فوائد واضرار الكرفس الصحية

فوائد واضرار الكرفس الصحية

فوائد واضرار الكرفس

يُعدّ الكرفس (بالإنجليزية: Celery) من النباتات الشهيرة بقلة سعراتها الحرارية، مما يجعله خيارًا ممتازًا للراغبين في فقدان الوزن. إذ يحتوي ساق الكرفس الواحد على 10 سعرات حرارية فقط. وليس هذا فحسب، بل إن الكرفس غني بالعديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجسم. ومع ذلك، يمكن أن يسبب الكرفس بعض الآثار الجانبية عند تناوله بكميات كبيرة أو من قبل بعض الأشخاص. لذا، ينبغي تناول الكرفس بحذر ومعرفة فوائد واضرار الكرفس الصحية حتى تتجنها.

فوائد الكرفس

مكافحة الالتهابات

تشير الدراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في الكرفس، وخاصة في الأوراق والبذور، قد تساهم في تقليل الالتهاب. من بين هذه المركبات الأبيجينين واللوتيولين وحمض الكافئيك. هذه المركبات تعمل على تقليل الالتهابات في الجسم، مما يجعله مفيدًا في مكافحة العديد من الأمراض الالتهابية، مثل الروماتيزم.

الوقاية من السرطان

يعتبر الكرفس من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد وفيتامين ج. تحتوي هذه المضادات على خصائص تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى.

خفض ضغط الدم

يُعد الكرفس مصدراً رائعاً للبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، وهي عناصر تساهم جميعها في تنظيم ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكرفس على مركب نباتي يُسمى الفثاليد، الذي يعمل على استرخاء جدران الشرايين وتحسين تدفق الدم، مما يساهم في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يُعد الكرفس مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية التي تُعتبر ضرورية لصحة الجهاز الهضمي. تعمل الألياف كغذاء للبكتيريا النافعة في القولون، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. وقد أظهرت الدراسات أن مركب الأبيومان الموجود في الكرفس قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة.

الوقاية من التهابات المسالك البولية

تساعد بذور الكرفس في الوقاية من التهابات المسالك البولية ومشاكل الكلى واضطرابات المثانة بفضل خواصها المدرة للبول.

خفض الكوليسترول

تشير الدراسات إلى أن الكرفس قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بفضل محتواه الغذائي القيم، خاصة عصير الكرفس.

الوقاية من الزهايمر

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أن مركبات معينة مستخلصة من بذور زهرة الكرفس قد تحسن مهارات التعلم والتفكير والذاكرة، مما يجعل العلماء يفكرون في استخدامها كوسيلة وقائية من مرض الزهايمر.

تعزيز صحة العين

يساعد الكرفس في الحفاظ على صحة العين بفضل محتواه من فيتامين A والعناصر الغذائية التي تقلل من فرص الإصابة بالمياه البيضاء وتحمي من التنكس البقعي.

تعزيز صحة الجهاز العصبي

تشير الدراسات إلى أن الفلافونويد الموجود في الكرفس يعمل على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتجديد الأنسجة العصبية، مما يقلل من خطر تلفها.

تقوية المناعة

يعزز الكرفس مناعة الجسم بفضل احتوائه على فيتامين C.

دعم صحة الكبد

يحتوي الكرفس على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تعمل على تصليح الأنسجة التالفة في الكبد، وتساعد في تنظيفه من السموم والفضلات.

تعزيز صحة الدماغ

يساهم الكرفس في وقاية خلايا الدماغ من تأثير نقص الأكسجين الناتج عن عدم وصول الدم الكافي لهذه الخلايا.

أضرار الكرفس

استهلاك الكرفس بكميات كبيرة

يُعدّ استهلاك الكرفس بكميات صغيرة كالتي توجد في الطعام غير ضار للمعظم، ولكن استهلاكه بكميات كبيرة قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الطفح الجلدي والحساسية المفرطة.

الحوامل

يجب على النساء الحوامل الامتناع عن تناول زيت الكرفس وبذوره بكميات كبيرة، لأنه قد يسبب تحفيز للرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

المرضعات

يُنصح المرضعات بتجنّب استهلاك الكرفس بكميات كبيرة والاكتفاء باستهلاكه بكميات صغيرة ضمن الطعام، لعدم وجود معلومات كافية عن سلامته.

المصابون بحساسية

يجب على الذين يعانون من حساسية تجاه بعض النباتات والتوابل مثل الكراوية والشمر والكزبرة والبقدونس تجنب الكرفس، لأنه قد يسبب لهم حساسية شديدة.

المصابون باضطرابات النزيف

يُمكن أن يزيد استهلاك الكرفس بكميات كبيرة من خطر النزيف وشدته.

المبيدات الحشرية

يُعد الكرفس من النباتات التي قد تحتوي على المبيدات الحشرية، لذا يجب غسله جيداً قبل تناوله.

فوائد واضرار الكرفس متعددة وتستحق الانتباه، لذا يجب تناوله بحذر ومعرفة الجرعات المناسبة لتجنب أي آثار جانبية محتملة.

فوائد واضرار الكرفس تجعل من الضروري التوازن في تناوله، والاستفادة من فوائده الصحية مع الحرص على تجنب الأضرار المحتملة، خاصة للأشخاص الذين لديهم حساسية أو حالات صحية خاصة.