فوائد وأضرار القرفة على الصحة

فوائد وأضرار القرفة

فوائد وأضرار القرفة على الصحة

القرفة تُعتبر من التوابل العريقة التي استخدمت منذ القدم في الطبخ والعلاج. فوائد القرفة عديدة، فهي مثلًا قد تمنع الالتهابات وتدعم الجسم بالألياف الغذائية والحديد، وفوائد أخرى كثيرة اكتشفها الآن. فلنتعرف في ما يأتي على فوائد وأضرار القرفة على الصحة في حالة تناولها بكميات كبيرة إضافةً لمعرفة طريق تناولها الصحيحة.

فوائد القرفة الصحية

منع تخثر الدم

عندما تتكتل كريات الدم الحمراء بكثرة داخل الأوعية الدموية، يصبح الدم لزجًا، مما يزيد من خطر التخثر. تحتوي القرفة على زيوت تمنع هذا التكتل غير المرغوب للكريات الحمراء، مما يساعد في الحماية من مشكلة تخثر الدم، خاصةً للأشخاص الذين يعانون منها.

تقليل الالتهابات ومقاومة الجراثيم

فوائد القرفة الصحية تشمل أيضًا قدرتها على منع إطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية. هذه الخاصية تجعل من القرفة غذاءً فعالًا في تقليل أعراض الالتهابات. ورغم أن هذه الميزة للقرفة أثبتت مخبريًا فقط، فإن الفوائد المحتملة للإنسان لا تزال محل بحث ودراسة.

التأثير الإيجابي على الدماغ

أظهرت الدراسات أن مضغ علكة القرفة أو شم رائحتها له تأثير إيجابي على وظيفة الدماغ. من فوائد القرفة الصحية في هذا السياق:

  • تعزيز قدرات الانتباه والتركيز.
  • زيادة الاستجابة للقدرات البصرية والحركية.

دعم الجسم بعناصر غذائية هامة

القرفة غنية بالمنغنيز، وهي مصدر جيد للألياف الغذائية والحديد والكالسيوم. إضافة إلى ذلك، تسهم الألياف والكالسيوم في ربط الأملاح الصفراء، مما يساعد على إزالتها من الجسم بفعالية.

تقليل مستويات السكر في الدم

فوائد القرفة الصحية تشمل قدرتها على إبطاء سرعة الهضم، مما يساعد في تقليل ارتفاع مستويات السكر في الدم. هذا التأثير الإيجابي يمكن أن يكون مفيدًا في إدارة مضاعفات مرض السكري.

المساهمة في خسارة الوزن

القرفة تساعد في خسارة الوزن الزائد، خاصة تلك الدهون المتراكمة في منطقة البطن. تُبطئ القرفة من وتيرة عملية تخزين الدهون في الجسم، بسبب احتوائها على مركبات السينامالديهيد التي تزيد من حرارة الجسم أثناء عملية التوليد الحراري، مما يحرق السعرات الحرارية ويساهم في فقدان الوزن.

زيادة مناعة الجسم

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة، مما يجعل تناولها أو شرب منقوعها مفيدًا في تعزيز المناعة والحد من الأمراض.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

من فوائد القرفة الصحية التي تخص النساء أنها تساعد في تقليل حدة تقلصات الرحم، مما يخفف من آلام الدورة الشهرية. وبفضل قدرتها على زيادة تدفق الدم، يمكن للقرفة أن تقلص عدد أيام الدورة الشهرية إذا تم شرب منقوعها بانتظام.

طرق استهلاك القرفة

إليك بعض الاقتراحات حول طرق استهلاك القرفة للحصول على فوائد القرفة الصحية:

  • غلي أعواد القرفة في الماء، ثم تصفيتها وتحلية المنقوع بالعسل وشربه ساخنًا.
  • إضافة حليب الصويا إلى منقوع القرفة، وشربهما سويًا لتحصيل فوائد مضاعفة.
  • إضافة القرفة المطحونة للحلويات والأطعمة المختلفة كنوع من البهارات.
  • إضافة القرفة إلى لحم الضأن المشوي مع الباذنجان والزبيب.

