فوائد حبوب القهوة الخضراء للتخسيس واضراره

فوائد حبوب القهوة الخضراء للتخسيس واضراره

اكتشف فوائد حبوب القهوة الخضراء للتخسيس وتعرف على أضرارها المحتملة. مقال شامل يوفر لك المعلومات الضرورية لرحلة تخسيس آمنة وفعالة.

فوائد حبوب القهوة الخضراء للتخسيس

تُعد حبوب القهوة الخضراء من المكملات الغذائية الشهيرة في عالم التخسيس، وذلك بفضل احتوائها على أحماض الكلوروجينيك التي تُساعد في عملية فقدان الوزن¹. تُعزز هذه الأحماض من حرق الدهون وتقليل امتصاص الكربوهيدرات، مما يُسهم في تحسين مستويات الكوليسترول في الجسم¹.

– كيف ذلك : تقلل عملية التحميص من كمية حمض الكلوروجينيك الموجود في حبوب البن.

حمض الكلوروجينيك هو مادة كيميائية لها فوائد صحية وجميع الفوائد المرتبطة بالقهوة الخضراء تأتي من هنا.

– سحر حمض الكلوروجينيك: في حين أن القهوة العادية تزيد من عملية التمثيل الغذائي فقط، فإن حمض الكلوروجينيك يبطئ أيضًا عملية امتصاص الدهون من الطعام الذي نتناوله. وهذا ما يجعل القهوة الخضراء مادة يمكن أن تساعدك في جهودك لإنقاص الوزن. ولكن هذا ليس كل شيء.

ومن المعروف أيضا أن حبوب البن الخضراء هي مثبطات قوية للشهية. إن تناول نصف كوب من القهوة قبل ساعة واحدة من وجبتك يمكن أن يقلل من متوسط ​​تناولك للطعام.

تحسين مستويات السكر في الدم

تُساعد خلاصة حبوب القهوة الخضراء على خفض الالتهابات في الجسم، وهو ما ينعكس إيجابيًا على مستوى السكر في الدم، كما تُساهم في تخفيف كمية الدهون المتراكمة ومقاومة الأنسولين¹.
يعد شرب القهوة الخضراء بشكل يومي ومتوازن أمرًا مهمًا للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

تمنع السرطان

حبوب القهوة الخضراء مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة أضرار الجذور الحرة في الجسم. ومن المعروف أن الجذور الحرة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى. وكشفت الدراسات أيضًا أن حمض الكلوروجينيك الموجود في حبوب القهوة الخضراء يمنع تكوين الخلايا السرطانية وخطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

تحسن المزاج

كونها غنية بمضادات الأكسدة، تعتبر حبوب القهوة الخضراء مشروبًا مجددًا يعزز الأداء الحركي والمعرفي ويمنع مرض الزهايمر. يزيد ثراء الكافيين من إطلاق الدوبامين، وهو رسل الدماغ الذي يعتقد أنه يحسن المزاج والانتباه واليقظة ووظيفة الدماغ. علاوة على ذلك، فهو يساعد أيضًا على تنظيم ضغط الدم وتحسين الأداء الرياضي والقدرة على التحمل.

مزيل السموم

تعمل حبوب القهوة الخضراء كمزيل طبيعي للسموم وتساعد على طرد السموم والشوائب والدهون الزائدة والكوليسترول من النظام. إن تناول هذا المشروب المنشط يدعم جهاز المناعة ويحسن الصحة العامة(3).

مضادة للشيخوخة

تمتاز حبوب القهوة الخضراء بخصائصها المضادة للأكسدة، مما يُساعد في إبطاء عملية تقدم الجسم في العمر ويحمي البشرة من علامات الشيخوخة¹. كما تعزز تجديد خلايا الجلد الجديدة، وتخفي الخطوط الدقيقة والتجاعيد. علاوة على ذلك، تُستخدم مستخلصات القهوة الخضراء أيضًا على نطاق واسع في أساسيات العناية بالبشرة التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتجعل البشرة خالية من العيوب(3).

اضرار القهوة الخضراء للتخسيس

على الرغم من الفوائد العديدة، هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لحبوب القهوة الخضراء، مثل الإصابة بالقلق واضطرابات النوم بسبب محتواها من الكافيين، وقد تُسبب أيضًا اضطرابات في المعدة². كما أن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

ما هي الكمية المناسبة لتناول حبوب القهوة الخضراء للتخسيس؟

استهلاك 60-180 ملغ يوميا مناسب. وهو ما يعادل ملعقة كبيرة من حبوب القهوة الخضراء المطحونة مع كوب من الماء الدافئ.

على الرغم من أن المقالات المختلفة تقدم ادعاءات مختلفة حول فعالية حبوب القهوة الخضراء، إلا أنه سيكون من الواقعي توقع خسارة من 1 إلى 2 كجم عن طريق تناول كوب من 100 إلى 180 مل قبل الإفطار والغداء والعشاء لمدة أسبوعين.

خلاصة

تُعتبر حبوب القهوة الخضراء خيارًا رائعا لمن يسعون لفقدان الوزن على الرغم من عدم وجود دراسات كافية في هذا المجال، كما يُنصح بالتعامل معها بحذر واستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها لتجنب أي مخاطر محتملة² أو أي مضاعفات صحية في المستقبل.

المصادر

(1) القهوة الخضراء للتخسيس: أهم الفوائد والأضرار – ويب طب.
(2) ما فوائد القهوة الخضراء للتخسيس؟ وما اضرارها؟ | الطبي.
(3) netmeds.