فوائد ماء الشعير: معجزة لبداية يوم صحية

فوائد ماء الشعير: معجزة لبداية يوم صحية

يُعتبر ماء الشعير من المشروبات الصحية التي لها تاريخ طويل في العديد من الثقافات حول العالم. يتميز بفوائده العديدة، وخاصةً عند شربه على الريق. في هذا المقال، سنستعرض أبرز فوائد ماء الشعير في الصباح قبل الإفطار وكيف يمكن أن يساهم في تحسين صحتك العامة.

فوائد ماء الشعير

في ما يلي أهم وأبرز الفوائد الصحية والمذهلة لهذا الماء:

1. فوائد ماء الشعير للصحة العامة

ماء الشعير غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة الأخرى. كما يعد ماء الشعير مصدرًا غنيًا بشكل خاص بالألياف والموليبدينوم والمنغنيز والسيلينيوم. كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من النحاس وفيتامين ب1 والكروم والفوسفور والمغنيسيوم والنياسين. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشعير على القشور، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

2. فوائد الشعير للتنحيف

نظرًا لأن الشعير مصدر غني بالألياف الغذائية، فإن ماء الشعير يمكن أن يحافظ على توازن عملية الهضم والتمثيل الغذائي. يمكن أن يجعلك أيضًا تشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. يمكن أن يساعد ماء الشعير في إنقاص الوزن لأنه يتم هضمه ببطء ويبقيك ممتلئًا لفترة أطول. وذلك لأن ماء الشعير يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وقليل جدًا من الدهون، ولا يزال يرطبك. وبصرف النظر عن ذلك، فإن ماء الشعير يحفز أيضًا عملية التمثيل الغذائي للدهون.

3. فوائد ماء الشعير للجهاز الهضمي

ماء الشعير هو مشروب معروف منذ القدم كعلاج شعبي أو وقائي لمشاكل المعدة والأمعاء. وبحسب الأيورفيدا، فهو يعتبر منشطاً للجهاز الهضمي يساعد في تسهيل عملية الهضم. تعود جميع الفوائد الصحية للجهاز الهضمي إلى الكمية العالية من الألياف الموجودة فيه. كما أنه مشروب خفيف وسهل على المعدة، ولأنه يحتوي على معادن أساسية فإنه يساعد في عمليات الجسم المختلفة.

كما أن ماء الشعير يساعد أيضًا على قتل بعض البكتيريا الضارة المعروفة باسم Bacteroides الموجودة في المعدة. في الحالات الشديدة، يمكن لهذه العصوانيات أن تؤثر على أعضاء أخرى من الجسم. ليس هذا فقط، ولكن بما أن ماء الشعير يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فإنه يقلل من احتمالية الإصابة بمشاكل معوية مثل الإمساك. وقد وجد الباحثون أيضًا أن استهلاك ماء الشعير لفترة طويلة يمكن أن يساعد إلى حد ما في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الإصابة بها أيضًا. ومن بين الفوائد الصحية الأخرى لماء الشعير أنه يساعد أيضًا على تطهير النظام الداخلي للجسم عن طريق التخلص من السموم. يحدث هذا بسبب البيتا جلوكان الموجودة في جدران خلايا الشعير.

4. ماء الشعير وفوائده للبشرة

لا يعلم الكثير من الناس أن شرب ماء الشعير مفيد لبشرتك. يعطي توهجًا لوجهك ويجعله يبدو صحيًا. كما أنه يحسن ملمس بشرتك ويضيف النضارة إليها. يحتوي ماء الشعير أيضًا على مركب يسمى الأزيليك والذي يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط. يحتوي ماء الشعير أيضًا على تأثيرات مضادة للشيخوخة ويساعد على محاربة الجذور لأنه يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة.

5. فوائد ماء الشعير للتقليل من مستويات الكوليسترول الضار

ماء الشعير غني بالألياف القابلة للذوبان، مما يساعد على خفض مستويات الكولسترول عن طريق الارتباط بالأحماض الصفراوية وإزالتها من الجسم. وهذا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

6. ماء الشعير وتحسين الهضم والإمساك

الشعير، كونه مصدرًا ممتازًا للألياف، يحافظ على الجسم خاليًا من السموم. عشبها، الغني بالألياف الغذائية، يعمل كمصدر وقود للبكتيريا الصديقة في الأمعاء الغليظة. تساعد هذه البكتيريا في تخمير محتوى الألياف في الشعير، وبالتالي تكوين حمض البيوتريك، وهو الوقود الأساسي للخلايا المعوية. وهو فعال بشكل كبير في الحفاظ على صحة القولون.

