منوعات وصحة

فوائد دقيق الذرة لزيادة الوزن بسرعة وبشكل صحي

ما هي فوائد دقيق الذرة لزيادة الوزن؟ ترتبط زيادة الوزن بتحقيق الهدف الغذائي للعديد من الأشخاص، وفي سعيهم لتحقيق هذا الهدف بشكل صحي ومتوازن، يبحثون عن الخيارات الغذائية الفعّالة. ومن بين هذه الخيارات القيمة، يبرز دقيق الذرة كخيار مثالي. إنه ليس فقط مصدرًا غنيًا بالسعرات الحرارية، بل يتميز أيضًا بقيمته الغذائية العالية وقدرته على تعزيز زيادة الوزن بشكل صحي. وفي هذا المقال سنستعرض عليكم فوائد دقيق الذرة في زيادة الوزن وكيفية استخدامه بشكل فعال في النظام الغذائي اليومي.

1. ما هو دقيق الذرة؟

دقيق الذرة هو دقيق الحبوب الكاملة المصنوع من حبات الذرة المجففة المطحونة ناعماً.
يتم طحن الحبوب الكاملة، بما في ذلك البذرة والنخالة، لتحضيرها. يتمتع دقيق الذرة بنكهة حلوة وجوزية عند طهيه، مما يجعله شائعًا في المخبوزات وأيضًا كطلاء للأطعمة المقلية، وخاصة المأكولات البحرية. نظرًا لأن الذرة لا تحتوي على الغلوتين، يتم استخدام دقيق الذرة أحيانًا لصنع الكعك والخبز والفطائر والمعكرونة الخالية من الغلوتين. مثل حبات الذرة نفسها، يأتي دقيق الذرة بأصناف صفراء وبيضاء وزرقاء.

على الرغم من أن دقيق الذرة يشبه دقيق الذرة ويمكن استخدامه في بعض الأحيان بالتبادل، إلا أن دقيق الذرة ناعم ومسحوق بينما دقيق الذرة حبيبي. إليك ما يميز دقيق الذرة عن هذا وعن عدد من منتجات الذرة المطحونة الأخرى.

2. القيمة الغذائية لدقيق الذرة

يعتبر دقيق الذرة المصنوع من الحبوب الكاملة مصدرًا مهما للثيامين والمغنيسيوم. كما أنه مصدر جيد للسيلينيوم. تعد منتجات دقيق الذرة المصنوعة من الذرة المجففة، مثل البرغل وعصيدة من دقيق الذرة ودقيق الماسا، مصدرًا جيدًا لفيتامين ب6 والفولات .

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي 100 جرام من دقيق الذرة على:السعرات الحرارية: 370 سعرة حرارية
الكربوهيدرات: 79.4 جرام
الدهون: 1.75 جرام
البروتين: 7.11 جم
الألياف: 3.9 جرام
السكر: 1.61 جرام
النشا: 73.3 جم
الفيتامينات و المعادن
يحتوي دقيق الذرة أيضًا على كمية لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن.البوتاسيوم: 142 ملغ
كالسيوم: 3 جم
الحديد: 1.1 ملغ
المغنيسيوم: 32 ملغ
الفوسفور: 99 ملغ
الصوديوم: 7 ملغ
السيلينيوم: 10.5 ميكروغرام
النياسين: 1 ملغ
حمض الفوليك: 30 جم
الكولين: 8.6 ملغ
فيتامين أ: 11 ميكروغرام

3. فوائد دقيق الذرة لزيادة الوزن

يعتبر دقيق الذرة من الخيارات الغذائية الممتازة لزيادة الوزن بشكل صحي، حيث يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، مما يمد الجسم بالطاقة اللازمة للنمو والتطور. إضافةً إلى ذلك، فهو غني بالألياف الغذائية التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتساهم في تحسين عملية الهضم والامتصاص. كما يحتوي دقيق الذرة على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، مثل فيتامين ب والحديد والزنك، مما يجعله خيارًا غذائيًا مثاليًا لزيادة الوزن إذا تم تناوله بطريقة متوازنة وصحية.

4. وصفة دقيقة الذرة لزيادة الوزن

هذه الوصفة مجربة وفعالة والمداومة عليها تعطي نتائج رائعة:

المكونات:

4 معالق صغيرة من دقيق الذرة المحمص (الكوفية)
كوب حليب دافئ
عسل أو سكر للتحلية (اختياري)

طريقة التحضير والاستخدام:

نأخد كوب من الحليب الدافئ ونضيف له 4 معالق من دقيق الذرة المحص و القليل من العسل أو السكر حسب الذوق، تخلط المكونات ثم يشرب الخليط.
يتم تناول الوصفة يوميا في الصباح و المساء بعد الأكل حتى الوصول إلى النتائج المرغوب فيها.

فوائد أخرى لدقيق الذرة

1. يحسن صحة القلب

دقيق الذرة غني بالبوتاسيوم. يساعد البوتاسيوم على تسهيل تدفق الدم عبر الشرايين، وتنظيم بناء العضلات في القلب. وبالتالي، فإنه ينظم معدل ضربات القلب وضغط الدم.

مستويات عالية من الكولسترول السيئ تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. ومن هذه الأمراض النوبات القلبية والسكتات الدماغية وما إلى ذلك. ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن الألياف الغذائية والسيلينيوم الموجودة في دقيق الذرة تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول. ويحدث ذلك لأن الألياف تربط الكوليسترول وتنقله خارج الجسم، ويعمل السيلينيوم كمضاد للأكسدة.

2. تحسين صحة الجهاز الهضمي

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في دقيق الذرة على تحسين حركة الأمعاء. كما يصبح البراز لينًا بسبب امتصاص الماء في الأمعاء بسبب الألياف الغذائية. ونتيجة لذلك، يمر البراز بسلاسة بسبب امتصاص الماء. وبالتالي فإن الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الذرة تمنع الإمساك.

كما يعمل دقيق الذرة على تحسين صحة الأمعاء عن طريق تعزيز البكتيريا الجيدة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، أشارت الدراسات إلى أن دقيق الذرة يمنع العدوى والالتهابات عن طريق تحسين المناعة.

3. تحسين صحة العظام

يحتوي دقيق الذرة على نسبة عالية جدًا من المعادن. ويشمل الفوسفور والمنغنيز والمغنيسيوم. تشير الأبحاث إلى أن الكالسيوم والفوسفور من العناصر الغذائية الأساسية لصحة العظام. تعمل على تحسين كثافة العظام ومنع الكسور من خلال تكوين بنية قوية، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بهشاشة العظام.

4. تقوية المناعة

نحن نعلم بالفعل المزايا التي تقدمها مضادات الأكسدة لمناعتنا. وتلعب الألياف أيضًا دورًا مهمًا في المناعة. تشير الدراسات إلى أن الألياف غذاء ممتاز للبكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء. وبالتالي، فهو يساعد في تعزيز البكتيريا الجيدة. ولكن من ناحية أخرى، فإنها تدمر أيضًا البكتيريا الضارة.

دقيق الذرة يقلل من الالتهابات داخل الجسم. ونتيجة لذلك، فإنه يحسن رد الفعل المناعي لمثل هذه مسببات الأمراض ويدمرها.

الخاتمة

باستخدام دقيق الذرة كجزء من النظام الغذائي لزيادة الوزن، يمكننا الاستفادة من فوائده الغذائية بشكل كامل وصحي. وذلك بإتباع نصائح الاستخدام السليم لضمان تحقيق النتائج المرجوة بشكل صحي ودائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى