اكتشف اهم العناصر الغذائية المفيدة للشعر

اكتشف اهم العناصر الغذائية المفيدة للشعر

العناصر الغذائية الأساسية للشعر

من منا لا يرغب في شعر قوي وصحي وحيوي؟ وما هي اهم العناصر الغذائية المفيدة للشعر؟ لكن، قد يكون الحصول على شعر رائع وصحي تحديًا لبعض الأشخاص بسبب عوامل متعددة تشمل العمر، والجينات، وبعض الحالات الطبية. هناك العديد من المنتجات الموضعية والمكملات الغذائية التي تشجع على نمو الشعر أو تقلل من تساقطه، لكنها غالبًا ما تحقق نتائج متباينة أو تكون غير موثوقة تمامًا.

الحل الأكثر شمولية هو تبني بعض العادات الصحية التي تساعد الشعر على النمو بشكل قوي وصحي، ومن بين هذه العادات تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر.

أهمية التغذية في صحة الشعر

بينما لا يمكننا التحكم في العديد من العوامل التي تؤثر على نمو شعرنا، يمكننا التحكم في الأطعمة التي نتناولها. من خلال اتخاذ خيارات غذائية مدروسة، يمكننا تعزيز صحة الشعر، مما قد يظهر في شكل زيادة القوة والنمو  والامتلاء أو ببساطة تقليل التكسر. دعونا نلقي نظرة على العناصر الغذائية التي ثبت أنها تعزز صحة الشعر وأفضل المصادر الغذائية لنمو الشعر.

اهم العناصر الغذائية المفيدة للشعر

هناك عدد مذهل من العناصر الغذائية التي تدعم صحة الشعر. “تشمل بعض العناصر الغذائية التي تكون مفيدة بشكل خاص في تعزيز نمو الشعر وقوته وكثافته البروتين، فيتامينات ب، فيتامينات سي ودي، الدهون أوميغا-3، الكولاجين، الزنك، البيوتين، الحديد، الريبوفلافين”، حسب موقع” FRESH Communications“.

الزنك

يُعتبر الزنك من المعادن المعروفة بتعزيز الجهاز المناعي، وله دور كبير في صحة الجلد والشعر. أظهرت مراجعة أن نقص الزنك مرتبط بفقدان الشعر، كما أكدت مقالة في عام 2019 في Dermatology and Therapy ومراجعة أخرى في عام 2017.

فيتامين سي

“يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة لحماية الخلايا في الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر”، تقول تمبوريلا. “يساعد فيتامين سي أيضًا الجسم في صنع الكولاجين، الذي يرتبط بقوة الشعر.”

المركبات النباتية

كما أشارت تمبوريلا، يمكن أن يساهم الإجهاد التأكسدي في فقدان الشعر. يعني ذلك أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة (المواد التي تحارب التأكسد) هو أمر حاسم عند النظر في صحة ونمو الشعر. تُعتبر المركبات النباتية النشطة حيويًا، الموجودة غالبًا في الأطعمة النباتية، من أفضل مصادر مضادات الأكسدة المتاحة لنا.

الأحماض الدهنية أوميغا

الأحماض الدهنية أوميغا-3 مرتبطة بالبشرة المتوهجة، ولكن هل تعلم أنها مرتبطة أيضًا بالشعر الصحي؟ وجدت دراسة عن المكملات الغذائية عام 2015 أن تناول مكملات تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3 وأوميغا-6 لمدة ستة أشهر قلل من تساقط الشعر وحسن كثافة الشعر.

البروتين والكولاجين

البروتين هو المكون الأساسي لكل بنية في الجسم، بما في ذلك الشعر، وبالتالي فهو عنصر غذائي حيوي لتعزيز نمو الشعر. أحد مكونات البروتين المهمة بشكل خاص للشعر الجميل هو الكولاجين، وهو بروتين هيكلي في الجسم. على الرغم من الحاجة إلى المزيد من الأدلة لتأكيد فوائد الكولاجين للشعر في البشر، وجدت دراسة حيوانية في عام 2022 أن الكولاجين يعزز نمو الشعر الصحي ويمنع فقدان الشعر، وهي نتيجة مشجعة لاستخدام الكولاجين بشكل أوسع لصحة الشعر.

فيتامينات ب

فيتامينات ب بشكل عام (هناك عدة منها) وحمض الفوليك مرتبطان بالوقاية من تساقط الشعر، غالبًا ما يُسلط الضوء على البيوتين عند الحديث عن الشعر. على الرغم من الحاجة إلى المزيد من الأدلة لإثبات هذا الفائدة، كما حددت مراجعة في عام 2017 وغيرها.

فيتامين د

يمكن أن يكون فيتامين د الأكثر غموضًا مهمًا أيضًا لصحة الشعر. وجدت دراسة في عام 2016 أن انخفاض مستويات فيتامين د مرتبط بزيادة حالات فقدان الشعر لدى مجموعة من النساء. وجدت دراسة أخرى، على الرغم من صغر حجمها، نتيجة مشابهة لدى الرجال.

الحديد

ترتبط مستويات الحديد أيضًا بصحة الشعر، ووجدت تحليلية شاملة أن الأفراد ذوي المستويات المنخفضة من الحديد كانوا أكثر عرضة لفقدان الشعر.

فيتامين إي

هذا الفيتامين المضاد للأكسدة يلعب أيضًا دورًا في صحة الشعر. وجدت مراجعة في عام 2022 أن فيتامين إي يساعد في مكافحة بيروكسيدات الدهون في الجلد، والتي لها علاقة قوية باضطرابات الشعر التي قد تؤدي إلى فقدانه.

فيتامين أ

يلعب فيتامين أ دورًا حيويًا في تطوير بصيلات الشعر، مما يجعله إضافة ذكية للنظام الغذائي لتحسين صحة الشعر.

السليكون

على الرغم من أن السليكون ليس عنصرًا غذائيًا يفكر فيه الكثير من الناس، إلا أنه ثالث أكثر العناصر توفرًا على الأرض. يُعرف أيضًا باسم السيليكا، وقد ارتبط بتقليل فقدان الشعر وزيادة لمعانه وصحة فروة الرأس. “يلعب السليكون دورًا في نقل العناصر الغذائية المهمة إلى الشعر وفروة الرأس”، تضيف تمبوريلا.

الأطعمة الصحية التي تساعد في نمو الشعر

بينما لن يؤدي تناول الأطعمة التالية إلى نمو الشعر بين عشية وضحاها، فإن تضمينها بانتظام في نظام غذائي متوازن يعزز صحة الشعر بشكل عام، مما يساعد على تقليل فقدانه بمرور الوقت وتعزيز النمو.

“لحسن الحظ، الأطعمة التي تدعم صحة الشعر تعزز أيضًا الصحة العامة ويمكن أن تساعد في الوقاية من الأمراض”، تشارك تمبوريلا. “إذا لاحظت تغييرات مفاجئة في صحة شعرك، مع ذلك، تحدث مع طبيبك، لأن التوتر والعوامل الأخرى يمكن أن تؤثر على شعرك.”

اهم العناصر الغذائية المفيدة للشعر تشمل الزنك، فيتامين سي، المركبات النباتية، الأحماض الدهنية أوميغا، البروتين والكولاجين، فيتامينات ب، فيتامين د، الحديد، فيتامين إي، فيتامين أ، والسليكون. لذا، احرص على تضمين هذه العناصر في نظامك الغذائي لتعزيز صحة شعرك.