كما أن شرب ماء الشعير لعلاج مشاكل الهضم، حيث يحافظ على صحة الأمعاء، فهو يساعد على تقليل وقت حركة البراز ويحافظ على نظافة المعدة. يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بسرطان القولون والبواسير أيضًا.

7. الشعير يساعد في علاج العجز الجنسي

من المعروف أن الشعير يحتوي على الأرجينين وأكسيد النيتريك، وكلاهما مسؤول عن انتصاب القضيب ويمكنه علاج ضعف القضيب. ومن المعروف أيضًا أن الأرجينين يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية وخلايا البويضات. إن إدخال حبوب الشعير في النظام الغذائي بشكل منتظم يمكن أن يحفز الأداء الجنسي لدى كل من الرجال والنساء.

8. ماء الشعير وفوائده للنساء الحوامل والمرضعات

ماء الشعير هو مشروب غني بالمغذيات يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية للنساء الحوامل والمرضعات. فهو غني بالألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تدعمه نمو الجنين وتساعد في عملية الهضم. يحتوي ماء الشعير أيضًا على خصائص مدرة للبول يمكن أن تساعد في تقليل التورم واحتباس الماء. ومع ذلك، من المهم استهلاك ماء الشعير باعتدال لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ والغازات. كما أنه مفيد أيضًا أثناء الرضاعة الطبيعية.حيث يحتوي على خصائص لاكتوجينية تعمل على تعزيز إفراز حليب الثدي، مما يساعد في الرضاعة.

9. ماء الشعير وتخفيض ضغط الدم

يمكن أن يقلل الشعير من بعض عوامل الخطر، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول السيئ (LDL)، يمكن للألياف القابلة للذوبان في الشعير أن تخفض ضغط الدم. يعد ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار (LDL) من أفضل عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب. لذلك، فإن تقليل هذين المؤشرين يمكن أن يكون مفيدًا لنظام القلب والأوعية الدموية.

10. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

قد يقلل ماء الشعير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عن طريق خفض نسبة السكر في الدم وتحسين إفراز الأنسولين.
كما أن الشعير غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي ترتبط بالماء والجزيئات الأخرى أثناء تحركها عبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.
في إحدى الدراسات، تم إعطاء المشاركين الذين يعانون من ضعف نسبة السكر في الدم أثناء الصيام إما دقيق الشوفان أو دقيق الشعير يوميًا. وبعد ثلاثة أشهر، انخفض معدل السكر في الدم والأنسولين بنسبة 9٪ إلى 13٪ بشكل أسرع بالنسبة لأولئك الذين تناولوا الشعير.

11. فوائد ماء الشعير للتخفيف من آلام المفاصل

ماء الشعير لديه القدرة على تقليل الالتهاب . يعد المركب
النشط بيولوجيا، السابونارين ، مكونًا وظيفيًا مهما مسؤولاً
. عن الخصائص المضادة للالتهابات لماء الشعير
تشير الدراسات إلى أن ماء الشعير ذو الخصائص المضادة
للأكسدة والمضادة للالتهابات يمكن استخدامه كدواء
طبيعي لعلاج مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي . يقترح
العمل عن طريق تحييد أنواع الأكسجين التفاعلية وتقليل
تنظیم عامل نخر الورم (بروتين يشير إلى الخلية يسبب
التهابًا جهازيًا من الدم المحيطى والسائل الزليلي للمرضى).

12. فوائد ماء الشعير للتخفيف من آلام الدورة الشهرية

بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من عدم الراحة أثناء الدورة الشهرية، يمكن أن يوفر ماء الشعير راحة مهدئة. تحتوي مادة البيتا جلوكان الموجودة في الشعير على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، توفر الكربوهيدرات المعقدة في ماء الشعير مصدرًا ثابتًا للطاقة، والتي يمكن أن تخفف من التعب الذي غالبًا ما يحدث أثناء الدورة الشهرية.

