الحلبة: فوائد صحية مذهلة وأضرار خطيرة لمرضى السكري

الحلبة: فوائد صحية مذهلة وأضرار خطيرة لمرضى السكري

الحلبة: الفوائد والأضرار الصحية

مقدمة عن الحلبة

الحلبة هي أحد النباتات العشبية التابعة لمجموعة البقوليات، وتُباع عادة على شكل بذور ناضجة مجففة ذهبية إلى صفراء اللون. على الرغم من فوائدها الصحية العديدة بفضل احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم وتجعلها خيارًا غذائيًا جيدًا، إلا أن هناك بعض الأضرار للحلبة التي يجب معرفتها، خاصة لمرضى السكري. في هذا التقرير، سنستعرض الفوائد والأضرار المرتبطة بالحلبة.

أنواع الحلبة وفوائدها

حلبة الخيل والحلبة الصفراء

أوضحت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى جامعة القاهرة، أن الحلبة يوجد منها نوعان. النوع الأول الأقل تداولًا هو حلبة الخيل، والتي تتميز باللون الأحمر وهي غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم. أما النوع الثاني الأكثر انتشارًا فهو الحلبة الصفراء المتعارف عليها، والتي تحتوي على الكثير من الألياف والأملاح المعدنية المُغذية.

فوائد الحلبة الصحية

علاج مشكلات الجهاز الهضمي

تساعد بذور الحلبة على معالجة الإمساك نظرًا لغناها بالصمغ والألياف التي تعمل كملين للأمعاء. كما تساهم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والتهابات الأمعاء من خلال تكوين طبقة تحمي بطانة الأمعاء.

فوائد الحلبة للحامل

يمكن استخدام الحلبة للسيدات الحوامل لأنها تقلل من ألم المخاض بشكل كبير، وتساعد في تسهيل عملية ولادة الطفل من خلال تحفيز تقلصات عضلات الرحم.

زيادة الوزن وعلاج النحافة

تحتوي الحلبة على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية التي تجعلها فعالة في زيادة وزن الأشخاص الذين يعانون من النحافة. إذ تساعد على التخلص من مشاكل التغذية مثل فقدان الشهية، وتحسن من الشهية والقدرة على تناول الطعام، وكذلك لها دور في علاج مرض فقدان الشهية العصبي، مما يساعد الشخص على الأكل بطريقة طبيعية وزيادة وزنه.

أضرار الحلبة لمرضى السكري

تأثير الحلبة على مستويات السكر في الدم

أضرار الحلبة لمرضى السكري تعتبر من المخاطر التي يجب الانتباه لها. أكدت الدكتورة عبد الوهاب ضرورة تجنب مرضى السكري لتناول الحلبة إلا بعد استشارة الطبيب، نظرًا لاحتوائها على عناصر تُشبه الأنسولين، مما قد يؤدي إلى هبوط مستوى السكر عند تناولها مع العلاج. لذلك يُنصح مرضى السكري بمراقبة مستويات السكر في الدم بعناية عند استخدام الحلبة.

الأعراض الجانبية المحتملة

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية عند تناول جرعات كبيرة من الحلبة، وتشمل سوء الهضم، الإسهال، وحساسية تسبب احتقان الأنف والسعال وتورم في الوجه، ورائحة غير محببة للعرق والبول. لذلك يُحذر تناولها لبعض الحالات، خاصة لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم، ومن لديهم حساسية تجاه بعض النباتات مثل فول الصويا والبازلاء الخضراء.

العمليات الجراحية

يمنع تناول الحلبة للذين سيجرون العمليات الجراحية، لأن الحلبة قد تؤثر في مستويات السكر في الدم، مما يُمكن أن يتداخل مع القدرة على السيطرة على مستوياته أثناء الجراحة وبعدها. لذا يجب التوقف عن استخدام الحلبة قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة المحدد.

أضرار الحلبة على الكلى

على الرغم من الفوائد العديدة للحلبة، أكدت الدكتورة عبد الوهاب أن الإفراط في تناول أي نبات طبيعي مثل الحلبة قد يؤدي إلى عدة مشاكل وأضرار: “مينفعش نتناول أكثر من معلقة شاي واحدة يوميًا من الحلبة”. من تلك الأضرار تأثيرها السلبي على الكلى، لأنها تحتوي على الأملاح المعدنية التي قد ترهق الكلى عند استخدامها بكثرة.

أضرار الحلبة على الغدة الدرقية وأمراض الدم

تأثير الحلبة على الغدة الدرقية

يُمنع تناول الحلبة لأصحاب أمراض الغدة الدرقية نظرًا لتأثيرها السلبي على وظائف الغدة.

تأثير الحلبة على امتصاص الحديد

كما يحظر استخدامها مع مرضى الأنيميا لأنها تحتوي على بعض العناصر التي تتنافس مع امتصاص الحديد.

تأثير الحلبة على تخثر الدم

بالإضافة إلى ذلك، حذرت الدكتورة عبد الوهاب المرضى الذين يعانون من تخثر الدم ويتناولون أدوية منع التجلطات من تناولها إلا بعد استشارة الطبيب حتى لا تؤثر بالسلب عليهم.

ختاما الحلبة، برغم فوائدها الصحية العديدة، تحمل بعض الأضرار التي يجب الانتباه لها، خاصة لمرضى السكري وأصحاب الحالات الصحية الخاصة. من المهم استشارة الطبيب قبل تناولها بانتظام لضمان الاستفادة من فوائدها وتجنب آثارها الجانبية المحتملة. أضرار الحلبة لمرضى السكري يجب أن تكون دائمًا في عين الاعتبار.