فوائد عشبة المريوت في زيادة الوزن وكيفية استعمالها

فوائد عشبة المريوت في زيادة الوزن وكيفية استعمالها

عشبة المريوت

عشبة المريوت (بالإنجليزية: Marrubium vulgare) هي نبات معمّر يتبع فصيلة النعناع، موطنها الأصلي قارة أوروبا. تُستخدم الأجزاء العلوية منها في صناعة الدواء، حيث تُستخدم في التخفيف من العديد من المشاكل الصحية مثل فقدان الشهية، وعسر الهضم، والإمساك، والإسهال، وغيرها من المشكلات الصحية. يرجع ذلك إلى المواد الكيميائية الموجودة داخلها التي تساعد على إفراز مادة مخاطية تقلل من تشنجات المعدة وتخفف من الالتهابات. كما أنّها تُستخدم في التخفيف من مشاكل الرئة والتنفس مثل السعال الديكي، والربو، والسل. وفي ما يلي سنقدم لكم أهم فوائد عشبة المريوت في زيادة الوزن وكيفية استخدامها.

فوائد عشبة المريوت في زيادة الوزن وكيفية استعمالها

علاقة عشبة المريوت بزيادة الوزن

قبل الحديث عن فوائد عشبة المريوت في زيادة الوزن وكيفية استعمالها، يجب أن نفهم أنه لا يوجد نوع غذاء محدد سواء كان عشبة المريوت أو غيرها يساعد في زيادة الوزن بمفرده. إنّ زيادة الوزن تحتاج إلى حمية غذائية مناسبة ونشاط بدني ملائم. ومع ذلك، يُشاع استعمال عشبة المريوت بهدف زيادة الوزن، بالرغم من عدم وجود دراسات علمية كافية تدعم هذا الجانب. لكن عشبة المريوت تحتوي على مواد كيميائية تزيد من تدفق اللُّعاب وتُحفّز عُصارة المعدة لتحفيز الشهية. هذه المادة تُسمى “Marrubiin” وهي المسؤولة عن الطعم المر لعشبة المريوت.

محاذير استخدام عشبة المريوت

استخدام عشبة المريوت أثناء الحمل والرضاعة

يُعتبر استخدام المرأة الحامل لعشبة المريوت عن طريق الفم غير آمن، لأنها قد تؤدي إلى نزول الحيض وقد تسبب الإجهاض. أما بالنسبة للمرأة المرضعة، فلا توجد معلومات كافية حول مدى أمان استخدامها لهذه العشبة.

استخدام عشبة المريوت لمرضى السكري

على الأشخاص المصابين بالسكري الحذر عند تناول عشبة المريوت، لأنها قد تؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم، خصوصًا عند استخدامها بجانب أدوية السكري. لذا يجب مراقبة نسبة السكر بانتظام.

استخدام عشبة المريوت لمرضى القلب

قد تؤدي عشبة المريوت إلى حدوث عدم انتظام في ضربات القلب، لذا يُفضل تجنب استخدامها من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية.

استخدام عشبة المريوت لمرضى انخفاض ضغط الدم

تناول عشبة المريوت قد يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أو يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم توخي الحذر.

استخدام عشبة المريوت قبل العمليات الجراحية

يُنصح بالتوقف عن تناول عشبة المريوت قبل أسبوعين من الخضوع لأي عملية جراحية، لأنها تؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم.

فوائد عشبة المريوت في زيادة الوزن
فوائد عشبة المريوت في زيادة الوزن

نصائح لزيادة الوزن بشكل صحي

زيادة عدد الوجبات المتناولة

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن تناول خمس وجبات يومياً، مما يزيد من السعرات الحرارية المتناولة ويعزز زيادة الوزن.

ممارسة التمارين التي تتطلب حمل الأوزان

يساعد ممارسة التمارين التي تتطلب حمل الأوزان في اكتساب كتلة عضلية خالية من الدهون، مما يسهم في زيادة الوزن بشكل صحي.

تناول كميات كافية من البروتينات

النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كافية من البروتينات يدعم نمو العضلات، خاصة عند ممارسة تمارين حمل الأوزان. الأطعمة الغنية بالبروتين تشمل البيض، واللحوم، والمكسرات، والبقوليات.

الحرص على تناول الألياف والدهون الصحية

تعتبر الألياف والدهون الصحية مصادر أساسية للطاقة وتدعم نمو العضلات، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل صحي. الدهون الصحية تشمل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في المكسرات، والأفوكادو، والزيوت النباتية.

تناول العصائر والمخفوقات عالية السعرات الحرارية

يمكن تناول العصائر والمخفوقات عالية السعرات الحرارية للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية، حيث يُعتبر ذلك أسهل لهم.

بالتالي، يمكن القول أن فوائد عشبة المريوت في زيادة الوزن وكيفية استعمالها تكمن في قدرتها على تحفيز الشهية، ولكن يجب استخدامها بحذر وبالتزامن مع نظام غذائي صحي وتمارين رياضية مناسبة.