أضرار القرفة

الأضرار الصحية لتناول القرفة بكميات مفرطة

إلحاق الضرر بالكبد

تعتبر القرفة العادية غنية بمادة الكومارين، وهي مادة يجب استهلاكها بحذر. الحد الأقصى المسموح به هو 0.01 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم. ولأن ملعقة واحدة من القرفة تحتوي على حوالي 5 ملليجرام من الكومارين، فإن شخصًا يزن 60 كيلوغرامًا يجب أن لا يتجاوز ملعقة أو ملعقة ونصف في اليوم. الدراسات أظهرت أن الكومارين يمكن أن تكون سامة للكبد وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى تدمير الكبد.

زيادة فرص الإصابة بالسرطان

الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن تناول كميات كبيرة من الكومارين الموجود في القرفة العادية قد يزيد من فرص الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الرئة والكبد والكلى. الباحثون لا يزالون غير قادرين على تفسير دور الكومارين في نمو الأورام، لكن يعتقدون أنه قد يسبب ضررًا متكررًا للأعضاء الداخلية، مما يدفع الجسم لاستبدال الخلايا المتضررة بخلايا سرطانية.

تقرحات في الفم

تناول القرفة بإفراط قد يتسبب في تقرحات فموية بسبب مادة ألدهيد القرفة، والتي قد تسبب رد فعل تحسسي. الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه ألدهيد القرفة هم الأكثر عرضة لهذه المشكلة. تناول القرفة بكميات معتدلة لا يسبب هذه الأضرار بفضل تأثير اللعاب الذي يمنع المادة من البقاء في الفم لفترة طويلة.

خفض مستوى السكر في الدم

القرفة معروفة بقدرتها على خفض مستويات السكر في الدم، ولكن تناول كميات كبيرة منها قد يسبب هبوطًا حادًا في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى أعراض مثل التعب والدوار والإغماء. مرضى السكري يجب أن يكونوا حذرين بشكل خاص لأن القرفة قد تعزز من تأثير أدوية خفض السكر.

مشاكل في التنفس

تناول كميات كبيرة من القرفة المطحونة في جلسة واحدة قد يسبب مشاكل في التنفس، حيث يمكن أن تكون القرفة سهلة الاستنشاق، مما يؤدي إلى السعال وصعوبات في التنفس. ألدهيد القرفة قد يتسبب في تحسس الحلق، مما يزيد من صعوبة التنفس. مرضى الربو يجب أن يكونوا حذرين للغاية لتجنب استنشاق القرفة.

التفاعل مع بعض الأدوية

تناول القرفة بكميات كبيرة يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية السكري وأمراض القلب والشرايين والكبد. الكميات الكبيرة من القرفة قد تعزز تأثيرات الأدوية أو تزيد من حدة آثارها الجانبية.

معلومات وتحذيرات إضافية

  • تجنب تناول مسحوق القرفة جافًا: قد يسبب الاختناق أو يلحق ضررًا دائمًا بالرئتين.
  • اختيار النوع المناسب من القرفة: النوع الثاني من القرفة (Ceylon) يحتوي على كمية قليلة من الكومارين، مما يجعله أكثر أمانًا.
  • الكميات المسموحة للأطفال: الكميات المسموح بها من القرفة تنطبق على البالغين فقط، ولا يجب تجاوزها للأطفال.

ختاما، فوائد وأضرار القرفة على الصحة تتراوح بين الإيجابيات التي تدعم الجسم وتعزز الصحة العامة، وبين السلبيات التي قد تنشأ من الإفراط في استخدامها. من المهم تناول القرفة بوعي واعتدال للحصول على فوائدها دون التعرض لأضرارها.