منوعات وصحة

فوائد الخروب المطحون وكيفية استخدامه

فوائد الخروب المطحون

في عالم الغذاء الصحي والتغذية الطبيعية، يوجد العديد من الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية، ومن بين هذه الأطعمة المميزة يأتي الخروب المطحون. إن الخروب، الذي يعتبر مصدرًا طبيعيًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة، يتمتع بمكانة متميزة في الغذاء الصحي والتغذية الشاملة. وفي هذا المقال، سنستكشف معًا فوائد الخروب المطحون وكيفية استخدامه في الحصول على صحة أفضل وحياة أكثر نشاطًا.

1.  فوائد الخروب المطحون للقولون والمعدة

استخدام الخروب لمشاكل المعدة والقولون شائعًا، إنه علاج تقليدي يستخدم لمنع الغثيان والقيء واضطراب المعدة والإمساك. حيث إن فوائد الخروب للمعدة والقولون عديدة. يساعد الخروب المعدة على عملية الهضم والامتصاص بسبب احتوائه على الألياف غير قابلة للذوبان يجعل له تأثير الملين.

كما أن خلوه من الجلوتين يجعله مسموحًأ لمرضى السيلياك (بالإنجليزية: Celiac disease). وأيضًا يساعدك في التحكم في الشهية حيث أوضحت بعض الدراسات أنه يقلل هرمون الجريلين (هرمون الجوع)، فهو مفيد عند اتباع النظام الغذائي لخسارة الوزن.

كما كشفت بعض الأبحاث عن أن العفص (بالإنجليزية: Tannins) الموجود في قرون الخروب يرتبط بالسموم وله تأثير قابض في الجهاز الهضمي مما يجعلها مفيدة لعلاج الإسهال. تساعد على علاج قرحة المعدة والأمعاء الحميدة لأنها تحتوي على مادة صمغية تغطي جدار المعدة والأمعاء وتشكل طبقة عازلة وتساعد على التئامها.

2. فوائد الخروب للكلى

يحتوي الخروب على مواد مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا، مما يساعد على حماية الكلى من ترسب المواد الضارة.

يستخدم الخروب في حالات الفشل الكلوي ويساعد في علاجه.

يحتوي الخروب على الفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم، وهي معادن مهمة تساعد في الوقاية من التعرض لأمراض الكلى.

3. الوقاية من السرطان

يحتوي الخروب على مضادات الأكسدة، بما في ذلك مادة البوليفينول، التي تساعد على تحييد الجذور الحرة، وبالتالي تساعد في الوقاية من أنواع السرطان المختلفة، بما في ذلك سرطان عنق الرحم وسرطان المعدة وأنواع أخرى من السرطان.

4. الحفاظ على صحة القلب

يساعد الخروب على تقوية صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك لأنه يساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية وتقليل الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، وأمراض ضغط الدم، وتصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

5. فوائد الخروب المطحون في خسارة الوزن الزائد

يحتوي الخروب على الألياف الصحية، التي تساعدك على الشعور بالشبع، مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام وهذا بدوره يساعد على تقليل الوزن الزائد.

6. تقليل نسبة الكولسترول الضار

من أهم فوائد الخروب أنه يساعد على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان بالإضافة إلى احتوائه على مادة البوليفينول.

7. فوائد الخروب المطحون للنساء

الخروب مهم للنساء لأنه يحافظ على صحة البشرة والشعر، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المميزة.

كما يساعد الخروب على الوقاية من الجفاف الذي يصيب البشرة، حيث يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد.

التخلص من الجفاف الذي يصيب مناطق مثل الركبة والكوع والكعبين.

ويحتوي الخروب على البروتين، بالإضافة إلى البوتاسيوم والكالسيوم، وهما مفيدان للحامل ويساعدان على تغذية الجنين بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

كما يساعد الخروب على تنظيم الهرمونات لدى المرأة، وخاصة خلال الدورة الشهرية.

والخروب مهم أثناء الحمل لأنه يعمل على الوقاية من الإمساك.

الخروب له فوائد عديدة للشعر، ويساعد على تطويله وتقويته، وهذا لاحتوائه على فيتامين E.

8. الوقاية من السرطان

تساهم فوائد الخروب في الوقاية من مختلف أنواع السرطان، وذلك بفضل احتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجذور الحرة الضارة بالخلايا. أظهرت بعض الدراسات أن الخروب قد يحمي بشكل خاص من سرطان الرئة.

كيفية استخدام الخروب المطحون 

فيما يلي بعض الاقتراحات حول كيفية استخدام الخروب المطحون:

1. إضافته إلى العصائر: يمكنك خلط الخروب المطحون مع الفواكه أو الحليب أو الزبادي لصنع عصير لذيذ وصحي.

2. اخبزيه: يمكن استخدام الخروب المطحون كبديل لمسحوق الكاكاو في وصفات الخبز. له نكهة الشوكولاتة الخفيفة ويضيف حلاوة طبيعية للحلويات.

3. استخدامه كمحلى: يمكن استخدام مسحوق الخروب كمحلى طبيعي بدلا من السكر. يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل قليلاً، مما يجعله خيارًا صحيًا لمرضى السكري أو مشاكل السكر في الدم.

4. اصنع ألواح الخروب: امزج الخروب المطحون مع المكسرات والفواكه المجففة والعسل لصنع ألواح الطاقة. هذه الألواح هي وجبة خفيفة لذيذة ومغذية، مثالية للوقود أثناء التنقل أو بعد التمرين.

5. استخدامه في المشروبات: يمكنك إضافة الخروب المطحون إلى المشروبات الساخنة أو الباردة للحصول على حلاوة طبيعية. يمتزج جيداً مع الحليب وحليب اللوز وحليب جوز الهند.

بشكل عام، يعتبر الخروب المطحون مكونًا صحيًا متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة.

 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى