فوائد اللويزة للقولون العصبي وتحسين الهضم

فوائد اللويزة للقولون العصبي وتحسين الهضم

فوائد اللويزة للقولون العصبي وكيفية استعمالها، من الضروري أولاً الإشارة إلى أن نبات اللويزة، المعروف أيضاً بنبات المليسة أو رعي الحمام، هو نبات عريق يُستخدم تقليدياً لإعطاء نكهة ليمونية مميزة للمأكولات والمستحضرات، ولكنه يحمل أيضاً العديد من الفوائد للقولون، الجهاز الهضمي، والصحة بشكل عام، والتي سنستعرضها في السطور القادمة:

فوائد اللويزة للقولون العصبي

تبرز عشبة اللويزة كعلاج فعّال لتخفيف وجع القولون العصبي وتحسين عملية الهضم. فهي تمتلك القدرة على تسكين الأوجاع المصاحبة للقولون العصبي والتقليل من الانتفاخات، بفضل خواصها المقاومة للتقلصات التي تسهم في استرخاء القولون وتخفيف الأعراض المرافقة له كالهضم الصعب، التشنجات، الغازات، والتقلصات، مما يعزز من أداء الجهاز الهضمي. شاي اللويزة بنكهة الليمون يحتوي أيضًا على خصائص مهدئة، استُخدمت عبر العصور للتقليل من مشاكل المعدة وصعوبات الهضم. هذا الشراب العشبي يتضمن مكونات مضادة للتقلص تساعد في استرخاء المعدة والقضاء على التقلصات والغازات التي قد تسبب الشعور بعدم الارتياح ومشكلات هضمية. بالإضافة إلى ذلك، يساهم شرب شاي اللويزة بنكهة الليمون في تنظيم الشهية عبر التأثير على الهرمونات المنظمة لها، ما يساعد في الحد من الإزعاج الناجم عن ألم القولون العصبي.

كيفية استعمال اللويزة لعلاج القولون العصبي

بناءً على المنافع الصحية لللويزة، يُمكن الاستفادة منها من خلال إعداد شاي اللويزة باتباع الإرشادات الآتية:

المقادير:

– ثلاث ملاعق من مسحوق اللويزة
– كوب واحد (200 مل) من الماء

كيفية الإعداد:

أضيفي الماء ومسحوق اللويزة إلى قدر صغير واتركيهما يختلطان جيدًا حتى يبدأ المزيج بالغليان، بعدها خففي النار وتأكدي من تغطية القدر بإحكام للحفاظ على الزيوت العطرية من التبخر لتحصلي على أقصى فائدة ممكنة، ويُمكنك شربه بعد إضافة العسل أو السكر للتحلية.
وفي الختام، بعد التعرف على أبرز فوائد اللويزة لمعالجة القولون العصبي، من الضروري أن تنتبهي إلى أن العلاجات الطبيعية قد لا تكون آمنة بشكل مطلق، لذا من المهم التحقق من الالتزام بالتعليمات الموجودة على عبوة المنتج واستشارة الصيدلاني أو الطبيب أو أي مختص في الرعاية الصحية قبل الاستهلاك المتكرر لهذه المنتجات.

فوائد أخرى لللويزة

بالإضافة إلى فوائد اللويزة للقولون العصبي فلهذه العشبة الفريدة العديد من الفوائد الأخرى من بينها:

1. تساعد في إزالة السموم ويعزز المناعة:

إزالة السموم هي عملية مستمرة وضرورية للقضاء على الجذور الحرة والبقاء بصحة جيدة، ويمكن المساعدة في ذلك عن طريق شرب شاي رعي الحمام بالليمون.
يحتوي الليمون على نسبة عالية من المركبات الفينولية، وهي مضادات أكسدة قوية تدافع ضد الجذور الحرة، وتقلل من الإجهاد التأكسدي، وتحافظ على صحة
الجسم، وتقوي جهاز المناعة.
يحتوي شاي رعي الحمام بالليمون على نشاط مضاد للأكسدة يعادل الشاي الأخضر ولكن بدون مرارة.
يُظهر خصائص مكافحة الجذور الحرة المشابهة لبعض الأعشاب الوقائية الأكثر شهرة، بما في ذلك الجنكة بيلوبا، والجينسنغ ، والكركم.

2. تقليل مستويات القلق والتوتر:

اللويزة لها تأثير مباشر على مستويات الهرمونات في الجسم، مما يقلل من مشاكل مثل القلق .
يمكن علاج الإجهاد المزمن بشكل فعال بالشاي المنتج من أوراق هذا النبات.
اللويزة أو المليسة قد تحسن نومك.
وفقا لدراسة أولية، فإن اللويزة قد تكون علاجا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم مثل الأرق.
لعدة قرون، تم استخدام العشبة للتخفيف من الأرق

1. تحسين عملية الهضم:

يُستخدم شاي اللويزة منذ فترة طويلة للمساعدة في عملية الهضم عن طريق تهدئة المعدة بخصائصه المضادة للتشنج واسترخاء الجهاز الهضمي.
يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي ، أو عسر الهضم، أو التشنجات ، أو الإنتفاخ ، مما يسمح للجهاز الهضمي بالعمل بشكل طبيعي.