الدم. ونتيجة لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي الحد من تناول زيت القرنفل أو تجنبه تمامًا.