منوعات وصحة

الفوائد الصحية للهليون: لماذا يجب على الجميع تناوله

الهليون نبات معمر موطنه أوروبا وإفريقيا وآسيا. تشتهر براعمها الرقيقة التي تشبه الرمح، ولها نكهة فريدة ودقيقة وتستخدم على نطاق واسع في مختلف المأكولات حول العالم. وفي هذه المقالة سنتناول الفوائد الصحية للهليون العديد، وسنقدم أيضًا العديد من النصائح حول كيفية طهي الهليون كجزء من الوجبات الصحية.

الفوائد الصحية للهليون

حسب أحدث الدراسات فإن للهليون العديد من الفوائد الصحية التي تتمثل في الآتي:

فوائد الهليون للجهاز الهضمي

1. تعزيز صحة الأمعاء

حسب آخر الدراسات فإن الهليون غني بالإينولين، وهو مادة حيوية موجودة في الهليون، تفيد بشكل كبير صحة الأمعاء. كما يعزز الإينولين التوازن الصحي لبكتيريا الأمعاء “الجيدة”، أو البروبيوتيك ، مما يقلل الغازات ويساعدك على هضم الطعام بسهولة.
الإينولين عبارة عن ألياف قابلة للذوبان، مما يعني أنه يسحب الماء إلى أمعائك لتليين البراز وتسهيل مروره.10إن تناول المزيد من الهليون يمكن أن يحافظ على انتظام حركات الأمعاء ويمنع الإمساك .

2. تحسين الهضم والامتصاص

يمكن للألياف الموجودة في الهليون أن تساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح. بعض هذه الألياف قابلة للذوبان وتساعد على تغذية البكتيريا الصحية في الأمعاء التي تساعد على الهضم والامتصاص. يساعد الهضم الأفضل الجسم على الحصول على التغذية التي يحتاجها مع التخلص من الفضلات. تساعد الألياف أيضًا على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد الهليون للقلب والأوعية الدموية

1. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

يحتوي الهليون على مستويات عالية من العديد من مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامينات C وE. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من فلافونيدات كيرسيتين، وكيمبفيرول، وإيسورهامنيتين. تقلل مضادات الأكسدة هذه الالتهابات وتخفض ضغط الدم وتعمل كمضادات للفيروسات. وهذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

2. تنظيم ضغط الدم

يحتوي الهليون على البوتاسيوم، وهو عنصر غذائي مهم للحفاظ على صحة القلب والعظام والكلى والأعصاب، وفقًا لأحدث الدراسات . كما تتكون هذه الخضار أيضًا من مركب يسمى الأسبارابتين، والذي قد يساعد في تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية، وبالتالي قد يخفض ضغط الدم.

فوائد الهليون للجهاز المناعي

1. تعزيز الجهاز المناعي

يعدّ الهليوم من الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز وتقوية جهاز المناعة لدينا، فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لدعم صحة الجهاز المناعي كفيتامين c و E ومضادات الأكسدة التي تلعب حاسمًا في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى والأمراض، وتقليل خطر الإصابة بالالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهليون يحتوي على مركبات نباتية نشطة تساهم في تعزيز الاستجابة المناعية للجسم، مما يعزز من قدرتنا على مواجهة العوامل الضارة والأمراض.

2. مكافحة الالتهابات

الهليون غني بفيتامين C، المعروف بخصائصه التي تعزز المناعة. يعزز فيتامين C إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة، والتي تلعب دورًا حاسمًا في مكافحة الالتهابات ودعم نظام المناعة الصحي.(1)

فوائد الهليون للبشرة والشعر

1. تحسين صحة البشرة

حسب أحدث الدراسات التي تم نشرها فإن للهليون القدرة على ترطيب الجلد وحمايته، فضلاً عن قدرته على تقليل فقدان الكولاجين وترقق الجلد.
باعتباره مصدرًا غنيًا للفيتامينات C وE ومضادات الأكسدة الأخرى، يحارب الهليون الجذور الحرة. تعمل الفيتامينات A وC على تعزيز إنتاج الكولاجين. يحتوي الهليون أيضًا على مركب يسمى الجلوتاثيون، والذي:

  • يساعد على وقف انهيار الكولاجين.
  • يمنع ويعالج فرط التصبغ ويجعل البشرة أفتح.
  • يحمي الخلايا من السموم.
  • يرطب البشرة.
  • يمنع تشكيل التجاعيد.

كل هذا يجعل من الهليون قوة مضادة للشيخوخة.

2. تعزيز نمو الشعر

الألياف القابلة للذوبان في الهليون لا تفيد صحة الجهاز الهضمي فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين صحة الجلد والشعر. يساعد حمض الفوليك الموجود في الهليون الجسم على امتصاص المزيد من البروتينات وتسريع عملية نمو الشعر. غني بفيتامين أ، ج، الحديد والألياف؛ هذه الخضار لا تساعد فقط على تحفيز إنتاج الشعر ولكنها أيضًا مصدر جيد للسيليكون لشعر صحي. وهذا ليس كل شيء! يحتوي الهليون أيضًا على فيتامين E الذي يحسن الصحة العامة لشعرك. يعد الهليون أحد أفضل الأطعمة لنمو الشعر وكثافته ، ولهذا السبب على وجه التحديد يجب عليك إدراج هذه الخضار في نظامك الغذائي المعتاد.

فوائد الهليون للمسالك البولية

أشارت دراسة أجريت عام 2020 إلى أن الهليون مدر طبيعي للبول ، مما يعني أنه يساعد على طرد السوائل الزائدة والملح من الجسم. تشير المراجعة إلى أن الهليون يستخدم في الطب التقليدي للمساعدة في علاج عدوى المسالك البولية ومشاكل المسالك البولية الأخرى.

من الممكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالهليون إلى منع تطور هذه الالتهابات المؤلمة. الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر يمكن أن يخرج البكتيريا الضارة من المسالك البولية.(2)

فوائد الهليون في تحسين الرغبة الجنسية

غالبًا ما يرتبط الهليون أيضًا بخصائص مثيرة للشهوة الجنسية، لكن تأثيره على الصحة الجنسية لم يثبت علميًا. يقول أخصائي التغذية إن فكرة أن الهليون يمكن أن يعزز الأداء الجنسي أو الرغبة الجنسية تنبع على الأرجح من محتواه العالي من العناصر الغذائية، والتي يمكن أن تساهم في الرفاهية والحيوية بشكل عام.

فوائد الهليون للحمل والجنين

حمض الفوليك الموجود في الهليون ليس مفيدًا للأمعاء فحسب، بل يوصى به أيضًا أثناء الحمل. حمض الفوليك ضروري للنساء الحوامل لأنه يعزز نمو الخلايا الصحية لدى الأطفال الذين لم يولدوا بعد. حيث تحتوي أربع حبات من نبات الهليون على 22% من الكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك، الذي يدعم الحمل، ويساعد في منع فقر الدم، ووخز اليدين والقدمين، وحتى العيوب الخلقية.

فوائد الهليون للتخسيس

إذا كنت تسعى لخسارة الوزن، فإن الهليون يعتبر اختيارًا مثاليًا. تحتوي هذه الخضار على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة بين الوجبات، حيث يتم هضم الألياف ببطء في الجسم. وأظهرت الدراسات أن استهلاك الألياف يمكن أن يساعد في فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم الألياف في تخفيف الإمساك وتسهيل عملية الهضم، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي. كما أن للألياف القدرة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. لذلك، يمكن أن يكون تضمين الهليون في نظامك الغذائي جزءًا أساسيًا من استراتيجية التخسيس.

العناصر الغذائية في الهليون

1. الفيتامينات والمعادن:

يحتوي نصف كوب من الهليون (حوالي 4 رماح) على:

  • السعرات الحرارية: 13
  • البروتين : 1 جرام
  • الدهون : أقل من 1 جرام
  • الكربوهيدرات : 2 جرام
  • الألياف : 1 جرام
  • السكر: 1 جرام

يعتبر الهليون مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، والتي تلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم. تعمل الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان بمثابة البريبايوتك، حيث تغذي بكتيريا الأمعاء المهمة، بينما تساعد الألياف الغذائية القابلة للذوبان على التخلص من الكوليسترول “الضار” من نظامك.

يعد الهليون أيضًا مصدرًا جيدًا لما يلي:

  • فيتامين أ
  • فيتامين سي
  • فيتامين ك
  • فيتامين ه
  • حمض الفوليك
  • البوتاسيوم

2. مضادات الأكسدة

يعد الهليون أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ. تساعد مضادات الأكسدة هذه الجسم على محاربة ” الجذور الحرة” أو جزيئات الأكسجين التي تنتجها الخلايا كنفايات. يمكن للجذور الحرة أن تلحق الضرر بالحمض النووي للخلايا القريبة، مما يؤدي إلى السرطان وأمراض القلب ومشاكل صحية أخرى. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الهليون على إزالة هذه الجذور الحرة من نظامك.

كيفية تناول الهليون

1. الطرق المختلفة لتحضير الهليون

هناك عدة طرق مختلفة لتحضير الهليون وتناوله وسندكر منها:

1. الهليون المشوي:

إن طهي الهليون على الشواية يمنحه نكهة مدخنة قليلاً. وإليك كيفية هشها بشكل مثالي:

– دهن الهليون بسخاء بزيت الزيتون أو الزبدة المذابة أو السمن. هذا يمنع الرماح من الالتصاق برف الشواية.

– بالنسبة لشواية الغاز، قم بتسخين الشواية مسبقًا. خفض الحرارة إلى متوسطة. ضع الهليون على قطعة من ورق الألمنيوم الثقيل أو مباشرة على رف الشواية، بشكل عمودي على الشبكات الموجودة على الرف. يُشوى، مغطى، لمدة 7 إلى 10 دقائق أو حتى يصبح طريًا، مع التقليب من حين لآخر.

– لشواية الفحم ، ضعي الهليون مباشرة فوق الفحم. يُشوى بدون غطاء لمدة 7 إلى 10 دقائق أو حتى يصبح طريًا، مع التقليب من حين لآخر.

2. الهليون المسلوق

السلق هو الحل الأمثل إذا كنت تخطط لتعليب الهليون أو تجميده نظرًا لأن الرماح تحافظ على لونها الأخضر الزاهي وتخرج مقرمشة. هذه الطريقة ممتازة أيضًا لسلطات الهليون والمقبلات والأطباق الجانبية. لسلق الهليون، اطهيه في ماء مغلي مملح قليلاً لمدة 4 إلى 6 دقائق حتى يصبح لونه أخضر ساطعًا وطريًا. أضف الهليون المطبوخ بسرعة إلى وعاء مملوء بالماء المثلج (المعروف بالصدمة) لإيقاف الطهي.

إذا كنت تريد تخطي الصدمة، ضع الهليون في طبقة واحدة في طبق خبز ضحل. يغطى بحوالي 2 كوب من الماء المغلي المملح. اتركها لمدة 10 إلى 12 دقيقة أو حتى تصبح خضراء زاهية وطرية. يصفى ويقدم دافئا.

 

2. وصفات شهية باستخدام الهليون

كيفية طهي الهليون

1. وصفات سهلة وسريعة

طهي الهليون في الميكروويف، هذه هي الطريقة الأسهل والأسرع لتحضير الهليون. ما عليك سوى وضع الهليون في طبق آمن للاستخدام في الميكروويف أو في طبق خزفي مع ملعقتين كبيرتين من الماء. ميكروويف ، مغطى، لمدة 2 إلى 4 دقائق أو حتى يصبح طريًا.(3)

2. وصفات لذيذة وصحية

إذا كنت تحب وصفات الهليون اللذيذة والصحية، فإليك هذه الوصفة الرائعة:
قلي الهليون بهذه الطريقة يعطي نكهة الشواء اللذيذة مع الحفاظ على نكهة الهليون الطازجة. لقلي الهليون: قم بتقطيع الهليون إلى قطع بحجم 2 سنتم، والتي ستطهى بشكل أسرع وبشكل متساوٍ. أذيبي كميات متساوية من زيت الزيتون والزبدة في مقلاة كبيرة على نار متوسطة إلى عالية، ثم أضيفيهما إلى المقلاة. يتبل بالملح والفلفل. حرك قطع الهليون بشكل متكرر حتى تصبح طرية، لمدة 2 إلى 3 دقيقة تقريبًا.

نصائح لاختيار وتخزين الهليون

1. اختيار الهليون الطازج

عند التسوق لشراء الهليون من المحلات، هناك بعض امور البسيطة التي يجب البحث عنها لضمان حصولك على حزمة جديدة. فيما يلي بعض أفضل النصائح الخاصة بمتجر البقالة:

الملمس: ابحث عن سيقان الهليون التي تكون ثابتة عند اللمس، وقادرة على الوقوف بشكل مستقيم، وذات ملمس ناعم. تجنب السيقان التي تبدو ضعيفة أو ذابلة. يجب أن تكون أطراف الهليون مغلقة ومضغوطة، وخالية من الانتشار أو النعومة.

اللون: يجب أن يكون نبات الهليون غنيًا باللون الأخضر، ويتحول إلى اللون الأبيض في أسفل الساق. تجنب تلك الباهتة اللون، لأن هذا يدل على نضارة الهليون. قد تظهر أطراف الهليون باللون الأخضر الداكن أو الأرجواني.

الحجم: يمكن زراعة الهليون بأحجام مختلفة، تتراوح من الصغير إلى الكبير. جميع الأحجام لذيذة، ولكن من المهم اختيار حزمة ذات سيقان موحدة في الطول والسمك، لأن هذا يجعل التحضير أسهل وسيؤدي إلى طهي أكثر اتساقا.

2. تخزين الهليون

للحفاظ على الهليون طازجًا، قم بقص الأطراف ووضع الرماح في وضع مستقيم في مرطبان أو كوب به حوالي بوصة من الماء. قم بتغطية الأسطح بكيس من البلاستيك وقم بتخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع. بدلًا من ذلك، يمكنك لف الأطراف بمنشفة ورقية مبللة ووضعها في كيس بلاستيكي قبل تبريدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى