منوعات وصحة

الشاي اثناء الحمل : دليل شامل لأنواع الشاي الآمنة

هل يُسمح بتناول الشاي اثناء الحمل؟ من حيث المبدأ، نعم، ولكن يجب تناول بعض أنواع الشاي باعتدال أو في الثلث الأخير من الحمل فقط لأنها تحفز المخاض. اقرئي هنا ما هو الشاي الموصى به أثناء الحمل، وكيف تعمل أنواع شاي الأعشاب المختلفة وما هي أنواع الشاي التي يجب على المرأة تجنبها تماماً اثناء الحمل.

الشاي اثناء الحمل

ما هو الشاي الذي يمكن شربه اثناء الحمل؟

خلال فترة الحمل، يجب على النساء تزويد أجسامهن بالسوائل الكافية ، على سبيل المثال على شكل شاي. فهو لا يروي عطشكِ فحسب، بل يمكن أن يخفف من أعراض الحمل المعتادة حسب النوع. بعض أنواع الشاي لا تسبب أي مشاكل اثناء الحمل (مثل شاي البابونج)، بينما يجب شرب أنواع أخرى باعتدال أو في الأسابيع القليلة الأخيرة قبل الولادة (مثل شاي أوراق التوت). اكتشفي المزيد عن استخدام الأنواع المعروفة من شاي الأعشاب وتأثيراتها اثناء الحمل:

شاي البابونج

خلال فترة الحمل، تنام الكثير من النساء بشكل أقل من المعتاد. يمكن لكوب من شاي البابونج أن يساعد هنا ويعزز النوم الهادئ ليلاً. ولكن قبل كل شيء، يوصى بشرب البابونج لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي الالتهابية أو التشنجات التي تشبه التشنجات وتهيج المعدة والحموضة المعوية وقرحة المعدة.

شاي البابونج آمن بشكل عام للشرب اثناء الحمل.

شاي الميليسا

تعاني الكثير من النساء من الانزعاج والغثيان، خاصة في بداية الحمل. يمكن أن يساعد شاي بلسم الليمون هنا. مثل شاي البابونج، يمكن شربه دون تردد، وهو من افضل انواع الشاي اثناء الحمل.

شاي الشمر واليانسون والكراوية

يعد الغثيان وانتفاخ البطن من الأعراض المعتادة التي تصيب العديد من النساء أثناء الحمل. لذلك غالبًا ما يلجأن إلى شاي الشمر وشاي اليانسون وشاي الكراوية أو مزيج من شاي الشمر واليانسون والكراوية. وعادةً ما يخفف ذلك من الأعراض بشكل جيد للغاية. فالزيوت الأساسية التي يحتوي عليها تنظم نشاط الأمعاء ولها تأثير مهدئ على المعدة. يوفر الشمر أيضًا الكثير من الحديد وبالتالي يساعد على منع نقص الحديد اثناء الحمل.
ومع ذلك، لا ينصح بشرب الشمر واليانسون وشاي الكراوية دون قيود أثناء الحمل. إذا تم شربها بكميات كبيرة، يمكن أن تؤدي إلى المخاض المبكر.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن مكوّنات الأستراغول وميثيل الأوجينول مسببة للسرطان بجرعات عالية في التجارب على الحيوانات. هناك توصية حالية من الوكالة الأوروبية للأدوية (EMA) بشأن مادة الاستراغول Estragole (التي تزيد من خطر نمو سرطان الكبد) تأخذ هذه المخاطر الصحية المحتملة في الاعتبار:

وفقًا لهذا، يجب أن يكون تناول الإستراغول منخفضًا بشكل عام قدر الإمكان. يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية بشكل خاص استخدام المستحضرات النباتية الطبية التي تحتوي على الاستراغول (على سبيل المثال مع الشمر) بشكل محدود للغاية، ومن بين هؤلاء الأشخاص النساء الحوامل والمرضعات والأطفال.

ملحوظة:

يوجد الأستراغول وميثيل الأوجينول في العديد من التوابل وشاي الأعشاب، بما في ذلك عشبة الطرخون (الحوذان) والشمر واليانسون واليانسون والريحان وجوزة الطيب والبهارات وعشب الليمون.

من الأفضل أن تناقشي مع طبيبك أو ممرضة التوليد ما إذا كان يجب عليك تناول هذه الأنواع من الشاي اثناء الحمل وكمية هذه الأنواع من الشاي.

شاي أوراق التوت

توصي العديد من القابلات بشاي أوراق التوت اثناء الحمل. يُقال أنه يعمل على إرخاء الأنسجة والعضلات في منطقة الحوض، ويقوي الرحم ويحفز عضلات الرحم.

ومع ذلك، ونظراً لتأثيره المحفز للولادة، يجب شرب شاي أوراق التوت بانتظام فقط من الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل (بالتشاور مع ممرضة التوليد أو طبيب أمراض النساء). يُسمح بعد ذلك بتناول ثلاثة إلى أربعة أكواب على مدار اليوم.

