منوعات وصحة

الإسم الصحيح لحبوب الشمر بالمغربية

الشمر بالفرنسية Fenouil ويستخدم على نطاق واسع لخصائصه الطبية والطهوية المتأصلة منذ العصور القديمة، تتميز حبوب الشمر بخصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم تمكنها من علاج مختلف الحالات الصحية. وفي هذا المقال سنتطرق لفوائد واسم حبوب الشمر بالمغربية.

اسم حبوب الشمر بالمغربية:

حبوب الشمر بالمغربية هي حبة حلاوة أو زريعة البسباس،
ويعتبر عنصراً أساسياً في تحضير مجموعة متنوعة من الأطباق اللذيذة والمميزة، وفي تحضير بعض الحلويات والوصفات الطبيعية.

القيمة الغذائية للشمر

يحتوي الشمر على العديد من الزيوت الطيارة، مثل زيت الفنشون المسؤول عن فوائد الشمر الطبيعية العديدة، وكذلك زيت ألفا وزيت الليمونين المسؤول عن رائحة الشمر المميزة، بالإضافة إلى حمض الأنيسيك والعديد من المعادن مثل كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والكبريت، والفوسفور، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وب، وج.

يستخدم الشمر في جميع أنحاء العالم كمعطر للفم، ومعجون للأسنان، ومضاد للحموضة، وفي جميع جوانب الطبخ.

فوائد الشمر الصحية التي لا غنى عنها:

1- علاج عسر الهضم: يمضغ نبات الشمر الطازج بعد تناول الوجبات لتسهيل عملية هضم الطعام والتخلص من رائحة الفم، وذلك لاحتوائه على بعض الزيوت الطيارة التي تحفز المعدة على إفراز المواد الهاضمة مما يقلل من التهابات المعدة ويساعد على امتصاص الطعام. حسنًا.

2- علاج الانتفاخ: حيث يعمل على طرد الغازات من الجسم، ويعتبر الشمر من أفضل العلاجات للتخلص من انتفاخ البطن المؤلم.

3- علاج الإمساك: يساعد مسحوق بذور الشمر على تنظيف الأمعاء ويضمن استمرار حركة الأمعاء مما يمنع الإمساك.

4- علاج لفقر الدم: يحتوي الشمر على الحديد وهو أحد مكونات هيموجلوبين الدم ومجموعة من الأحماض الأمينية، حيث يحفز الهستيدين إنتاج الهيموجلوبين ومكونات الدم الأخرى.

5- علاج الإسهال: لأن زيت الشمر الطازج يحتوي على مواد وزيوت طيارة، والتي تشمل خصائصها المطهرة والمضادة للبكتيريا والأحماض الأمينية، التي تساعد في عملية الهضم، وينعكس ذلك بشكل إيجابي في علاج الإسهال.

6- علاج المغص: يعمل الشمر على تقليل المغص الكلوي وتهدئته مما يؤدي إلى شفائه.

7- علاج الجهاز التنفسي والسعال: يحتوي على مواد وزيوت طيارة من خصائصها طرد البلغم والتخلص منه. يعتبر الشمر مفيداً جداً لعلاج السعال والالتهابات واحتقان القصبات الهوائية، حيث يدخل في صناعة أدوية السعال إلى جانب اليانسون.

8- يستخدم كمسكن للأطفال لأنه يقضي على الغازات والانتفاخات التي تسبب المغص عند الأطفال.

9- يعالج مشاكل المسالك البولية مثل حصوات الكلى والتهابات المسالك البولية.

10- يستعمل مغلي الشمر للغرغرة في حالة التهاب الفم، وغسل العينين عند الإصابة بالرمد، ويتعبهما عند القراءة والكتابة.

11- علاج التهاب الشعب الهوائية، والسعال الصدري، ونوبات الربو، والسعال الديكي، والتهاب الحنجرة، وعسر الهضم في المعدة والأمعاء، وعلاج حالات سرطان المعدة.

12- مقوي لجهاز المناعة، حيث أن شرب شراب الشمر مع الزنجبيل له أهمية كبيرة في تقوية المناعة ويساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

13- يعمل على شد الجلد المترهل الذي تعاني منه الكثير من النساء، وذلك عن طريق تناول 3 أكواب من مغلي بذور الشمر يومياً في الصباح على الريق. كما أنه يساعد على تقليل”, “الوزن والتخلص من دهون البطن.

14- ينشط الرحم عند النساء ويدر الحليب عند المرضعات لاحتوائه على هرمون الاستروجين. لكن ينصح بعدم تناوله بكميات كبيرة خلال فترة الحمل خوفاً من الإجهاض.

15- البوتاسيوم الموجود في الشمر يحسن وظائف المخ لأنه يقوم بتوصيل الأكسجين إلى الدماغ.

16- تقلل من خطر الإصابة بالسرطان: لأن بذورها تحتوي على مركبات الفلافونويد والقلويدات والفينولات التي تمنع نمو الأورام وتحمي الجسم من التأثيرات الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان، كما تعمل بذورها على الوقاية من سرطان الكبد والثدي.

17- زريعة البسباس غنية بالألياف التي تعمل على الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم والتخلص من الكولسترول الضار الذي يعتبر العامل الرئيسي في أمراض القلب وتصلب الشرايين.

18- لأن الشمر غني جداً بالفلافونويدات التي تعمل على حماية الخلايا الصبغية من التدمير نتيجة عمليات الأكسدة.

19- يعالج الشمر مشاكل الدورة الشهرية ويعمل على تنظيمها من خلال تنظيم عمل الهرمونات. بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة العديد من المنتجات التي تقلل من آثار الدورة الشهرية، كما أنه يعمل كمسكن للآلام.

20- يعمل على حماية العيون من الالتهابات، لاحتوائه على المغنيسيوم الضروري لصحة العين. يمكن وضع الشمر على العيون لتقليل التعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى