الفوائد الصحية للشاي الأسود

الفوائد الصحية للشاي الأسود

الشاي الأسود يصنع من أوراق نبات الكاميليا سينينسيس. يتميز بلونه الداكن ونكهته الغنية التي تفوق الشاي الأخضر بسبب عملية الأكسدة التي يخضع لها خلال التصنيع، مما ينتج أوراق شاي داكنة بمذاق مميز ومالتي. هناك أنواع متعددة من الشاي الأسود، مثل شاي إيرل جراي، شاي آسام، وشاي سيلان، وكلها تختلف في النكهة واللون. يحتوي الشاي الأسود على مركبات مفيدة مثل مضادات الأكسدة من البوليفينول، وشربه بانتظام قد يدعم الصحة العامة ويقي من بعض الحالات الصحية الشائعة مثل ارتفاع ضغط الدم والتدهور المعرفي.

الفوائد الصحية للشاي الأسود

حماية صحة القلب

إدراج الشاي الأسود في النظام الغذائي قد يساعد في تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم. الفوائد الصحية للشاي الأسود تتجلى في احتوائه على مركبات نباتية مثل البوليفينولات التي تساعد في تقليل التهاب الأوعية الدموية، وتثبيط انقباض العضلات الملساء (الذي يمكن أن يزيد من ضغط الدم)، وزيادة إنتاج أكسيد النيتريك، وهو جزيء يوسع الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم.

أظهرت الأبحاث أن شرب الشاي الأسود يمكن أن يقلل من مستويات ضغط الدم ويحمي من تطور ارتفاع ضغط الدم. حيث وجدت مراجعة لثلاثة عشر دراسة أن مكملات الشاي الأسود خفضت بشكل كبير ضغط الدم الانقباضي والانبساطي مقارنة بالعلاجات الضابطة. وأظهرت دراسة أخرى شملت بيانات 76,673 من البالغين الصينيين أن أولئك الذين استهلكوا الشاي، بما في ذلك الشاي الأسود، كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 10%.

غني بمضادات الأكسدة

الشاي الأسود مصدر غني بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات مثل البوليفينولات والثيروبيجين والإبيجالوكاتشين. الفوائد الصحية للشاي الأسود تظهر في هذه المركبات التي تمتلك نشاطاً قوياً في حماية الخلايا وقد تقلل من خطر الحالات المرتبطة بالإجهاد التأكسدي، وهي حالة تتميز بعدم التوازن بين دفاعات الجسم المضادة للأكسدة والمواد التفاعلية العالية مثل الجذور الحرة. مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من الضرر عن طريق التفاعل مع الجذور الحرة وتحيدها قبل أن تتمكن من إلحاق الضرر بالجسم.

تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الشاي الأسود، قد يحمي من الحالات المرتبطة بالإجهاد التأكسدي، مثل بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

نظرًا لاحتوائه العالي على مضادات الأكسدة، قد يحمي الشاي الأسود من تطور بعض أنواع السرطان. على سبيل المثال، تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأسود بانتظام أقل عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان النسائية مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الشاي الأسود. ووجدت مراجعة لـ 19 دراسة شملت بيانات أكثر من مليوني شخص أن النساء اللواتي تناولن بين 1.40-3.12 كوب من الشاي الأسود يوميًا كان لديهن خطر أقل لتطوير سرطان المبيض.

حماية من التدهور المعرفي والاكتئاب

الشاي الأسود غني بعدة مركبات قد تفيد صحة الدماغ، بما في ذلك البوليفينولات والكافيين. هذه المركبات لها تأثيرات واقية للأعصاب وقد تقلل من الضرر الخلوي والالتهاب في النظام العصبي، مما يحمي من حالات مثل مرض الزهايمر والاكتئاب. وجدت مراجعة لسبع دراسات شملت 410,951 شخصًا أن تناول الشاي الأخضر أو الأسود كان مرتبطًا بانخفاض كبير في خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف الوعائي.

كما وجد أن تناول الشاي يحمي من تطور الخرف لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات نشاط منخفضة، والأشخاص المدخنين، وكبار السن. شرب الشاي الأسود قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالاكتئاب. دراسة شملت 491 شخصًا بالغًا وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من كوب واحد من الشاي الأسود يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بالأشخاص الذين شربوا أقل من كوب.

الفوائد الغذائية للشاي الأسود

مثل أنواع الشاي الأخرى، لا يعتبر الشاي الأسود مصدرًا كبيرًا للعناصر الغذائية. يحتوي كوب واحد من الشاي الأسود على:

  • السعرات الحرارية: 2.37
  • البروتين: 0 جرام
  • الدهون: 0 جرام
  • الكربوهيدرات: أقل من 1 جرام
  • المنغنيز: 0.519 ملليجرام (23% من القيمة اليومية)

الشاي الأسود هو مصدر جيد للمنغنيز، وهو معدن يشارك في استقلاب الطاقة، وتجلط الدم، ووظائف الجهاز العصبي والمناعي. كوب واحد من الشاي الأسود يغطي أكثر من 20% من احتياجاتك اليومية من المنغنيز.

مخاطر الشاي الأسود

شرب الشاي الأسود آمن لمعظم الناس، ولكن هناك بعض المخاطر المرتبطة بتناوله. من المهم اختيار شاي أسود عالي الجودة، ويفضل أن يكون عضويًا، لأن هناك تقارير عن منتجات الشاي الأسود التي تحتوي على بقايا مبيدات الآفات والميكوتوكسينات وملوثات أخرى مثل المعادن الثقيلة. اختيار الشاي الأسود المزروع عضوياً يضمن عدم استخدام المبيدات الحشرية والمواد العشبية الاصطناعية في زراعته.

نصائح لاستهلاك الشاي الأسود

الشاي الأسود يتمتع بنكهة غنية ومالتي. يمكن الاستمتاع به بمفرده أو مزجه مع مكونات أخرى لصنع مشروبات لذيذة. الفوائد الصحية للشاي الأسود تظهر عند تناوله بطرق مختلفة، منها:

  • شرب الشاي الأسود مع رشة من الحليب أو حليب نباتي.
  • تحضير لاتيه الشاي الأسود باستخدام الحليب المبخر والشاي الأسود ومحلي من اختيارك.
  • شرب الشاي الأسود المثلج مع عصر قليل من عصير الليمون الطازج.
  • تجربة إضافة توابل مثل القرفة أو القرنفل إلى الشاي الأسود الساخن.

مراجعة سريعة

الشاي الأسود هو مشروب شعبي يتميز بلونه الداكن ونكهته الغنية. يحتوي على مركبات تحمي الصحة، وعند تناوله بانتظام، قد يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والخرف.

الفوائد الصحية للشاي الأسود لا تظهر فقط في هذه الجوانب، بل تتجلى أيضًا في تأثيراته الإيجابية على الوقاية من بعض أنواع السرطان وتعزيز صحة القلب والدماغ.

المصادر

  1. Abudureheman B, Yu X, Fang D, Zhang H. Enzymatic oxidation of tea catechins and its mechanismMolecules. 2022;27(3):942. doi:10.3390/molecules27030942
  2. Li D, Wang R, Huang J, et al. Effects and mechanisms of tea regulating blood pressure: evidences and promisesNutrients. 2019;11(5):1115. doi:10.3390/nu11051115
  3. Ma C, Zheng X, Yang Y, Bu P. The effect of black tea supplementation on blood pressure: a systematic review and dose-response meta-analysis of randomized controlled trialsFood Funct. 2021;12(1):41-56. doi:10.1039/d0fo02122a
  4. Zhao Y, Tang C, Tang W, et al. The association between tea consumption and blood pressure in the adult population in Southwest ChinaBMC Public Health. 2023;23:476. doi:10.1186/s12889-023-15315