منوعات وصحة

5 أطعمة يجب عليك تجنب تناولها على معدة فارغة

الإفطار عادة ما يكون عبارة عن وجبات نتناولها على معدة فارغة، ولا يقتصر الأمر على تناول طعام صحي فقط. الهدف أيضًا هو فهم كيفية تحسين الطعام الذي نتناوله لتحسين عملية الهضم وزيادة امتصاص العناصر الغذائية الأساسية. لذلك، لمساعدتك على اتخاذ خيارات مدروسة، نقدم لك 5 أطعمة يجب عليك تجنب تناولها على معدة فارغة.

أطعمة يجب عليك تجنب تناولها على معدة فارغة

ليست كل الأطعمة التي تبدو صحية جيدة لك إذا تم تناولها في الوقت غير المناسب. لهذا السبب، يجب عليك تجنب هذه الأطعمة على معدة فارغة:

1. عصير الفواكه

بالنسبة للكثيرين منا، تعد عصائر الفواكه جزءًا أساسيًا من نظامنا الغذائي. ومع ذلك، يمكن أن تضع عصائر الفاكهة عبئًا إضافيًا على البنكرياس عند تناولها على معدة فارغة. كما أن السكر الموجود في الفواكه على شكل فركتوز يمكن أن يؤثر سلبًا على الكبد.

وعلى الرغم من أن تناول عصير الفاكهة يبدو خيارًا صحيًا، فإن الأبحاث التي أجرتها كلية علوم التغذية بجامعة تورونتو تشير إلى أنه عند عصر الفواكه، يتم فقدان جزء من الألياف الصحية حيث تقوم عصارات الفاكهة بفصل العصير عن اللب والقشور الغنية بالألياف. وقد يؤدي فقدان الألياف في عصائر الفاكهة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل أكبر مقارنةً بتناول الفاكهة الكاملة، مما قد يسبب مشاكل مثل السكري أو ارتفاع الكوليسترول.

2. الفواكه الحمضية

قد تزيد الفواكه الحمضية مثل الجوافة والبرتقال من إنتاج الحمض في معدتك، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة وقرحة المعدة. كما أن الجرعة العالية من الألياف والفركتوز في هذه الفواكه يمكن أن تبطئ من عملية الهضم إذا تم تناولها على معدة فارغة.

3. القهوة

لسوء الحظ، يمكن أن يؤدي تناول القهوة على معدة فارغة إلى الحموضة حيث تحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، مما قد يسبب التهاب المعدة.

4. الزبادي

تناول منتجات الحليب المخمرة مثل الزبادي على معدة فارغة يجعل بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة في الزبادي غير فعالة بسبب المستويات العالية من الحمض في المعدة. بالإضافة إلى ذلك، تنتج المعدة حمض الهيدروكلوريك بسبب المستويات العالية من الحموضة، مما يؤدي إلى الحموضة.

5. السلطات

ربما تكون الخضروات النيئة المستخدمة في تحضير السلطات خيارًا أفضل للغداء. الخضروات النيئة مليئة بالألياف، مما قد يشكل عبئًا إضافيًا على المعدة الفارغة، مسببًا الانتفاخ وآلام البطن. على سبيل المثال، تحتوي الطماطم على حمض التانيك الذي يمكن أن يسبب تهيج المعدة عند تفاعله مع عصائر المعدة.

الخاتمة

من المهم أن تكون حذرًا ليس فقط بشأن ما تتناوله ولكن أيضًا بشأن توقيت تناوله. لذلك، في حين أن العديد من الأطعمة المفضلة لديك في الصباح قد لا تكون الخيار الأفضل، لا يزال هناك العديد من البدائل التي يمكنك تناولها على معدة فارغة والتي ستساعدك أيضًا في التحول عن عاداتك الغذائية الصباحية المعتادة. سواء كانت الفواكه مثل البطيخ الذي يتكون من 90% ماء أو العصيدة الغنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية، فإن التنوع المتاح صحي ولذيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى