منوعات وصحة

الترمس بالمغربية وفوائده الصحية

ماهو الترمس بالمغربية؟ الترمس، المعروف أيضًا بالفول الكناوي المر أو الفيلية المرة في اللهجة المغربية، هو نبات يُعتبر مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية والبروتينات. يُزرع الترمس في عدة دول من بينها مصر، سوريا، لبنان، الأردن، فلسطين، وغيرها، حيث يُستخدم ويُستهلك من قبل البشر والحيوانات.

يتميز الترمس بقيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف، مما يجعله خيارًا صحيًا لتلبية احتياجات الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الترمس على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات متعددة.

تُستخدم بذور الترمس عادةً بعد غسلها ونقعها في الماء لعدة أيام للتخلص من المرارة، ثم يتم طهيها أو تناولها طازجة كوجبة خفيفة صحية.

الترمس بالمغربية

يطلق على الترمس بالمغربية الفول الكناوي المر أو الفيلية المرة والفرنسية lupin والإسم العلمي هو Lupinus albus وهي ينتمي إلى عائلة الفوليات.

فوائد الترمس الصحية

للترمس العديد من الفوائد الصحية المتعددة التي سنستعرض عليكم أهمها في الأسطر القادمة:

1. تعزيز الهضم:

حبوب الترمس غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحفز حركة الأمعاء وتقليل خطر الإمساك. كما أنها تقلل من فرص الإصابة بانتظام بالاضطرابات الهضمية الخطيرة مثل سرطان القولون.

2. تعزيز صحة القلب:

تعتبر حبوب الترمس مصدرًا ممتازًا للبروتين، ويقلل استهلاكها من فرص ارتفاع ضغط الدم ويحسن وظائف بطانة الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، تساعد المركبات النشطة في حبوب الترمس على تحسين تدفق الدم وإدارة مستويات الكوليسترول، مما يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

3. دعم صحة الأمعاء:

بفضل احتوائها الغني على الألياف الغذائية، يساعد الترمس في تحسين صحة الأمعاء وتعزيز ميكروبيوتا الأمعاء، مما يساعد في امتصاص العناصر الغذائية الأساسية والحفاظ على صحة عامة للجهاز الهضمي.

4. تعزيز صحة الدم:

فيتامين C الموجود بكثرة في الترمس يعزز امتصاص الحديد في الجسم، مما يدعم إنتاج الهيموجلوبين ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم، وهو مرتبط بأعراض مثل ضيق التنفس والدوار والتعب.

5. تحسين صحة الجلد:

بفضل مضادات الأكسدة القوية، تساعد حبوب الترمس في مكافحة الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، مما يبطئ عملية الشيخوخة ويحسن صحة الجلد، حيث تعتبر الجذور الحرة مسببة لتلف الخلايا وشيخوخة الجلد المبكرة.

6. تعزيز المناعة:

حبوب الترمس تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المعززة للمناعة مثل فيتامينات C و A و B والمغنيسيوم، التي تقوي الجهاز المناعي وتحمي من التحسس والالتهابات والأمراض المختلفة.

طريقة تحضير الترمس بالمغربية

يمكنكم مشاهدة طريقة تحضير الترمس على الطريقة المغربية من خلال هذا الفيديو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى