فوائد زريعة البسباس للغازات وتحسين الهضم

فوائد زريعة البسباس للغازات وتحسين الهضم

ما هي فوائد زريعة البسباس للغازات؟ وهل لها فوائد فعالة في تحسين الهضم وعلاج عسر الهضم؟ تعرف على الإجابة الصحيحة بعد قراءة هذا المقال.

فوائد زريعة البسباس
زريعة البسباس، المعروفة أيضاً ببذور الشمر، هي نبتة عشبية تحظى بشعبية كبيرة في الطب التقليدي والمطبخ العالمي. تتميز برائحتها العطرية ومذاقها المميز، ولكن الأهم من ذلك هي فوائدها الصحية المتعددة، خاصةً فيما يتعلق بالجهاز الهضمي وعلاج مشكل الغازات والانتفاخ.

فوائد زريعة البسباس للغازات

أحد أبرز فوائد زريعة البسباس هو دورها في تحسين الهضم والمساعدة على التخلص من الغازات، وعدة فوائد أخرى من أهمها:

1. تقليل انتفاخ

أحد الأسباب الرئيسية لانزعاج الغاز هو الانتفاخ. تحتوي زريعة البسباس على مركبات مثل الأنيثول، والتي لها خصائص مضادة للتشنج والتي يمكن أن تريح عضلات الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد هذا الاسترخاء في تخفيف الإحساس بالانتفاخ وتقليل الضغط في البطن. ليس هذا فحسب، بل يمكن لبذور الشمر أن تساعد في تعزيز الشهية الصحية والهضم.

2. تحسين الهضم والتخلص من الغازات

تحتوي زريعة البسباس على الألياف وزيوت عطرية تساعد على استرخاء المعدة وتسهيل انتقال الطعام في القناة الهضمية¹. هذه الخصائص تجعلها مثالية لمن يعانون من الانتفاخ وعسر الهضم.

3. تخفيف الغازات

تعمل زريعة البسباس كطارد للريح، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في طرد الغازات الزائدة من الجهاز الهضمي. وهذا لا يخفف الانزعاج فحسب، بل يمنع أيضًا اللحظات المحرجة وغير المريحة المرتبطة بالغازات الزائدة.
منع انتفاخ البطن

يمكن أن يكون انتفاخ البطن، أو مرور الغازات الزائدة عبر المستقيم، مصدرًا للإحراج. يمكن أن تساعد الخصائص الطاردة للريح في زريعة البسباس على تقليل إنتاج الغاز وتقليل حالات انتفاخ البطن.

4. التخلص من مغص البطن

تعتبر زريعة البسباس رائعة إذا كنت تعاني من تقلصات في المعدة أو آلام في المعدة. الشمر له خصائص مضادة للتشنج. لذلك، فهو يساعد في علاج تشنج القولون. على سبيل المثال، إذا أكلت كثيرًا وشعرت بالتقلصات، فقد تساعدك زريعة. كما يمكن أن تساعد أيضًا في علاج التشنجات المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.

من المعروف أن زريعة البسباس تخفف المغص عند الرضع. كما يمكن للأمهات المرضعات أن تستهلك بذور الشمر، والتي سوف تمر بشكل غير مباشر من خلال حليب الثدي التي ستفيد الرضع.

5. غنية بالألياف

زريعة البسباس غنية بالألياف الغذائية، مما يجعلها مكوناً مهماً لأي نظام غذائي صحي. الألياف لا تساعد فقط في الهضم، بل تلعب دوراً في خفض مستويات الكولسترول والوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب¹.

6. علاج الغثيان

لا تساعد زريعة البسباس على تحفيز الهضم الصحي فحسب ، بل من المعروف أيضًا أن لها تأثيرات مهدئة . وهذا يجعل الشمر رائعًا لتهدئة الجهاز الهضمي وتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي الصحية. في نهاية المطاف، هذا سوف يمنع الغثيان. يساعد الشمر أيضًا على تخفيف الغثيان عن طريق زيادة تدفق الصفراء.

7. زيادة الصفراء

تعمل زريعة البسباس على زيادة تدفق الصفراء من الكبد عبر المرارة. يعاني العديد من الأشخاص من حالة يصبح فيها الكبد والمرارة محتقنين ، مما يعيق التدفق السليم للصفراء. الشمر يمكن أن يساعد في زيادة تدفق هذا السائل. نظرًا لأن الصفراء ضرورية لهضم الطعام، فهذا سيساعدك أيضًا على الشعور بالانتفاخ بشكل أقل(3).

8. الخصائص المضادة للالتهاب

تحتوي زريعة البسباس على مركبات تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، مما يساعد في تخفيف التهابات المعدة والأمعاء وتقليل الشعور بالألم الناتج عن الغازات⁴.

9. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

إلى جانب فوائدها للجهاز الهضمي، تساعد زريعة البسباس أيضاً في تعزيز صحة الجهاز التنفسي. تساهم في التخلص من البلغم وتخفيف احتقان الحلق والمجاري التنفسية².

فوائد أخرى لزريعة البسباس

من الفوائد الأخرى لزريعة البسباس:
– تخفيف أعراض وآلام الطمث.
– تقوية العظام.
– الوقاية من مرض السرطان.
– تحسين الصحة النفسية وصحة الدماغ¹.

طرق استخدام زريعة البسباس لتخفيف الغازات

يمكن الاستفادة من زريعة البسباس لتخفيف الغازات بعدة طرق وذلك من خلال:

1.شاي زريعة البسباس

لتحضير شاي زريعة البسباس، ابدأ بإضافة 1-2 ملاعق صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن. يغطى وينقع لمدة 10-15 دقيقة. قم بتصفية الشاي وارتشفه ببطء بعد تناول الوجبة أو كلما شعرت بعدم الراحة من الغازات.

2. مضغ زريعة البسباس

بعد تناول الوجبة، ما عليك سوى مضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر. هذا لا يساعد فقط في عملية الهضم ولكنه يترك أنفاسك برائحة منعشة.

3. ماء منقوع زريعة البسباس

لتحضير هذا المشروب، ما عليك سوى نقع ملعقة كبيرة من زريعة البسباس في كوب من الماء وتركه طوال الليل. اشرب الماء المنقوع في صباح اليوم التالي على معدة فارغة للحصول على دفعة لطيفة من الهضم(5).

الخلاصة

زريعة البسباس ليست مجرد إضافة لذيذة لأطباقنا، بل هي صيدلية طبيعية متكاملة تقدم العديد من المنافع الصحية، خاصةً فيما يتعلق بالهضم وطرد الغازات. وبإضافتها إلى النظام الغذائي بشكل متوازن يمكن أن تساهم في تحسين الصحة العامة.

المصادر

(1) فوائد البسباس (الشمر): عديدة ومذهلة – ويب طب.
(2) زريعة البسباس 9 فوائد طبية عظيمة.
(3) فوائد عشبة البسباس لصحة جسمك.
(4) فوائد البسباس (الشمر): عديدة ومذهلة – ويب طب.  (5) Dr.berg.