13. ماء الشعير وتخفيف الشعور بالإجهاد والتعب

شرب ماء الشعير يمكن أن يساعد أيضًا في محاربة التعب، حيث يشكل اللوتونارين والسابونارين حوالي 17% من إجمالي المكونات الموجودة في الشعير. هذه هي مركبات الفلافون التي تحتوي على مضادات نقص الأكسجة( تزيد من إمدادات الأكسجين إلى الأنسجة) وتأثيرات مضادة التعب على البشر . لذا، قم بإزالة هذا التعب بكوب من ماء الشعير.

14. ماء الشعير وتحسين صحة الأسنان واللثة

ماء الشعير مليء بالخصائص المضادة للبكتيريا. العقدية الفموية هي نوع من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان عن طريق استعمارها والالتصاق بها. الخصائص المضادة للبكتيريا لشاي الشعير تمنع البكتيريا من الاستعمار وتمنعها من الالتصاق بالأسنان، وبالتالي الحفاظ على وتحسين صحة الأسنان واللثة.

15. ماء الشعير وتقوية الجهاز المناعي

يحتوي ماء الشعير على كميات عالية من الفيتامينات
ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة.
كما أن تناول ماء الشعير بشكل منتظم يساعد على تسريع التئام الجروح ومساعدة الجسم على مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا بالإضافة إلى ذلك، يساعد ماء الشعير عند تناوله مع المضادات الحيوية على تعزيز وظيفة الدواء وفعاليته.

16. فوائد ماء الشعير للشعر

إن وجود النياسين والثيامين والبروسيانيدين ب-3 يمكّن ماء الشعير هذا من تعزيز نمو الشعر، مما يوفر شعرًا كثيفًا وغنيًا. يعمل ماء الشعير المعزز بالحديد والنحاس على تحسين تكوين الصفائح الدموية الحمراء، وبهذه الطريقة يساعد على التخلص من تساقط الشعر بسبب الضعف. كما يساعد وجود النحاس أيضًا في الحفاظ على لون شعرك عن طريق إطلاق انبعاث الميلانين بكميات مناسبة.

17. فوائد ماء الشعير لتحسين الذاكرة والتركيز

ماء الشعير يُعتبر مشروبًا غنيًا بالعناصر الغذائية التي تُساهم في تحسين الصحة العامة، ومن ضمنها صحة الدماغ والأعصاب. يحتوي الشعير على مركبات مثل فيتامين ب المركب والمغنيسيوم والفوسفور، والتي تُعزز وظائف الدماغ وتُساعد في تحسين الذاكرة والتركيز. كما أن الشعير يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تُساهم في حماية الأعصاب وتقويتها.

إضافةً إلى ذلك، يُمكن أن يُساعد ماء الشعير في تخفيف الالتهابات وتيسير نقل الإشارات العصبية، مما يُساهم في تحسين الأداء العقلي والتركيز. ويُشير بعض الباحثين إلى أن استهلاك الشعير قد يُساعد في تعزيز النوم الجيد، وهو عامل مهم للحفاظ على ذاكرة قوية وتركيز حاد.

18. ماء الشعير وخصائصه الطبية

يحتوي ماء الشعير على السيلينيوم، الذي يلعب دورًا حاسمًا في الوقاية من أنواع متعددة من السرطان، مثل سرطان الجلد والبروستاتا، وكذلك سرطاني الكبد والمعدة، وذلك بفضل غناه بالمواد المضادة للأكسدة. كما أن تناول ماء الشعير يومياً يعزز صحة الكلى من خلال حمايتها من السموم ويساعد في تفتيت الحصوات الموجودة بها.

كيفية تحضير ماء الشعير

1. تنظيف الشعير: نأخد 350 غرام من الشعير (تقريبا ثلث كيلو) ونقوم بتنظيفه جيدًا لإزالة أي شوائب.
2. تحضير الماء: نضع لتر من الماء في إناء.
3. غلي الماء: نضع الإناء على النار حتى يغلي الماء.
4. إضافة الشعير: نضيف الشعير إلى الماء المغلي ونقلبه لبضع دقائق.
5. تصفية الشعير: نرفع الإناء من على النار ونصفي الماء باستخدام مصفاة.
6. تخزين ماء الشعير: نضع الماء الناتج في الثلاجة لمدة ساعة أو أكثر.
7. تناول ماء الشعير: يتم تناول كوب من ماء الشعير على الريق أي قبل وجبة الإفطار للحصول على أفضل النتائج.