الشاي الأسود

الحمل هو الوقت الذي يجب أن تتناول فيه المرأة الحامل المشروبات التي تحتوي على الكافيين باعتدال. وبالإضافة إلى القهوة، يشمل ذلك أيضاً الشاي الأسود. والسبب في هذه التوصية هو محتوى الكافيين المنبه (المعروف سابقًا باسم تين)، والذي له تأثير على الجنين أيضًا. كما أن الشاي الأسود يضعف امتصاص الحديد من الطعام ويسبب الإمساك.

لذلك يجب عليك شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأسود كحد أقصى يومياً خلال فترة الحمل.

الشاي الأخضر

أثناء الحمل، تحب بعض النساء أيضاً شرب الشاي الأخضر. وهو يأتي من نفس نبات الشاي مثل الشاي الأسود، ولكن على عكس الشاي الأسود فهو غير مخمر. لا يزال يحتوي على الكافيين، لذلك فإن الشاي الأخضر له تأثير محفز بشكل عام – وإن كان أقل قوة من الشاي الأسود. كما أن التأثير التحفيزي للشاي الأخضر يبدأ تأثيره بسرعة أقل. يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على العديد من المعادن والعديد من المواد المرّة التي تحفز إنتاج الصفراء وتساعد على الهضم.

يُسمح بتناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يومياً كحد أقصى أثناء الحمل.

شاي ماتشا، شاي المتة

ماتشا ليس أكثر من شاي أخضر مسحوق ناعم. ولذلك يسمى منقوع الشاي المحضر منه شاي ماتشا. خلال فترة الحمل، تنطبق نفس التوصيات التي تنطبق على الشاي الأخضر نفسه (بحد أقصى كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم).

يُصنع شاي المتة من أوراق شجيرة المتة. مثل الشاي الأسود والأخضر وشاي الماتشا، يحتوي على الكافيين. لذلك يجب أن تشربي أيضاً كوبين إلى ثلاثة أكواب من شاي المتة كحد أقصى يومياً خلال فترة الحمل.

شاي النعناع

غالباً ما يكون الحمل مصحوباً بمراحل من الغثيان وحرقة المعدة. يمكن أن يساعد شاي النعناع هنا، حيث أن الزيوت الأساسية للنبات لها تأثير مضاد للتشنج على المعدة والأمعاء والقنوات الصفراوية.

ومع ذلك، كما هو الحال مع شاي أوراق التوت، يرتبط شاي النعناع أيضاً بحدوث تقلصات في الرحم إذا تم شربه بكميات كبيرة. لذلك يجب التحدث إلى ممرضة التوليد أو الطبيب أولاً إذا كنتِ ترغبين في شرب شاي النعناع أثناء الحمل.

شاي المريمية

مشاكل الجهاز الهضمي شائعة أيضاً اثناء الحمل. لهذا فإن كوب من شاي المريمية له تأثير مضاد للتشنج ويهدئ المعدة والأمعاء.

ومع ذلك، يجب على النساء شرب كميات صغيرة فقط من شاي المريمية خلال فترة الحمل (إن وجدت)، ولا يجب أن تشربها على مدى فترة طويلة من الزمن. فمن ناحية، يمكن أن تؤدي مادة التانين الموجودة في المريمية إلى تحفيز المخاض المبكر وحتى الولادة المبكرة أو الإجهاض. ومن ناحية أخرى، تحتوي المريمية على مادة الثوجون، وهي مادة سامة في الجرعات العالية.

إذا كان شاي المريمية ضروريًا من الناحية الطبية، فيجب مناقشة استخدامه مع الطبيب.

شاي عباءة السيدة

شاي عباءة السيدة اثناء الحمل

في العلاج الطبيعي، تعتبر عباءة السيدة (نبتة تنتمي لفصيلة الورديات) الخيار الأول لمجموعة واسعة من أمراض النساء. أثناء الحمل – وبشكل أكثر دقة: في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وغالبًا ما تستخدم هذه العشبة في شكل شاي للاستعداد للمخاض.

شاي الفاكهة

يمكنك تغطية جزء من احتياجاتك المتزايدة من السوائل أثناء الحمل بشاي الفاكهة (غير المحلى). لأن شرب الماء فقط طوال الوقت يمكن أن يكون مملاً.

الخيارات المتاحة من شاي الفاكهة كثيرة – بدءًا من الأنواع الكلاسيكية مثل التفاح والليمون والفراولة وحتى النكهات الغريبة مثل المانجو والأناناس والرمان. لا توجد حدود تقريباً للرغبة في التنوع.

ونظراً لأن شاي الفاكهة على عكس شاي الأعشاب لا يحتوي على أي مواد فعالة طبياً، يُسمح بتناوله دون قيود طوال فترة الحمل.

الشاي اثناء الحمل : أنواع الشاي الأخرى 

هناك العديد من أنواع الشاي الأخرى المعروفة ، على سبيل المثال شاي الرويبوس (شاي الرويبوس). يعتبر هذا المشروب المريح، الذي يحتوي على الكثير من الحديد والكالسيوم من بين أشياء أخرى، آمنًا بشكل عام أثناء الحمل (وفي أماكن أخرى).

على سبيل المثال، يمكن استخدام شاي زهر الليمون لعلاج أعراض البرد أثناء الحمل. يعتبر شاي الزعتر آمنًا أيضًا أثناء الحمل؛ فهو يخفف بشكل طبيعي من التهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي على سبيل المثال.

نصائح لشرب اثناء الحمل  

مع خلطات الشاي الباردة الجاهزة، يجب عليك التحقق من الأعشاب وأي مواد أخرى تحتوي عليها بالضبط. تحتوي بعض المنتجات على الساليسيلات، على سبيل المثال، والتي لا يُسمح باستخدامها أثناء الحمل. من الأفضل أن تسألي طبيبك أو الصيدلي قبل أن تتناولي مثل هذا الخليط كامرأة حامل.

غالباً ما يساعد شاي اللافندر في علاج الأرق العصبي واضطرابات النوم. ويمكن أيضاً شرب هذا الشاي اثناء الحمل.

من بين الأمور الأخرى، يمكن أن يخفف الزنجبيل من الغثيان والانتفاخ، وهي شكاوى تعاني منها العديد من النساء الحوامل في بعض الأحيان. ومع ذلك، يوصى عادةً بشرب شاي الزنجبيل فقط أثناء الحمل قبل الولادة بفترة قصيرة، حيث يمكن أن يكون له تأثير محفز للولادة.

ومن بين الأمور الأخرى، يحفز إكليل الجبل الدورة الدموية وقد استخدمته القابلات لعدة قرون لتحفيز المخاض. لذلك يجب على النساء الحوامل شرب شاي إكليل الجبل أو شاي إكليل الجبل قبل المخاض بفترة قصيرة.

يجب أيضاً شرب الشاي المصنوع من أوراق التوت الأسود واليارو والكمون والشيح فقط في نهاية الحمل بسبب تأثيرها المحتمل في تحفيز المخاض.

ملحوظة:

إذا لم تكوني متأكدة من ذلك، فمن الأفضل أن تسألي ممرضة التوليد أو طبيبك عن أنواع الشاي التي يمكنك شربها أثناء الحمل وبأي كمية.

ما هو الشاي الذي لا ينبغي شربه اثناء الحمل؟

بعض أنواع الشاي غير مناسبة أو مناسبة فقط بدرجة محدودة للمرأة الحامل، لأنها تحتوي على مواد يمكن أن يكون لها تأثير غير مواتٍ على مسار الحمل أو رعاية الطفل.

شاي الكركديه

كإجراء احترازي، لا ينصح بتناول هذا الشاي اثناء الحمل: على الرغم من أن الكركديه غني بفيتامين C وبالتالي يستخدم غالباً لعلاج أعراض البرد، إلا أنه يمكن أن يؤثر على مستويات هرمون الاستروجين.

شاي جذر عرق السوس

يُنصح أيضاً بتوخي الحذر مع شاي جذر عرق السوس أثناء الحمل. يحتوي جذر العرقسوس على مادة الجليسيريزين التي يُعتقد أنها تزيد من خطر الولادة المبكرة بكميات كبيرة جداً. لذلك يجب على النساء الحوامل شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب كحد أقصى من شاي جذر العرقسوس (أو خلطات شاي الأعشاب مع جذر العرقسوس)، إن وجدت.

شاي لويزة

يُقال إن شاي اللويزة (رعي الحمام) الذي يُقال إنه يساعد في علاج مشاكل المعدة الخفيفة والإسهال وفقاً للطب الشعبي، يمكن أن يحفز أيضاً الانقباضات وفي أسوأ الحالات يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة. لذلك يجب على النساء تجنب شاي رعي الحمام أثناء الحمل.

شاي القراص

شاي القراص اثناء الحمل

تعاني العديد من النساء خاصةً في الأسابيع الأخيرة من الحمل من احتباس الماء وخاصةً في الساقين. يمكن للمكونات النشطة المجففة، مثل تلك الموجودة في نبات القراص، أن تتصدى لهذا الأمر. ومع ذلك، ينصح الأطباء بشدة بعدم تناولها أثناء الحمل. وذلك لأن الجفاف الشديد يمكن أن يؤدي إلى اضطراب شديد في توازن السوائل لدى الأم وبالتالي إضعاف تغذية الطفل. لذلك يجب على النساء تجنب تماما هذا الشاي اثناء الحمل.

الشاي اثناء الحمل: التنوع والاعتدال

كما هو الحال مع الطعام، ينطبق الأمر نفسه على الشاي أثناء الحمل: احرصي على التنويع – غيّري نوع الشاي في كثير من الأحيان ولا تشربي الشاي نفسه بكميات أكبر وعلى مدى فترة زمنية أطول (وهذا ينطبق أيضًا على الأصناف غير المسببة للمشاكل). هذا يمنع الآثار غير المرغوب فيها المحتملة. إذا كنتِ غير متأكدة من نوع الشاي والكمية التي يمكنكِ شربها منه، يجب أن تسألي ممرضة التوليد أو الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى