الفوائد الصحية للسمن

الفوائد الصحية للسمن

الفوائد الصحية للسمن متعددة ومتنوعة، حيث يعتبر السمن من المنتجات الطبيعية ذات الفوائد الغذائية والصحية المميزة. السمن هو زبدة مصفاة يُزال منها الماء والبروتينات، مما يجعلها تحتوي على دهون نقية تقريباً. سنستعرض في هذا المقال فوائد السمن الصحية والجمالية بالتفصيل، ونوضح كيفية استخدامه بطرق مختلفة.

الفرق بين السمن والزبدة العادية

على عكس الزبدة العادية التي تحتوي على كميات صغيرة من الماء والكربوهيدرات والبروتينات، يُعتبر السمن دهناً نقياً تقريباً. السمن غني بالنكهة ومناسب جداً للطهي على درجات حرارة عالية. كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة جداً من اللاكتوز، مما يعني أنه يمكن أن يكون مقبولاً للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

الفوائد الصحية للسمن

الفوائد الصحية للسمن كثيرة ومتنوعة من أهمها:

خالٍ تقريباً من اللاكتوز

يتم إنتاج السمن عن طريق تسخين الزبدة لفترة طويلة لإزالة كل الرطوبة. خلال هذه العملية، تُزال مكونات الحليب الصلبة التي تشمل الكربوهيدرات والبروتينات والمعادن، ليصبح المنتج النهائي نوعاً من “الزبدة المصفاة”. النتيجة هي مصدر دهني نقي تقريباً: يحتوي السمن على 99.3% من الدهون بينما تحتوي الزبدة على حوالي 80% من الدهون. وبالتالي، يمكن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز تحمل السمن بشكل جيد.

غني بالدهون المشبعة والمشبعة

السمن هو في الأساس دهون نقية. الأطعمة الغنية بالدهون مشبعة لأنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى من الكربوهيدرات والبروتينات. تناول الدهون المعتدلة ضروري لمستويات الطاقة المستقرة، وإنتاج الهرمونات، والشعور بالشبع، وتوازن نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، فإن تناول كميات زائدة من الدهون المشبعة قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بمرور الوقت.

فوائد الدهون غير المشبعة في السمن

بينما يحتوي السمن على معظم الدهون المشبعة، فإنه يحتوي أيضاً على دهون غير مشبعة مثل أوميغا-6 وأوميغا-3 التي تدعم صحة القلب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السمن على حمض اللينوليك المترافق (CLA) الذي تشير الدراسات إلى دوره في تعزيز وظائف الجهاز المناعي، والوقاية من السرطان، وإدارة الوزن، وصحة القلب. كما يحتوي السمن على كمية صغيرة من حمض البوتيرات الذي يمكن أن يساعد في محاربة الالتهابات، وتحسين وظائف الجهاز المناعي، وتقوية جدار الأمعاء.

غني بفيتامين A

السمن هو مصدر جيد لفيتامين A أو الريتينول. ملعقة كبيرة من السمن توفر حوالي 13% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين A. تناول كمية كافية من فيتامين A ضروري للحفاظ على وظائف المناعة القوية والرؤية الصحية، كما أنه مهم خلال عملية التكاثر وللنمو والتطور السليمين للخلايا.

الفوائد الصحية للسمن في الطهي

رائع للطهي على درجات حرارة عالية

السمن له نقطة دخان أعلى من مصادر الدهون الأخرى، مما يجعله خياراً ممتازاً للطهي على درجات حرارة عالية. نقطة الدخان هي درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت في التحلل. نقطة دخان السمن تصل إلى حوالي 480 درجة فهرنهايت (249 درجة مئوية)، مما يجعله خياراً ممتازاً للطهي على نار عالية.

القيمة الغذائية للسمن

القيمة الغذائية للسمن التقليدي والزبدة متشابهة. ملعقة كبيرة من السمن توفر:

  • السعرات الحرارية: 123
  • الدهون: 13.9 جرام
  • الدهون المشبعة: 8.7 جرام
  • الكربوهيدرات: 0 جرام
  • الصوديوم: 0 جرام
  • البروتين: 0 جرام
  • فيتامين A: 118 ميكروجرام (13% من القيمة اليومية)

مخاطر السمن

تناول كميات زائدة من الدهون من أي نوع قد يؤدي إلى زيادة الوزن والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية. تناول كميات زائدة من الدهون المشبعة، وهو النوع الرئيسي من الدهون في السمن، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. إذا تم تشخيصك بأمراض القلب، يُنصح بتركيز تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مثل الأسماك الدهنية، وزيت الزيتون، والمكسرات، والبذور، والأفوكادو.

نصائح لاستهلاك السمن

نكهة السمن غالباً ما تُوصف بالغنية والمكسراتية. يمكن استخدامه تماماً مثل الزبدة التقليدية أو أي زيت طهي آخر. إليك بعض الأفكار:

  • استخدمه كمصدر للدهون عند طهي الكاري، والحساء، واليخنات.
  • اقلي البيض به.
  • ادهنه على شريحة الخبز المفضلة لديك.
  • استخدمه في الطهي على نار عالية مثل إعداد المقليات والأطعمة المقلية.
  • قم بإذابة وصبه على الفشار.
  • اقلي التوابل الطازجة فيه لإنشاء زبدة مفعمة بالنكهات.
  • استخدمه في المخبوزات المنزلية.
  • أضف قطرة منه إلى وعاء دافئ من الشوفان.
  • استبدل زيت الزيتون به عند تحميص صينية من الخضروات.
  • استخدمه كغطاء للفطائر، الوافل، أو البطاطس المخبوزة.

الاستخدامات الأخرى للسمن

بالإضافة إلى كونه مكوناً رائعاً للطهي، يُستخدم السمن لأغراض طبية أو علاجية. يُعتقد أن السمن يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة قد تساعد في علاج وشفاء حالات الجلد، والحروق، والجروح. يمكن استخدامه موضعياً كزيت تدليك أو حمام أو كمرطب للشعر الجاف، والجلد، والشفتين. كما يحتفي الطب الأيورفيدي بالسمن لفوائده الإيجابية على صحة الدماغ، والهضم، ووظائف الجهاز المناعي.

مراجعة سريعة

السمن هو نوع من الزبدة المصفاة التي تُستخدم منذ قرون في الطبخ الأيورفيدي والطب. على عكس الزبدة التقليدية، السمن خالٍ تقريباً من اللاكتوز وهو منخفض جداً في الكازين، وهو بروتين الألبان الذي يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاهه. نكهة السمن الغنية ونقطة دخانه العالية تجعله متنوع الاستخدامات في المطبخ. على الرغم من أن السمن يحتوي على دهون مفيدة، إلا أنه يتكون بشكل رئيسي من الدهون المشبعة. تناول نظام غذائي غني بالدهون المشبعة قد يزيد من خطر زيادة الوزن، وأمراض القلب، وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية على المدى الطويل.

إذا تم تشخيصك بارتفاع الكوليسترول، يُنصح بتركيز تناول مصادر الدهون غير المشبعة مثل المكسرات، والبذور، وزيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO)، والأفوكادو، وحفظ السمن للمناسبات الخاصة.

المصادر

  1. Kataria D, Singh G. Health benefits of ghee: review of ayurveda and modern science perspectivesJ Ayurveda Integr Med. 2024;15(1):100819. doi:10.1016/j.jaim.2023.100819
  2. Sharma H, Zhang X, Dwivedi C. The effect of ghee (clarified butter) on serum lipid levels and microsomal lipid peroxidationAyu. 2010;31(2):134-140. doi:10.4103/0974-8520.72361
  3. U.S. Department of Agriculture. Farm milk components and their use among dairy products have shifted over time.
  4. Dominici S, Marescotti F, Sanmartin C, et al. Lactose: characteristics, food and drug-related applications, and its possible substitutions in meeting the needs of people with lactose intoleranceFoods. 2022;11(10):1486. doi:10.3390/foods11101486