من أين تأتي المكسرات وكيف تُزرع؟

من أين تأتي المكسرات

محتويات المقال

من أين تأتي المكسرات؟

تنمو المكسرات في جميع أنحاء العالم في مناخات مختلفة، مع تميز بعض البلدان بإنتاج كميات كبيرة من محاصيل معينة. تُحصد جميع المكسرات من مناطق زراعتها مرة واحدة في السنة، لكن توقيت الحصاد يختلف حسب المناخ والبلد. وفي هذا المقال اكتشف من أين تأتي المكسرات وكيف تُزرع حول العالم.

اللوز

من أين يأتي اللوز؟

يُزرع اللوز في عدد من المناطق ذات المناخات الدافئة المشابهة للبحر الأبيض المتوسط، مثل إسبانيا والمغرب وإيران وبعض البلدان في جنوب غرب آسيا، لكن معظم اللوز الذي نستهلكه يُزرع بشكل أساسي في كاليفورنيا.

كيف يُزرع اللوز؟

ينمو اللوز على أشجار صغيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 12 قدمًا. تحتوي الأشجار غالبًا على زهور ناعمة بيضاء أو وردية.

متى يُحصد اللوز؟

يُحصد اللوز في أواخر الصيف وأوائل الخريف، عادة في أغسطس وسبتمبر. يتم حصاده عن طريق هزه من الأشجار ثم جمعه من الأرض، إما يدويًا أو بواسطة آلة تسمى “الماسحة” التي تجمع وتفصل الحطام لتترك اللوز فقط.

إحصاءات الإنتاج

حوالي 80% من اللوز المستهلك عالميًا يُزرع في كاليفورنيا.

هل تعلم؟

اللوز لا يُصنف كنواة بل كفاكهة حجرية. يعتبره الطهاة مكسرات، لكن للمزارعين والبستانيين، يُعرف كفاكهة.

جوز البرازيل

من أين تأتي المكسرات وكيف تُزرع؟
جوز البرازيل

من أين يأتي جوز البرازيل؟

يأتي جوز البرازيل من البرازيل، حيث ينمو بشكل طبيعي في مناخ غابات الأمازون المطيرة. وبما أن الأمازون لا يعرف الحدود، فهو شائع أيضًا في بلدان أمريكا الجنوبية الأخرى مثل بيرو، والإكوادور، وكولومبيا، وفنزويلا، وبوليفيا. هناك أيضًا بعض مزارعي جوز البرازيل في الولايات المتحدة.

كيف يُزرع جوز البرازيل؟

ينمو جوز البرازيل على أشجار في الأمازون، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 20 عامًا قبل أن تنضج بما يكفي لتبدأ في إنتاج الجوز. تنتج الأشجار قرون كبيرة وثقيلة تحتوي على قشرة خارجية، وداخلها توجد حبات جوز البرازيل.

متى يُحصد جوز البرازيل؟

يُحصد جوز البرازيل عمومًا من ديسمبر إلى مارس، وهو ما يعد الخريف في نصف الكرة الجنوبي.

إحصاءات الإنتاج

يمكن لشجرة واحدة من جوز البرازيل إنتاج 3600 – 7200 حبة في الموسم الواحد.

هل تعلم؟

جوز البرازيل يُعتبر بذورًا. يتشكل في “قرون” تحتوي على بضعة عشرات من البذور، ولا يمكن فتح القشرة الخارجية للقرن إلا بواسطة قارض أصلي أو البشر باستخدام الأدوات.

الكاجو

من أين يأتي الكاجو؟

الكاجو موطنه الأصلي البرازيل، لكنه نُقل إلى الهند من قبل المستكشفين الأوروبيين في القرن السادس عشر، وهو الآن يُزرع أيضًا في إفريقيا، وفيتنام، ودول جنوب آسيا الأخرى.

كيف يُزرع الكاجو؟

الكاجو هو ثمرة شجرة الكاجو الكبيرة التي قد تصل ارتفاعها إلى 45 قدمًا. الجوزة نفسها هي فاكهة ثانوية تنمو في نهاية ما يُعرف بزهرة الكاجو أو تفاحة الكاجو، التي يمكن أيضًا تناولها.

متى يُحصد الكاجو؟

يُحصد الكاجو في بداية فصل الشتاء الاستوائي، حوالي شهرين بعد تكوّن الثمرة. يتم جمعه مباشرة من الشجرة أو من الأرض بعد سقوطه. من المهم ارتداء ملابس واقية لأن الزيوت من القشرة يمكن أن تكون ضارة.

إحصاءات الإنتاج

قد يستغرق الأمر حتى ثلاث سنوات قبل أن تبدأ شجرة الكاجو في إنتاج الجوز، ولكن حتى ثماني سنوات لإنتاج كميات كافية للبيع. في عام 2019، تم إنتاج 3.96 مليون طن متري من الكاجو عالميًا.

هل تعلم؟

نادرًا ما ترى الكاجو في قشرته لأن الزيوت الموجودة عليها تسبب تهيجًا شديدًا مشابهًا لالتهاب الجلد التماسي واللبلاب السام. هذه الزيوت تُستخدم أيضًا في بيئات إنتاج أخرى.

البندق (الفيلبرت)

من أين يأتي البندق؟

يُزرع البندق، أو الفيلبرت، بشكل رئيسي في المناخات المتوسطية، على الرغم من أن المناخات الأكثر دفئًا في دول أخرى تنتجها أيضًا، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين.

كيف يُزرع البندق؟

ينمو البندق على شجيرات كثيفة، تصل الأشجار إلى حوالي 20 قدمًا وتفضل التربة الفقيرة بالمغذيات. تبدأ الأشجار في إنتاج الثمار في غضون أربع سنوات من زراعتها وتزداد المحاصيل حتى تنضج في حوالي سبع سنوات.

متى يُحصد البندق؟

يُحصد البندق في منتصف إلى أواخر الخريف. تسقط الأشجار أوراقها وثمارها في وقت لاحق من الخريف. بعض المزارعين يهزون الأشجار لتحرير الثمار، لكن معظمهم ينتظرون حتى تسقط الثمار من تلقاء نفسها.

إحصاءات الإنتاج

تركيا وإيطاليا تنتجان 80% من محصول البندق العالمي. 25% من البندق العالمي يُستخدم في منتجات نوتيلا وفيريرو روشيه.

هل تعلم؟

البندق يُزرع ويُستخدم لفوائده الغذائية والصحية منذ قرون. اكتشاف في اسكتلندا وجد أدلة على زراعة الفيلبرت تعود إلى 5000-6000 عام.

مكاديميا

من أين تأتي المكسرات وكيف تُزرع؟
مكاديميا

من أين تأتي المكاديميا؟

في الأصل اكتُشفت وأنتجت في أستراليا، يُنتج الجوز المكاديميا الآن في العديد من البلدان حول العالم. جنوب أفريقيا هي الآن المنتج التجاري الرئيسي، حيث تُنتج حوالي ربع الاستهلاك العالمي. تشمل المنتجين الرئيسيين الآخرين البرازيل، والولايات المتحدة، وكوستاريكا، ونيوزيلندا، وكولومبيا، وإسرائيل، وغواتيمالا.

كيف تُزرع المكاديميا؟

تنمو مكسرات المكاديميا على أشجار تستغرق من سبع إلى عشر سنوات لإنتاج الثمار. يتم حصادها يدويًا، مما يجعلها مكلفة. كما أن الأشجار ليست متسقة في نموها، مما يعني أن بعضها قد ينتج جوزًا ذو جودة أقل.

متى تُحصد المكاديميا؟

تُحصد المكاديميا باستمرار نظرًا لمراحل نضجها المتفاوتة، ويُفضل جمعها بعد سقوطها من الأشجار. يتطلب الحصاد المستمر اهتمامًا وجمعًا مستمرين، مما يجعل استخدام الحصادين الموسميين غير عملي.

إحصاءات الإنتاج

بلغ حجم سوق المكاديميا العالمي 1.17 مليار دولار في عام 2019 ومن المتوقع أن يصل إلى 1.32 مليار دولار في عام 2020. يمكن لشجرة مكاديميا ناضجة (15 عامًا) أن تنتج حتى 35 كيلوجرامًا في السنة.

هل تعلم؟

مكسرات المكاديميا سامة للكلاب. تُعتبر أيضًا أغلى المكسرات، حيث يمكن أن تصل تكلفتها إلى 25 دولارًا للرطل.

الفول السوداني

من أين يأتي الفول السوداني؟

هناك عدد قليل من الأماكن التي لا يأتي منها الفول السوداني مقارنة بالأماكن التي يأتي منها، لكن الصين والهند هما أكبر المنتجين عالميًا، حيث يمثلان أكثر من نصف الإمداد العالمي. الولايات المتحدة هي أيضًا منتج رئيسي، بدأت زراعته في العصر الاستعماري عندما تم جلب المحاصيل والمعرفة والمزارعين من ثقافات أمريكا الجنوبية الأصلية وتم تحسينها هنا.

كيف يُزرع الفول السوداني؟

الفول السوداني ليس من المكسرات الشجرية، بل يُزرع في الأرض مثل البطاطس أو الجزر.

متى يُحصد الفول السوداني؟

يمكن أن يكون توقيت حصاد الفول السوداني صعبًا لأن نضوج الكبسولات قد يختلف، وإذا تم الحصاد كله معًا، قد يكون هناك كبسولات غير ناضجة أو ناضجة جدًا تبقى في الأرض. يُحصد الفول السوداني عادة في ظروف منتصف الخريف، من سبتمبر إلى نوفمبر.

إحصاءات الإنتاج

الولايات المتحدة تُنتج 10% من الفول السوداني العالمي.

هل تعلم؟

الفول السوداني كان يُزرع بشكل عام في الولايات المتحدة كمحصول حديقة منتظم وكان يُستخدم بشكل رئيسي كغذاء للحيوانات. لم يصبح شائعًا للاستهلاك البشري وزراعته على نطاق واسع حتى بعد الحرب الأهلية الأمريكية، وخاصة بعد مبادرة بدأت من قبل وزارة الزراعة في أواخر القرن التاسع عشر.

جوز البقان أو جوز البيكان

من أين تأتي المكسرات وكيف تُزرع؟
جوز البقان أو جوز البيكان

من أين يأتي جوز البقان؟

جوز البقان موطنه الأصلي الأجزاء الجنوبية الشرقية من أمريكا الشمالية والوسطى، بما في ذلك أكبر المنتجين، الولايات المتحدة والمكسيك. يُزرع أيضًا في بيرو، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، وأستراليا.

كيف يُزرع جوز البقان؟

جوز البقان هو نوع من شجرة الجوز الكبيرة التي قد تصل إلى أكثر من 130 قدمًا بقطر جذع يصل إلى 6 أقدام.

متى يُحصد جوز البقان؟

يُحصد جوز البيكان عادة بين أكتوبر ونوفمبر، حيث يتم جمع الثمار الساقطة من الأرض. قد تستغرق شجرة جوز البقان 12 عامًا لتبدأ في إنتاج الثمار، ولا تنتج الثمار إلا كل عامين.

إحصاءات الإنتاج

الولايات المتحدة تُنتج أكثر من 40% من محصول جوز البقان العالمي، مع تركز الإنتاج في جورجيا، وميسيسيبي، وتكساس، ونيو مكسيكو، وأركنساس، وأريزونا. تُنتج جورجيا، وتكساس، ونيو مكسيكو 75% من إنتاج جوز البقان في الولايات المتحدة. في عام 2019، بلغ إنتاج البيكان في الولايات المتحدة حوالي 670 رطلًا للفدان، بقيمة تجاوزت 465 مليون دولار. بالإجمال، تُنتج أمريكا الشمالية أكثر من 90% من جوز البقان العالمي.

هل تعلم؟

مثل بعض المكسرات الأخرى، جوز البقان يُعتبر فاكهة من الناحية التقنية، لكنه يُصنف كمكسرات في الطبخ والطهي. جوز البقان يمكن أن يكون سامًا للكلاب، وإذا كان متعفنًا، فيجب التخلص منه فورًا بسبب سميته للبشر.

الفستق

من أين يأتي الفستق؟

الفستق يُزرع في جميع أنحاء العالم، لكنه موطنه الأصلي وسط آسيا. إيران هي أكبر منتج للفستق، بينما تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثانية. معًا، يُمثلان أكثر من 70% من المحصول العالمي. 98.5% من الفستق الأمريكي يُزرع في كاليفورنيا. تركيا، والصين، وسوريا هم أيضًا من المنتجين العالميين.

كيف يُزرع الفستق؟

الفستق ينمو على أشجار في مناخات جافة وحارة. يتطلب القليل من الرطوبة ويمكنه تحمل درجات الحرارة الباردة، لكنه يحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة للنمو والازدهار.

متى يُحصد الفستق؟

ينضج الفستق ويبدأ في السقوط من الأشجار في أواخر أغسطس حتى سبتمبر. يتم الحصاد عن طريق هز الأشجار (يدويًا أو آليًا) لتسقط الثمار الناضجة من الشجرة. لهذا السبب، تُزرع المحاصيل عادة في بساتين تتيح للآلات الوصول، والهز، وجمع الثمار في هياكل معدة مسبقًا مثل الصناديق أو الشباك القماشية، للحفاظ على الثمار من السقوط على الأرض وسهولة الاسترجاع.

إحصاءات الإنتاج

في عام 2019/2020، كانت الولايات المتحدة مسؤولة عن 51% من إنتاج الفستق العالمي.

هل تعلم؟

هناك نوعان من أشجار الفستق، الذكر والأنثى. الشجرة الأنثوية هي التي تنتج الثمار، لكنها لا تستطيع ذلك إذا لم تكن هناك شجرة ذكر قريبة للتلقيح.

الجوز (عين الجمل)

من أين يأتي الجوز؟

بينما يُنتج الجوز في العديد من البلدان حول العالم، تقود الصين والولايات المتحدة الإنتاج. إيران، وتركيا، وأوكرانيا، والمكسيك، وتشيلي هم أيضًا مساهمون مهمون في تلبية 25% من احتياجات الجوز العالمية.

كيف يُزرع الجوز؟

الجوز نفسه بذور، يمكن زراعتها بسهولة، لكنها تستغرق حوالي 7 سنوات لتنمو إلى أشجار تنتج الجوز. تصل الأشجار إلى حوالي 30 قدمًا وتكون مليئة بالأوراق مما يجعلها جيدة للظل والبساتين.

متى يُحصد الجوز؟

يُحصد الجوز في أوائل إلى منتصف الخريف، من سبتمبر إلى نوفمبر، عن طريق هز الأشجار أو إسقاط الثمار ومن ثم جمعها. من الضروري جمع الجوز الساقط بسرعة لأنه معرض للعفن والهجوم من قبل الحشرات.

إحصاءات الإنتاج

تنتج الصين أكثر من 50%، والولايات المتحدة أكثر من 30% من محصول الجوز العالمي.

هل تعلم؟

الجوز يمكن أن يتعرض لحروق الشمس. إذا تعرض للحرارة الزائدة، يمكن أن يحترق من الضوء والحرارة، مما يسبب له السواد والتجعد. هذا الأمر شائع بشكل خاص إذا كان جافًا. يُعتبر الجوز أقدم شجرة طعام معروفة للبشرية، يعود تاريخها إلى 7000 قبل الميلاد. معظم أجزاء شجرة الجوز، وليس فقط الثمار، قابلة للاستخدام، من الأوراق إلى الخشب، مما يجعلها استثمارًا جيدًا للزراعة للاستخدامات الاقتصادية والشخصية، للجمال، والظل، وبالطبع، المكسرات.

في النهاية، يمكننا القول أن المكسرات ليست مجرد جزء من طعامنا اليومي بل هي نتاج لعمليات زراعية معقدة وتاريخ طويل من الزراعة والتطوير. فهي تقدم فوائد صحية كبيرة ومذاقًا رائعًا يضيف تنوعًا إلى نظامنا الغذائي. ومن أين تأتي المكسرات؟ يمكن الإجابة على هذا السؤال بكل فخر وتأكيد أن معظم المكسرات التي نستهلكها تأتي من جميع أنحاء العالم، تزرع بحب وعناية لضمان جودتها العالية ونكهتها المميزة.