أفضل 8 أطعمة تقلل تساقط الشعر وتعزز نموه بشكل طبيعي

أفضل 8 أطعمة تقلل تساقط الشعر وتعزز نموه بشكل طبيعي

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر، والتي تعد من المشاكل الشائعة التي تؤرق الكثيرين. تتعدد أسباب تساقط الشعر بين الأسباب الوراثية، والنفسية، والفسيولوجية. ولكن من أكثر الأسباب شيوعًا هو عدم تناول الغذاء المناسب. في هذا المقال، سنتناول قائمة بأطعمة تقلل تساقط الشعر وتعزز صحة الشعر وفقًا لما ذكره موقع “Health line”.

أطعمة تقلل تساقط الشعر

السلمون والسردين والماكريل

تعد هذه الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه. لذا، يجب الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية. تساهم هذه الأحماض في حماية الجسم من الأمراض، كما أنها أساسية لنمو الشعر والحفاظ عليه لامعًا وممتلئًا.

الزبادي اليوناني

يحتوي الزبادي اليوناني على مكون يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس ونمو الشعر، يُعرف بفيتامين ب5 (حمض البانتوثنيك). هذا الفيتامين قد يساعد في منع ترقق الشعر وتساقطه، ويمكن العثور على حمض البانتوثنيك كمكون في العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة.

السبانخ

السبانخ غنية بالعناصر الغذائية المذهلة مثل فيتامين أ، والحديد، والبيتا كاروتين، والفولات، وفيتامين سي. تعمل هذه العناصر معًا للحصول على فروة رأس وشعر صحيين، كما تحافظ على ترطيب الشعر ومنع تكسره.

الجوافة

تحتوي الجوافة على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يحمي الشعر من التكسر. يحتوي كوب واحد من الجوافة على 377 ملليجرام من فيتامين سي، وهذا أكثر من أربعة أضعاف الحد الأدنى الموصى به يوميًا.

الحبوب الغذائية المدعمة بالحديد

نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. لذا، يُنصح بتناول الحبوب الغذائية المدعمة بالحديد مثل فول الصويا والعدس لضمان الحصول على كمية كافية من هذا العنصر الغذائي المهم.

الجزر

الجزر غني بفيتامينات أ، ب-6، ك، بالإضافة إلى البيتا كاروتين والبيوتين. هذا النوع من الخضار سيقلل من تساقط الشعر ويدعم خصلات الشعر لتكون أكثر سمكًا وطولًا.

مصادر أخرى لتعزيز صحة الشعر

اللحوم

تحتوي اللحوم على البروتينات، والحديد، والزنك، والدهون الصحية، وكلها تساهم في منع تساقط الشعر وتعزيز قوة جذوره. إن تناول اللحوم بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وتقويته.

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة غنية بمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين، التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ. هذا الفيتامين يساعد في حماية الشعر من الجفاف ويشجع الغدد الموجودة في فروة الرأس على إنتاج السائل الزيتي الذي يمنع جفاف الشعر. يمكن العثور على بيتا كاروتين أيضًا في النباتات البرتقالية الأخرى مثل الجزر، واليقطين، والشمام، والمانجو.

في الختام، لا شك أن اتباع نظام غذائي متوازن يضم أطعمة تقلل تساقط الشعر يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة الشعر وقوته. السلمون، السردين، الماكريل، الزبادي اليوناني، السبانخ، الجوافة، الحبوب الغذائية المدعمة بالحديد، اللحوم، والبطاطا الحلوة جميعها أطعمة تقلل تساقط الشعر وتحافظ على شعرك صحيًا وقويًا. تذكر دائمًا أن العناية بالشعر تبدأ من الداخل، فتناول الغذاء الصحي هو الخطوة الأولى نحو شعر قوي وجميل.