أضرار وفوائد الكاكاو الخام

أضرار وفوائد الكاكاو الخام

يعد الكاكاو الخام من المواد الغذائية المهمة لصحة الإنسان، فهو يعمل على انتظام حركة الأمعاء، وتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية، كما أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم إذا لم يتم الإفراط في تناوله، لما يحتويه الكاكاو على الألياف الغذائية التي تساعد على التحسين من الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، الكاكاو الخام يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض. ومع ذلك، في بعض الحالات له آثار جانبية يجب الحذر منها. وفيما يلي سنتعرف على أهم أضرار وفوائد الكاكاو الخام للجسم.

أضرار وفوائد الكاكاو الخام

أضرار الكاكاو الخام

الأرق والتأثير على الكلى

تناول الكاكاو الخام بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الأرق واضطرابات النوم بسبب محتواه العالي من الكافيين الذي يعمل كمنشط للجهاز العصبي. بالإضافة إلى ذلك، الإفراط في تناول الكاكاو قد يضر الكلى بسبب تراكم المواد النشطة فيه.

كثرة التبول

الكاكاو الخام يحتوي على مادة الثيوبرومين التي تعمل جنبًا إلى جنب مع الكافيين، مما يؤدي إلى كثرة التبول وزيادة نشاط المثانة. يمكن أن يكون هذا مزعجًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المثانة أو الكلى.

اضطرابات النزيف

تناول الكاكاو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى بطء تخثر الدم، مما يزيد من خطر الكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف. هذا بسبب تأثير الكاكاو على الصفائح الدموية.

رفع مستويات السكر في الدم

الكاكاو الخام يحتوي على مركبات يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم، مما يجعل من الصعب السيطرة على مستويات السكر لدى مرضى السكري. يجب على هؤلاء الأشخاص تناول الكاكاو بحذر لتجنب تفاقم حالتهم الصحية.

عدم انتظام نبضات القلب

من أضرار الكاكاو الخام أنه قد يؤدي إلى عدم انتظام نبضات القلب لدى بعض الأشخاص، خاصةً أولئك الذين يعانون من أمراض القلب. هذا بسبب محتوى الكافيين العالي الذي يمكن أن يسبب تسرع في ضربات القلب.

داء الارتداد المعدي المريئي

الكاكاو يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي عن طريق تحفيز ارتداد أحماض المعدة إلى المريء، مما يسبب حرقة المعدة والشعور بعدم الراحة.

الإسهال

تناول الكاكاو بكميات مفرطة يمكن أن يسبب الإسهال، حيث أن الكافيين الموجود في الكاكاو يُؤدي إلى تفاقم مشكلة الإسهال لدى الأشخاص الحساسين للكافيين.

ارتفاع ضغط الدم

الكاكاو الخام يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم بسبب محتواه العالي من الكافيين، مما قد يؤثر سلبًا على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

الصداع النصفي

من أضرار الكاكاو الخام أنه قد يسبب الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص الذين يُعانون من الحساسية تجاه الكافيين أو الثيوبرومين.

تفاقم أعراض القولون العصبي

تناول الكاكاو الخام قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، مثل الانتفاخ والتشنجات البطنية، وذلك بسبب تأثير الكاكاو على الجهاز الهضمي.

ارتفاع ضغط العين

الكاكاو يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط العين، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من المياه الزرقاء في العين، مما يزيد من خطر تفاقم الحالة.

هشاشة العظام

تناول الكاكاو بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من خطر التعرض لهشاشة العظام عن طريق زيادة كمية الكالسيوم التي يتم إفرازها في البول، مما يقلل من كثافة العظام.

الولادة المبكرة

تناول الكاكاو بكميات كبيرة خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، انخفاض الوزن عند الولادة، أو الإجهاض، بسبب تأثير الكافيين على جسم الحامل والجنين.

الكمية المسموح تناولها من الكاكاو الخام

نظرًا لاحتواء الكاكاو الخام على المكونات النشيطة بما فيها الكافيين والبوليفينول، فإنه يجب تناوله بحكمة خاصةً في حال الإصابة ببعض الاضطرابات المرضية. وتتراوح الجرعة المناسبة بين 46 إلى 105 غرامات في اليوم. ينصح بالالتزام بهذه الكمية لتجنب الأضرار المحتملة والاستفادة من فوائد الكاكاو الخام.

فوائد الكاكاو الخام

تحسين تدفق الدم

الكاكاو الخام يساعد على تحسين تدفق الدم إلى القلب والدماغ، مما يساهم في خفض ضغط الدم ومنع تجلط الدم. يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد التي تساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية وزيادة مرونتها.

خفض خطر الإصابة بمرض السكري

من فوائد الكاكاو الخام أنه يساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري وزيادة حساسية الأنسولين بفضل مركبات الفلافونويد الموجودة فيه. هذه المركبات تحسن من قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل فعال.

خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

تناول الكاكاو الخام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بفضل تأثيره الإيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية. الفلافونويد يساعد في تقليل الالتهابات والحماية من الأضرار التأكسدية.

تقليل الالتهابات المزمنة

الكاكاو الخام يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات المزمنة في جميع أجزاء الجسم. هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الاكتئاب، الزهايمر، السرطان، السكري، والتهاب المفاصل.

تخفيف القلق والتعب

من فوائد الكاكاو الخام تخفيف القلق والتعب، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المستمر. الفلافونويد يساعد في تحسين المزاج وتقليل مستويات التوتر.

تليين البراز

الكاكاو الخام يمكن أن يساعد في تليين البراز وتسهيل خروجه من الجسم، مما يخفف من الإمساك. الألياف الغذائية الموجودة في الكاكاو تساعد في تحسين حركة الأمعاء.

تحسين وظائف الكبد

الكاكاو الخام يمكن أن يساهم في تحسين وظائف الكبد لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد. الفلافونويد يساعد في تقليل الالتهابات وحماية الكبد من الأضرار.

خلاصة

في الختام، يعد الكاكاو الخام من الأغذية المفيدة التي يمكن أن تُحسن من صحة الإنسان إذا ما تم تناوله بكميات معتدلة. ومع ذلك، يجب توخي الحذر من أضرار وفوائد الكاكاو الخام المحتملة والتأكد من تناول الكميات المناسبة لتجنب الآثار السلبية. إن معرفتك بأضرار وفوائد الكاكاو الخام يمكن أن تكون مفتاحًا لتحقيق توازن صحي في نظامك الغذائي اليومي، مما يساعدك في الاستفادة القصوى من هذا الغذاء الرائع دون التعرض للمخاطر.